أعلنت القيادة المركزية للجيش الأميركي، صباح الإثنين، أن جماعة الحوثي اليمنية أطلقت صاروخا بالستيا مضادا للسفن استهدف على الأرجح السفينة "إم في تورم ذور"، في خليج عدن، السبت.

و"إم في تورم ذور" ناقلة كيماويات نفطية أميركية، وترفع العلم الأميركي.

وأضافت القيادة المركزية الأميركية أن الهجوم لم يتسبب في وقوع أي أضرار أو إصابات، وقالت إن الصاروخ أحدث فقط اضطرابا في المياه.

وأوضحت القيادة أن القوات الأميركية أسقطت طائرتين مسيّرتين فوق جنوب البحر الأحمر في يوم الهجوم ذاته.

ويشن الحوثيون هجمات متكررة بطائرات مسيّرة وصواريخ في البحر الأحمر ومضيق باب المندب وخليج عدن منذ نوفمبر دعما للفلسطينيين، مع استمرار حرب إسرائيل على قطاع غزة.

وفي المقابل، بدأت الولايات المتحدة وبريطانيا حملة هجمات على مناطق إطلاق المسيّرات والصواريخ الحوثية، لا سيما في محافظة الحديدة اليمنية المطلة على البحر الأحمر.

والأسبوع الماضي قال الحوثيون إنهم سيكثفون الهجمات على السفن التي لها صلات بإسرائيل والولايات المتحدة وبريطانيا.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات القيادة المركزية الأميركية البحر الأحمر الحوثيون إسرائيل الجيش الأميركي البحر الأحمر الحوثيون اليمن القيادة المركزية الأميركية البحر الأحمر الحوثيون إسرائيل أخبار أميركا البحر الأحمر

إقرأ أيضاً:

الحوثيون يستهدفون سفينتين إحداهما بريطانية في البحر الأحمر

أعلنت جماعة الحوثي اليمنية، الثلاثاء، أنها نفدت 3 عمليات عسكرية في البحر الأحمر وبحر العرب والمحيط الهندي، استهدفت سفينتين إحداهما نفطية بريطانية تعرضت لإصابة "بالغة".

جاء ذلك في بيان متلفز للمتحدث العسكري للجماعة يحيى سريع.

وقال سريع إن قوات الجماعة "نفذت 3 عمليات عسكرية، الأولى استهدفت سفينة (CORDELIA MOON) النفطية البريطانية في البحر الأحمر بـ 8 صواريخ باليستية ومجنحة وطائرة مسيرة وزورق مسير، ما أدى إلى إصابة السفينة إصابة بالغة".

وأضاف أنه "تم خلال العملية الثانية استهداف سفينة (MARATHOPOLIS) في المحيط الهندي بصاروخ مجنح، بينما العملية الثالثة تمثلت في استهداف السفينة مجددا لانتهاكها قرار حظر الدخول إلى موانئ فلسطين المحتلة"، دون ذكر الجهة التابعة لها.

وأشار سريع إلى أنه تم استهداف السفينة "أثناء إبحارها في منطقة عمليات القوات المسلحة (الحوثية) في البحر العربي، وتم استهدافها بطائرة مسيرة، وأدت العملية إلى إصابة السفينة بشكل مباشر".

ولم يصدر تعقيب فوري من لندن بشأن بيان "الحوثي" حتى الساعة 16:00 (ت.غ).


بيان المتحدث الحوثي يأتي بعد أن أعلنت جماعته في وقت سابق اليوم، تنفيذ عمليتين عسكريتين بطائرات مسيرة استهدفتا مدينتي يافا وإيلات المحتلتين، مشيرة إلى تحقيق "أهدافهما بنجاح".

و"تضامنا مع غزة" التي تواجه حربا إسرائيلية مدمرة منذ 7 تشرين الأول/ أكتوبر 2023، استهدف الحوثيون بصواريخ ومسيّرات سفن شحن إسرائيلية أو مرتبطة بها في البحر الأحمر وبحر العرب.

ومع تدخل واشنطن ولندن عبر تحالف يشن ضربات على مواقع للحوثيين في اليمن، واتخاذ التوتر منحى تصعيديا في كانون الثاني/ يناير الماضي، أعلنت جماعة الحوثي أنها باتت تعتبر كافة السفن الأمريكية والبريطانية ضمن أهدافها العسكرية.

ومؤخرا، قالت الجماعة إنها ستوسع الضربات لـ"تشمل السفن المرتبطة بالعدو المارة في المحيط الهندي عبر طريق رأس الرجاء الصالح".

وخلفت الحرب الإسرائيلية المدمرة على غزة أكثر من 138 ألف قتيل وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة قاتلة أودت بحياة أطفال ومسنين.

مقالات مشابهة

  • الاعلان عن إصابة سفينتين في هجومين قبالة سواحل اليمن
  • الحوثيون يستهدفون سفينتين إحداهما بريطانية في البحر الأحمر
  • الحوثيون يستهدفون سفينتين في البحر الأحمر وبحر العرب
  • الحوثيون يؤكدون استهداف 3 سفن في البحرين الأحمر العربي والمحيط الهندي
  • أمبري: إصابة سفينة بضربة مسيّرة قبالة اليمن
  • حادثان بحريان بالقرب من الحديدة اليمنية
  • الحوثيون يستأنفون هجماتهم على الملاحة في البحر الأحمر
  • هجوم جديد في البحر الأحمر وإعلان للبحرية البريطانية
  • الجيش الإسرائيلي يعلن اعتراض مسيّرة فوق البحر الأحمر
  • وكالة: ارتفاع مستوى التهديد للموانئ الإسرائيلية بسبب هجمات الحوثيين