يُعد مزار السبع بنات في قرية البهنسا، التابعة لمركز ومدينة بني مزار، شمال محافظة المنيا، قِبلة الأهالي في شهري شعبان ورمضان، حيث يجمع بين عبق التاريخ والنفحات الروحانية، ويزخر هذا المزار بحكاياتٍ خالدة، ويعرف بالبقيع الثاني.

تاريخ السبع بنات يعود للعصر الإسلامي

وقال مسئول بمنطقة آثار البهنسا في المنيا، لـ«الوطن»: يعود تاريخ مزار السبع بنات إلى العصر الإسلامي، ويُعتقد أنه يضم رفات سبع نساء مسلمات، حاربن مع الجيش الإسلامي أثناء فتح مصر، وتحكي قصةٌ شهيرة أن هؤلاء النساء كن من عائلة شريفة، فقررن المشاركة في الجهاد ضد الرومان، فارتدين ملابس الرجال، وقاتلن مع الجيش الإسلامي، وحققن انتصارات عديدة.

7 أضرحة متجاورة منها 6 داخل القبة

وأضاف، يتكون مزار السبع بنات من قبة أثرية كبيرة، محاطة بسور حديدي، وتضم القبة سبعة أضرحة، ستة منها داخل القبة، وواحد خارجها، والقبة مبنية من الطوب اللبن، وتغطيها خوذة مدببة، أما الأضرحة فهي مبنية من الحجر، وتغطيها زخارف إسلامية.

ويقول سلطان مراد، من المترددين على البهنسا، إن مزار السبع بنات يحرص العديد من المواطنين على زيارته، خاصة النساء، ومن أبرز الطقوس التي يمارسها الزوار، التدحرج على الرمال المحيطة به، اعتقاداً منهم أن ذلك يساعد على تحقيق الأماني.

وقال رمضان خاطر، أحد الزوار، إن السبع بنات يُعد أحد أهم المزارات الأثرية والروحانية في محافظة المنيا، ويجذب العديد من الزوار من مختلف أنحاء مصر والعالم خاصة في شهري شعبان ورمضان.

ويزداد الإقبال على زيارة مزار السبع بنات بشكلٍ ملحوظ في شهري شعبان ورمضان، حيث يحرص الأهالي على زيارته للتبرك، والتعرف على تاريخه العريق.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: المنيا مزار السبع بنات البهنسا البقيع الثاني شهر رمضان شعبان ورمضان

إقرأ أيضاً:

هل الوقت مناسب لشراء سيارة؟.. الشعبة تجيب

كتب- حسن مرسي:

قال علاء السبع، عضو شعبة السيارات، إن زيادة أسعار السيارات الفترة الماضية لم تكن كبيرة حيث تراوحت ما بين 3 إلى 5%، وكانت بسبب وجود نقص في السيارات لاحتجازها في الجمارك.

وأشار السبع، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي عمرو أديب، ببرنامج "الحكاية" المذاع عبر فضائية "إم بي سي مصر"، إلى أن السيارات المحتجزة بالجمارك عند الإفراج عنها ستحدث توازن في السوق، لافتا إلى أن السيارات في الجمارك منذ شهرين وهناك وكلاء تعرضت لضرر بسبب هذا التأخير.

وأشار رئيس الشعبة إلى أن توقف نظام رقم التسجيل المسبق للشحنات في الجمارك، يوثر على حجم المعروض من السيارات، وبالتالي بدأت تظهر زيادات في أسعار السيارات على بعض الطرازات بسبب أزمة المعروض، وفى حال طول الأزمة وتعطل دخول الشحنات، من المتوقع أن ترتفع قيمة "الأوفر برايس" على مبيعات السيارات كما كانت من قبل.

وأوضح علاء السبع، عضو شعبة السيارات، أن أسعار السيارات تعتبر متوازنة ومعقولة الفترة الحالية، مستبعدا انخفاضها الفترة المقبلة.

مقالات مشابهة

  • افتتاح قصور العسابلة بمحافظة النماص بعد ترميمها ضمن مستهدف تطوير القرى التراثية
  • المركز التكنولوجي ببني مزار يصدر أول نموذج للتصالح في مخالفات البناء (مستند)
  • هل الوقت مناسب لشراء سيارة؟.. الشعبة تجيب
  • رئيس حزب الجيل: اجتماع الحوار الوطني المقبل مهم للغاية «فيديو»
  • مقتل وإصابة 28 مدنياً في تعز خلال شهري أبريل ومايو بسبب العنف المتصاعد
  • 14 ساعة من العطش.. أهالي سمالوط يعانون من انقطاع المياه ومحافظ المنيا: سيتم توصيلها تدريجيا
  • مدبولي: لقاء شهري مع المفكرين والإعلاميين للتواصل الدائم مع المواطن
  • محافظ المنيا الجديد يتعهد بالعمل الدؤوب والتواجد الميداني لخدمة أهالي عروس الصعيد
  • محافظ المنيا الجديد يعاهد أهالي عروس الصعيد بالتواجد الميداني في مواقع العمل
  • ختام فعاليات مسابقة القيصر للقصة القصيرة جدا الدولية