بوابة الفجر:
2024-07-06@18:03:27 GMT

أفضل الأدعية لدخول الشهر الكريم.. رمضان 1445-2024

تاريخ النشر: 26th, February 2024 GMT

أفضل الأدعية لدخول الشهر الكريم.. رمضان 1445-2024، يبحث الكثير من المسلمين في جميع أنحاء الوطن العربي والعالم بشكل عام عن موعد شهر رمضان 2024، حيث يسعون إلى معرفة توقيته للتحضير بشكل جيد. 

يعد شهر رمضان التاسع في التقويم الإسلامي، ويعتبر أحد أهم الشهور في الإسلام. يتميز هذا الشهر بالصيام من الفجر حتى المغرب، وهو معروف أيضًا باسم "شهر الخير والبركات" نظرًا لكثرة العبادات والطاعات التي يُمارسها المسلمون فيه، مثل الصلاة وقراءة القرآن الكريم وإيتاء الزكاة.

فضل شهر رمضانحديث أبي هريرة رضي الله عنه قال: “قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إذا جاء رمضان فتحت أبواب الجنة، وغلقت أبواب جهنم، وسُلّسلت الشياطين”.حديث ابن عباس رضي الله عنهما قال: “قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الصيام جنة من النار”.أعمال شهر رمضانالصيام: هو الامتناع عن الطعام والشراب والجماع من الفجر إلى المغرب.صلاة التراويح: هي صلاة تُؤدى بعد صلاة العشاء في شهر رمضان.قراءة القرآن الكريم: يُستحب قراءة القرآن الكريم في شهر رمضان، حيث يُضاعف الله فيه الحسنات.الزكاة: هي صدقة تُخرج على الفقراء والمحتاجين.الإكثار من الدعاء: يُستحب الإكثار من الدعاء في شهر رمضان، حيث يُستجاب فيه الدعاء. أفضل الأدعية لدخول الشهر الكريم“اللَّهُمَّ بَلِّغْنَا رَمَضَانَ وَأَعِنَّا عَلَى صِيَامِهِ وَقِيَامِهِ وَتَلاوَةِ قُرْآنِهِ، اللَّهُمَّ سَلِّمْهُ لَنَا وَتَسَلَّمْهُ مِنَّا صَائِمِينَ قَائِمِينَ يَا رَبَّ الْعَالَمِينَ.”“اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ مِنْ خَيْرِ مَا سَأَلَكَ مِنْهُ عِبَادُكَ الصَّالِحُونَ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ مَا اسْتَعَاذَ مِنْهُ عِبَادُكَ الصَّالِحُونَ، وَأَسْأَلُكَ مِنْ فَضْلِكَ الَّذِي لا يَرُدُّ، وَخَزَائِنِكَ الَّتِي لا تَنْفَدُ، أَنْ تَغْفِرَ لِي ذُنُوبِي كُلَّهَا، ظَاهِرَهَا وَبَاطِنَهَا، وَأَوَّلَهَا وَآخِرَهَا، وَسِرَّهَا وَعَلَانِيَتَهَا.”“اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ بِرَحْمَتِكَ الَّتِي وَسَعَتْ كُلَّ شَيْءٍ، أَنْ تَغْفِرَ لِي ذُنُوبِي كُلَّهَا، وَأَنْ تَتُوبَ عَلَيَّ، إِنَّكَ أَنْتَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ".

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: رمضان 1445 مهرجان كان موعد شهر رمضان 2024 شهر رمضان 2024 شهر رمضان شهر رمضان

إقرأ أيضاً:

التقويم الهجري 1446.. تسمية الشهور وموعد المناسبات الدينية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

يعتمد التقويم الهجري على تقويم قمري، حيث يتم تحديد الشهور بناءً على حركة القمر حول الأرض، وتبدأ السنة الهجرية من هجرة النبي محمد صلى الله عليه وسلم من مكة إلى المدينة المنورة في عام 622 ميلادي، والتي تُعتبر نقطة البداية للتقويم الهجري. تتكون السنة الهجرية من 12 شهرًا، وهي: محرم وصفر وربيع الأول وربيع الآخر وجمادى الأول وجمادى الآخر ورجب وشعبان ورمضان وشوال وذو القعدة وذو الحجة، ويتألف الشهر من حوالي 29 أو 30 يومًا، وتحدد بداية كل شهر برؤية هلال الشهر الجديد، أما بالنسبة للأعوام، فإنها تتألف عادةً من 354 أو 355 يومًا، وبالتالي فإن السنة الهجرية أقصر من السنة الميلادية بحوالي 10-12 يومًا، كما يستخدم  تقويم السنة الهجرية بشكل رئيسي في العالم الإسلامي لتحديد الأيام المهمة مثل شهر رمضان وعيد الفطر وعيد الأضحى، بالإضافة إلى تحديد فترات الصوم والعبادات الأخرى.

سبب التسمية

سُمي التقويم الهجري بهذا الاسم نسبة إلى هجرة النبي محمد صلى الله عليه وسلم من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة عام 622 ميلادي، وتعتبر هذه الهجرة حدثًا مفصليًا في تاريخ الإسلام، حيث شكلت نقطة تحول في مسيرة الدعوة الإسلامية وأصبحت البداية للتقويم الإسلامي.

مكونات  التقويم الهجري
يتكون التقويم الهجري من ثلاثة مكونات رئيسية:

الشهر الهجري: الفترة الزمنية التي تبدأ برؤية الهلال وتنتهي برؤية الهلال التالي.
اليوم الهجري: الفترة الزمنية من منتصف الليل إلى منتصف الليل التالي.
السنة الهجرية: تتكون من 12 شهرًا هجريًا.

ترتيب الشهور الهجرية
يتكون  التقويم الهجري من 12 شهرًا هجريًا، وهي مرتبة كما يلي:
محرم
صفر
ربيع الأول
ربيع الآخر
جمادى الأولى
جمادى الآخرة
رجب
شعبان
رمضان
شوال
ذو القعدة
ذو الحجة

عدد أيام السنة الهجرية
تتألف السنة الهجرية من 354 يومًا أو 355 يومًا، ويعتمد تحديد عدد أيام السنة على دورة القمر ففي بعض السنوات، يكون عدد أيام الشهر الهجري 29 يومًا، وفي سنوات أخرى يكون 30 يومًا.

أهم المناسبات الدينية في  التقويم الهجري 1446
يحتوي التقويم الهجري 1446 على العديد من المناسبات الدينية الهامة، التي يحتفل بها المسلمون حول العالم، ومن أبرز هذه المناسبات:

رأس السنة الهجرية: يصادف في الأول من محرم، وهو بداية السنة الهجرية.
يوم عاشوراء: يصادف في العاشر من محرم، وهو يوم ذو أهمية دينية كبيرة.
ليلة الإسراء والمعراج: تصادف في السابع والعشرين من رجب، وهي الليلة التي أسرى فيها النبي محمد من مكة إلى القدس.
شهر رمضان المبارك: يبدأ في الأول من رمضان، وهو شهر الصيام الذي يُعد أحد أركان الإسلام الخمسة.
عيد الفطر المبارك: يصادف في الأول من شوال، ويحتفل به المسلمون بعد انتهاء شهر رمضان.
عيد الأضحى المبارك: يصادف في العاشر من ذي الحجة، ويحتفل به المسلمون عقب وقفة عرفات في موسم الحج.

مقالات مشابهة

  • التقويم الهجري 1446.. تسمية الشهور وموعد المناسبات الدينية
  • «حسام موافي» يدخل عالم تفسير القرآن الكريم.. ماذا قال؟
  • شيخ الأزهر: القرآن صنع أمة كبرى ونقلها ‏من المحليَّةِ إلى العالميَّةِ
  • شيخ الأزهر: القرآن نقل الأمة من حالة الضعف والبساطة إلى العالميَّةِ
  • الأعمال المستحبة في بداية السنة الهجرية لتجديد الإيمان والرجوع إلى الله (شاهد)
  • أفضل الأدعية المستحبة يوم الجمعة
  • طبيب مصري يفوز بالمركز الأول في حفظ القرآن بمسابقة التبيان الدولية
  • هنا أشرق الهدى ببداية نزول القرآن.. وزارة الحج تعرض قصة جبل النور
  • الأقصر تناقش حرية العقيدة في القرآن الكريم
  • ما حكم قراءة بعض سور القرآن والدعاء بعد صلاة العشاء؟.. «الإفتاء» تجيب