نظمت إدارة الدعوة والإرشاد الديني بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية دورة مهارات الاجتهاد المقاصدي للمفتين الشرعيين، التي تعد لقاءات علمية تفاعلية.
قدم الدورة الدكتور سالم عبدالسلام الشيخي، بمشاركة 40 من دعاة الوزارة من الباحثين والمختصين بالفتوى والاستشارات الشرعية من الرجال وعدد من الباحثات الشرعيات بقسمي الشبكة الإسلامية والإرشاد الديني التابعين للإدارة.

تأتي الدورة ضمن برنامج مسارات ومنارات؛ بهدف تطوير قدرات المفتين والباحثين الشرعيين في موضوع الندوة والارتقاء بأداء مهامهم الشرعية في مجال الفتوى والاستشارات الشرعية.
وتركزت محاور دورة الاجتهاد المقاصدي للمفتين الشرعيين لعام 2024، والتي أقيمت على مدى ثلاثة أيام خلال الفترة الصباحية بما يعادل 15 ساعة علمية، على قسمين، الأول القسم النظري وهو المدخل المناهجي، وتناول المحاضر من خلاله الحديث حول خمسة محاور تضمنت مقدمات ممهدات، المدخل المنهاجي لعلم التدريب والمهارات، مهارات الاجتهاد التنزيلي لفقه المقاصد، فقه المقاصد: مدخل تعريفي عام وتأسيسي، ومناهج المعاصرين تجاه فقه المقاصد.
بينما تناول الأستاذ الدكتور سالم الشيخي في القسم التطبيقي من الدورة تمارين فردية وورش عمل جماعية للمفتين الشرعيين المشاركين بالدورة، وتضمنت عدة محاور.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر وزارة الأوقاف

إقرأ أيضاً:

الدويش يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة الخامسة عشرة

رفع عمر بن فيصل الوطبان الدويش، الشكر والتقدير إلى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولسمو ولي العهد رئيس مجلس الوزراء-، وذلك بمناسبة موافقة مجلس الوزراء على ترقيته إلى المرتبة الخامسة عشرة على وظيفة مستشار أول بحث ديني بوزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد.
وأكد أن هذه الترقية تعد وسام شرف يعتز بها، وحافز له لبذل المزيد من الجهد والعطاء لخدمة الدين والملك والوطن الغالي، مثمنًا لمعالي وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد دعمه المستمر وتوجيهاته الدائمة له ولكل العاملين في الوزارة، سائلًا المولى عزوجل أن يعينه على أداء الواجب على أكمل وجه وأن يوفق ولاة الأمر وحكومتنا الرشيدة وأن يحفظ هذا الوطن وقادته وأمنه ويديم عليه استقراره

مقالات مشابهة

  • ضبط متهم بغسل 23 مليون جنيه حصيلة تجارة السلاح
  • السفير المصري في موسكو يتفقد معرض leisure السياحي
  • محافظ لبنان الشمالي يصدر سلسلة قرارات بشان السوريين غير الشرعيين
  • الدويش يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة الخامسة عشرة
  • آداب عين شمس تطلق دورة للإرشاد النفسي للأئمة والواعظات بوزارة الأوقاف
  • تسعة أندية في دورة كرة الطائرة بخورفكان
  • «الداخلية المصرية»: دورة تدريبية للضباط حول معايير نيلسون مانديلا لمعاملة السجناء
  • دورة تدريبة في الإرشاد النفسي لأئمة المساجد بجامعة العريش
  • وكيل «تعليم الشيوخ» تشارك في فعاليات سبتمبر بالبرلمان الإفريقي
  • مستشار قانوني : محامي فتوح طلب استدعاء الطبيب الشرعي .. ودور النيابة انتهى في القضية