ليبيا – اعتبر رجل الأعمال حسني بي أن المصرف المركزي يمثل العارض الأكبر للدولار بنسبة 92% من العرض، والطالب الأكبر للدينار بنسبة 65 % من الطلب.

حسني بي قال في تصريح لشبكة “الرائد” الاخبارية المقربة من حزب العدالة والبناء الذراع السياسي لجماعة الاخوان إنه خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة انخفض عرض الدولار بمقدار 90% ما أدى إلى انخفاض قوة الدينار بنسبة 55%.

وأشار إلى أن مرتبات الحكومة الشهرية 5 مليار دينار، إضافة إلى العلاوات ” أطفال، أسرة، زوجة” ما يعادل 2 مليار دينار شهريًا.

وأفاد إلى أن الحكومة من خلال المركزي تحتاج شهريًا إلى 7 مليارات دينار، ويحتاج المركزي لتمويل الإنفاق العام إلى بيع 1.4 مليار دولار شهريًا.

ورأى أن إقرار سعر رسمي محدد بـ 4.850 دنانير أو أي سعر آخر يسبب خللا بسعر العملة وتناقص معروض العملة في التداول ويزيد الفارق بين الصك والنقد.

 لا يمكن لأي دولة أو مؤسسة أو مجموعة أو شخص في العالم إقرار سعر أي شيء إلا من خلال القانون ” عرض + طلب = سعر “.

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: شهری ا

إقرأ أيضاً:

ارتفاع أسعار السلع وتوقعات بالمزيد.. صعود معدلات التضخم على أساس شهري

شهدت أسعار معظم السلع ارتفاعا تدريجيا خلال الشهر الماضي حيث شهدت أسعار اللحوم والدجاج ارتفاعا نسبيا، كما ارتفعت أسعار البقوليات بحسب التقارير الأخيرة المنشورة ببورصة السلع.

من جهته كشف رئيس الوزراء عددا من الأسباب التي كانت وراء ارتفاع السلع خلال الشهور الماضية، متوقعًا انفراجة قريبة لتلك الأزمة من خلال عدد من التدابير الحكومية.

ارتفاع معدل التضخم

كشفت بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء في مصر، ارتفاع معدل التضخم السنوي في المدن المصرية، لأول مرة منذ 5 أشهر، إلى 26.2% في أغسطس من 25.7% في يوليو.
 

رئيس الوزراء يكشف السر

في هذا السياق قال الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، إن الظروف السياسية والجيوسياسية المحيطة بمصر لها تأثيرات كبيرة جدًا على الدولة المصرية.

أضاف خلال كلمته في لقائه مع عدد من القامات الفكرية لاستعراض عدد من القضايا المثارة على الساحة، “لما أكون أنا النهارده بقالي 6 شهور قناة السويس بتفقد أكثر من 60% من إيراداتها، وكل شهر هناك خسائر من 550 إلى 600 مليون دولار، والخسائر وصلت إلى 6 مليارات دولار “، كانت تأتي بعيدًا عن أي استثثمار أو تصدير، وكانت ثابتة ومستقرة، و”محدش عارف الصراع هيفضل مستمر لغاية إمتى”.

نقيب الفلاحين يصدم المستهلكين

فيما توقع حسين عبدالرحمن أبو صدام، نقيب الفلاحين ارتفاع أسعار المواشي خلال الأيام القليلة المقبلة بسبب قرب موسم البرسيم كأهم علف أخضر في مصر.

وأشار "أبو صدام" إلى أن انخفاض درجات الحرارة يزيد من الطلب على الألبان، حيث يُقبل الفلاحون على شراء المواشي للتسمين أو للحصول على الألبان مع توفر البرسيم.

وأكد "أبو صدام"، أن اللحوم الحمراء تعاني عجزًا يصل لـ40% بين الإنتاج والاستهلاك، ويتم تعويضه بالاستيراد من الخارج.

وطالب الحكومة بإعادة النظر في هيكلة توزيع العلف والردة بأسعار مدعمة للمربين حيث تشهد هذه العملية الكثير من أوجه الفساد حيث يحصل عليها العديد ممن لا يستحقون فيما يعاني الكثير من المربين من ارتفاع أسعار الردة في السوق الحرة مع كثرة عمليات غشها حيث وصلت شيكارة الردة الـ35 كيلو إلى 400 جنيه في السوق الحرة.

كما طالب نقيب الفلاحين، بضرورة الاهتمام بتوفير مستلزمات الأعلاف بكميات كافية وأسعار مناسبة حرصًا على الثروة الحيوانية ومنعًا لارتفاع أسعار اللحوم خلال الفترة المقبلة.

مقالات مشابهة

  • طهران: المقاومة لا تحتاج لقوات من إيران وأمريكا الخاسر الأكبر في الحرب
  • أكثر من مليار دولار مبيعات البنك المركزي إلى مصارف أحزاب الفساد خلال الأيام الأربعة الماضية
  • نزاهة بابل تكشف مخالفات بمشروع تجاوزت قيمته 26 مليار دينار
  • النزاهة تكشف مخالفات بمشروع تجاوزت قيمته (26) مليار دينار في بابل
  • أكثر من مليار دولار مبيعات البنك المركزي العراقي خلال أسبوع
  • خبير اقتصادي يتوقع تخفيض البنك المركزي المصري أسعار الفائدة بنسبة 2%
  • البنك المركزي المصري: صافي احتياطيات النقد الأجنبي ترتفع إلى 46.737 مليار دولار في سبتمبر من 46.597 مليار في أغسطس
  • الحكومة تمدد صرف المساعدات المالية للأسر المتضررة من الزلزال بـ2500 درهم شهريًا لمدة 5 أشهر
  • ارتفاع أسعار السلع وتوقعات بالمزيد.. صعود معدلات التضخم على أساس شهري
  • حسني بي: ما صدر عن الرئاسي بشأن المركزي خطأ ونحمد الله أن الخطأ أنتج صواب بتكليف ناجي عيسى