ليبيا- تناول تقرير تحليلي للقسم الإخباري الإنجليزي بصحيفة “العرب الأسبوعية” خطوات اتخذها رئيس مجلس النواب المستشار عقيلة صالح.

التقرير الذي تابعته وترجمته صحيفة المرصد أشار لخطوات المستشار عقيلة صالح المتمثلة بمنع تخصيص أموال لحكومة تصريف الأعمال برئاسة عبد الحميد الدبيبة عبر مخاطبة المصرف المركزي ومؤسسة النفط في طرابلس.

ووفقا للتقرير أثارت هذه الخطوات تساؤلات كثيرة ليس أقلها ما إذا كان هناك من سيلتزم بها خاصة وأن مجلس النواب ليس له أية علاقات بالمؤسسات المالية في الجزء الغربي من البلاد فالمجلس ظهر عاجزا في كثير من الأحيان.

وبحسب التقرير تمثل هذا العجز في الفشل في المحاولات العديدة لإقالة محافظ المصرف المركزي الصديق الكبير ناقلا عن محللين سياسيين تأكيدهم محاولة المستشار صالح العودة للواجهة بعد ابتعاد عن الأضواء لتجنب انطباع معارضته مبادرة المبعوث الأممي عبد الله باتيلي.

وأضاف التقرير إن المستشار صالح داعم واقعيا تشكيل حكومة جديدة وهو ذات ما يطالب به باتيلي إلا أنه يرفض في ذات الوقت الدعوات إلى قانون انتخابي جديد قائم على التوافق لإنهاء الفترة الانتقالية القائمة منذ العام 2012.

وبين التقرير إن جهود دمج حكومتي الشرق والغرب هي محاولة لزيادة الضغط على الدبيبة لإجباره على التخلي عن السلطة مرجحا أن لا يستسلم الأخير لأنه لا يزال يشعر بأنه في موقع قوة فيما يواصل التمتع بالاعتراف الدولي.

واختتم التقرير بالإشارة إلى استخدام الكبير مع الدبيبة ذات التكتيكات التي اتبعها مع رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق فايز السراج عندما تعرض إلى ضغوط بهذا الخصوص من الإسلام السياسي بهدف عرقلة عملهما.

ترجمة المرصد – خاص

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

هل تتجه الحكومة للتخلي عن قرار إغلاق المحال في العاشرة مساءً؟ متحدث الوزراء يوضح

كتب- حسن مرسي:

أفاد المستشار محمد الحمصاني، المتحدث باسم رئاسة مجلس الوزراء، بأن الحكومة الجديدة تبذل قصارى جهدها لإيجاد حلول شاملة تهدف إلى القضاء على مشكلة تخفيف الأحمال الكهربائية.

في تصريحاته خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "مانشيت"، مع الإعلامي جابر القرموطي، على قناة "cbc"، أوضح الحمصاني أن هناك تخصيصاً مالياً قدره 180 مليون دولار لاستيراد 300 ألف طن من المازوت، بالإضافة إلى مليار دولار مخصص لشراء الوقود اللازم لضمان استمرارية توفير الكهرباء في محطات التوليد خلال فترة الصيف، مع التأكيد على الاستعداد لأي طارئ بضخ المازوت لمحطات الكهرباء.

أكد المتحدث باسم الوزراء على الهدف المنشود وهو الإنهاء الكامل لمشكلة تخفيف الأحمال بحلول نهاية العام الجاري، مشيراً إلى أن الشحنات المخطط استيرادها من الوقود ستصل تباعاً ومن المتوقع أن تكتمل بنهاية الأسبوع الثالث من شهر يوليو، مما سيساهم في وقف تخفيف الأحمال الكهربائية خلال فصل الصيف.

وفيما يتعلق بخطة ترشيد استهلاك الكهرباء التي تتضمن إغلاق المحال التجارية في العاشرة مساءً، صرح الحمصاني بأن هذه السياسة تتبعها العديد من الدول حول العالم في مواجهة التغيرات المناخية وارتفاع درجات الحرارة، وليست مصر هي الوحيدة.

وأضاف أن الحكومة مستمرة في تطبيق القرار الصادر عن وزارة التنمية المحلية لترشيد استهلاك الكهرباء، نافياً وجود أي نقاشات حالية حول إمكانية إلغاء هذا القرار.

في سياق متصل بأسعار السلع، نوه الحمصاني إلى توجيهات عاجلة صادرة من رئيس الوزراء للحكومة الجديدة تتعلق بضرورة توفير السلع الأساسية وضبط أسعارها في الأسواق.

وأكد على التزام الحكومة بمواصلة جهودها للحفاظ على مخزون استراتيجي من السلع الضرورية، وذلك في إطار سعيها للتحكم في الأسعار وتوفير الاحتياجات الأساسية للمواطنين.

مقالات مشابهة

  • التقرير النفسي والعقلي للمتهم باغتصاب وقتل الطفلة جانيت يفجر مفاجأة
  • صحارى ريبورتز: وفاة 50 مهاجر غير شرعي بسبب الجفاف قرب حدود النيجر وليبيا
  • نيويورك تايمز: كبار المانحين للحزب الديمقراطي يحاولون الضغط على بايدن للتخلي عن الترشح للانتخابات الرئاسية
  • «النواب الليبي» يدعو لحكومة موحدة تشرف على الانتخابات
  • هل تتجه الحكومة للتخلي عن قرار إغلاق المحال في العاشرة مساءً؟ متحدث الوزراء يوضح
  • المستشار “صالح” يؤكد على ضرورة تشكيل حكومة موحدة تشرف على الانتخابات
  • بهذه الطريقة.. محمد رجب يروج لمسلسه الآخير "مشوار الونش"
  • بهذه الطريقة.. حسن الرداد يحيي ذكرى وفاة شقيقه "فادي"
  • الدبيبة أمام العرب: ليبيا بلد عبور للمهاجرين، وذلك يفرض علينا أعباء أمنية
  • كرانفيل: ساعون لزيادة عدد السواح من ليبيا إلى تركيا