وصف سعادة السيد ساتوشي مايدا سفير اليابان لدى الدولة، علاقات بلاده مع قطر بالقوية، وأكد حرص البلدين على توسيع التعاون المشترك، وأكد أن البلدين يشجعان على تعزيز العلاقات الثنائية.
وقال سعادته خلال مؤتمر صحفي، بمناسبة عيد ميلاد جلالة امبراطور اليابان الذي يوافق اليوم السادس والعشرين من فبراير» يوجد التزام قوي من البلدين بتوسيع وتعزيز علاقات الطاقة والتعاون الاقتصادي، ونأمل تعزيز التعاون في مجال أشباه الموصلات والبطاريات، وهي مجالات استثمارية واعدة في اليابان.


وفيما يتعلق بوجود أجندة مرتقبة للزيارات الرسمية رفيعة المستوى بين البلدين، قال» لن يكون الأمر مفاجأة إذا شهدنا زيارات لمسؤولين رفيعي المستوى من حين لآخر نظراً للعلاقات الثنائية الممتازة بين البلدين، لافتا إلى أن زيارة دولة السيد فوميو كيشيدا رئيس الوزراء الياباني إلى قطر في يوليو من العام الماضي، جاءت لتعزيز العلاقات في العديد من المجالات، وأوضح في هذا السياق أن قطر واليابان، أجرتا أول حوار عسكري مشترك في أكتوبر الماضي، جرى خلاله تبادل وجهات النظر حول الأوضاع الإقليمية والتعاون والتبادلات في مجال الدفاع وما إلى ذلك، واصفاً الحوار بالخطوة العظيمة لبلاده في سبيل مواصلة تعزيز التعاون الدفاعي والتبادلات مع شريكنا الاستراتيجي قطر.
وكشف سعادة السفير، عن انطلاق الخطوط الجوية اليابانية، رحلات مباشرة يوميًا بين طوكيو والدوحة اعتبارًا من 31 مارس المقبل، وأكد أن الدوحة ستكون محط أول رحلة طيران مباشر من اليابان إلى منطقة الشرق الأوسط من قبل شركة طيران يابانية.
وتوقع سعادته أن تعزز هذه الخطوة التبادل السياحي والاقتصادي والثقافي بين البلدين، لافتا في هذا السياق توقيع اليابان وقطر العام الماضي اتفاقية الإعفاء من تأشيرة الدخول لليابان لحاملي جوازات السفر العادية في قطر، كما أطلقت منظمة السياحة الوطنية اليابانية (JNTO) مبادرة هامة تحت مسمى «بيت السفر الياباني» في قطر وذلك في أكتوبر 2023 كجزء من جهود اليابان لتعزيز السياحة الوافدة من قطر إلى اليابان.
أما فيما يتعلق بالاستثمارات اليابانية في قطر، أوضح سعادة السيد مايدا، اهتمام الشركات اليابانية بمشروع محطة توليد الكهرباء والماء الدولية الجديدة IWPP (إنشاء مرافق توليد الطاقة الحرارية وتحلية المياه) الذي تخطط له قطر، ونأمل أن يسير المشروع بسلاسة. 
وردا علي سؤال لـ «العرب « حول إلى مدى وصلت مجالات الصداقة مع قطر، أكد سعادة السفير، أنها وصلت لمستويات عالية في الآونة الأخيرة على المستويين السياسي والشعبي، منوهاً بدعم قطر لبلاده خلال أزمة زلزال شرق اليابان الكبير عبر تنفيذ صندوق الصداقة القطري التابع لصندوق قطر للتنمية 13 مشروعاً لإعادة بناء المناطق المتضررة من الزلزال.. وأكد أن الدعم القطري يعكس رغبة وعزم في أن تكون الدوحة صديقاً يعمل جنباً إلى جنب مع المناطق المنكوبة في رحلتها نحو التعافي من زلزال شرق اليابان الكبير.
وحول مشاركة بلاده في معرض إكسبو 2023 الدوحة، قال سعادة السفير الياباني لدى الدولة «نعمل على الترويج للثقافة اليابانية في قطر من خلال مجموعة متنوعة من المبادرات، بما في ذلك المشاركة في الفعاليات الدولية والمحلية التي تقام في الدوحة، مثل جناح اليابان في إكسبو قطر 2023، الذي استقطب أكثر من 100 ألف زائر من داخل قطر وخارجها، وأوضح أن الجناح يتميز الجناح بتنسيقات الزهور اليابانية «إيكيبانا» التي يتم تغييرها أسبوعياً وكذلك بالحديقة اليابانية الخارجية حيث يمكنك الاستمتاع بأجواء الزن. كما كان لنا تعاون خلال الفعاليات المصاحبة لكأس آسيا مع كتارا، حيث نظمت السفارة فعاليات ثقافية مثل عرض الكيمونو وليلة الأفلام اليابانية بكتارا. 
وفي سياق آخر أكد سعادة السفير أن قطر نجحت في الدخول كمنافس قوي في سوق الطاقة المتجددة والنظيفة، وأن شركة «ماروبيني» اليابانية تشارك في محطة الخرسعة لتوليد الطاقة الكهربائية، وهي أول محطة طاقة شمسية واسعة النطاق في قطر، منوهاً بقيام معهد ميتسوبيشي للأبحاث بإجراء دراسة مع وزارة البيئة والتغير المناخي في قطر للمساعدة في تحقيق هدف الحد من انبعاثات الغازات الدفيئة.
تمتلك اليابان تكنولوجيا ممتازة في مجال إدارة النفايات وكفاءة الطاقة والحفاظ عليها، ويمكنها المساهمة في تحقيق أهداف قطر.
وأوضح أن بلادة تدرك أهمية شراء كمية معينة من الغاز الطبيعي المسال من قطر، باعتبارها مصدرا موثوقا للغاز الطبيعي المسال، وقال « نحن على علم بأن الشركات اليابانية تتفاوض حاليًا مع قطر على مشتريات محددة، ونتوقع زيادة المعاملات ليس فقط في الغاز الطبيعي المسال، ولكن في المكثفات والهيليوم.. وغيرها.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر السفير الياباني اليابان الغاز الطبيعي المسال سعادة السفیر فی قطر

إقرأ أيضاً:

إنفجار أنبوب للغاز الطبيعي في بجاية

أصيب شخص اليوم الأحد، في حادث إنفجار أنبوب الغاز الطبيعي متبوع بحريق إثر أشغال صيانة، ببلدية بوجليل في بجاية.

وحسب بيان للمديرية العامة للحماية المدنية، خلف الحادث إصابة شخص “عامل”، من جنس ذكر يبلغ من العمر 50 سنة.

والضحية له حروق مختلفة تم إسعافه ونقله إلى مستشفى تازمالت.

مقالات مشابهة

  • إنفجار أنبوب للغاز الطبيعي في بجاية
  • عُمان تعلن تدشين قاطرة جديدة للغاز المسال
  • سلطنه عمان.. تعلن إنشاء مشروع جديد
  • سلطنة عُمان تعلن إنشاء قاطرة للغاز الطبيعي المسال بسعة 3.8 مليون طن متري
  • سلطنة عُمان تعلن عن إنشاء قاطرة جديدة للغاز الطبيعي المسال بقلهات
  • عُمان تبدأ إنشاء قاطرة جديدة للغاز المسال
  • ‏خطوة جديدة سترفع إنتاج الغاز العُماني
  • سلطنة عمان تعلن عن إنشاء قاطرة جديدة للغاز الطبيعي المسال
  • بسعة إنتاجية 3.8 مليون طن متري.. سلطنة عمان تعلن عن إنشاء قاطرة جديدة للغاز الطبيعي المسال
  • تركيا تعتزم توقيع عقود طويلة الأجل لشراء غاز طبيعي مسال