يرتدى النساء «الحبرة» حول أجسادهن، ويقدمن شوربة العدس والفطير للسياح، من مختلف دول العالم، ليعبرن عن تراث بلدهن القديم، فى محاولة لإطلاع الحاضرين بالمتحف القومى للحضارة المصرية، على مدينة إسنا، إذ يقفن فى مشهد مشرف يقصصن الحكاية بمختلف لغات العالم، ويزينه لعب الرجال لـ«التحطيب» فى ساحة المتحف.

نشأت مؤسسة «تكوين» فى عام 2009، بهدف العمل على التطوير العمرانى، والحفاظ على التراث المصرى الموجود فى مختلف المحافظات، ليقع الاختيار على مدينة إسنا، التى تبعد بعض الكيلومترات عن محافظة الأقصر، لترميم الأماكن الأثرية التى تحتوى عليها، وخلق فرص للعاملين بها، بالشراكة مع المعونة الأمريكية ووزارة السياحة ووزارة التعاون الدولى، حسب إبراهيم عبدالغنى مدير التسويق والاتصال بمؤسسة «تكوين»، فى حديثه لـ«الوطن»: «المشروع اسمه ديسكفر إسنا لتطوير مدينة إسنا».

تهدف المؤسسة إلى عودة الشكل التراثى لمدينة إسنا

تهدف المؤسسة إلى عودة الشكل التراثى لمدينة إسنا، خاصة المعمارى القديم، ومنه ترميم معبد «خنوم»، أحد المعابد الأثرية المهملة، بالإضافة إلى محاولة الحفاظ على التراث المادى، مثل الأكلات، إذ تشتهر المدينة بشوربة العدس.

تتميز مدينة إسنا بأنواع مختلفة من التراث، ورغم ذلك كانت مهملة، ولم يُلقَّ الضوء على الكنوز الموجودة فيها، واحتوائها على معابد كثيرة، بداية من عهد المصريين القدماء، مروراً بالحضارات التالية: «فيه محافظات كتيرة موجود فيها تراث إسلامى وفرعونى، لكن إسنا مختلفة تماماً، فيها كم كبير من الثقافات والحضارات».

تراث إسنا فى المتحف الوطنى للحضارة المصرية

أعلنت المؤسسة عن معرض «تراث إسنا»، فى المتحف الوطنى للحضارة المصرية بمحافظة القاهرة، للتعريف بإسنا والثقافات الموجودة بها، واستمرت فعاليات المعرض لمدة يومين، بالتعاون بين مشروع الاستثمار فى السياحة المستدامة بمدينة إسنا، ومبادرة تراث المحافظات فى المتحف، بدعم من وكالة التنمية الدولية الأمريكية (USAID)، وبالشراكة مع وزارة السياحة والآثار ومحافظة الأقصر ووزارة التعاون الدولى.

يُعد المعرض احتفاءً بتراث وثقافة إسنا، من خلال مجموعة متنوعة من الأنشطة، منها معرض الصور، الذى تضمن عرضاً للمنتجات اليدوية والملابس التقليدية وأدوات التحطيب، مع تقديم المأكولات المحلية التى أظهرت النسيج الثقافى الغنى للمدينة.

الزى الشعبى والتراثى للتعريف بتراث إسنا

استعانت المؤسسة بتراث إسنا الحقيقى، منها ملابس بعض أهالى إسنا، مثل «الحبرة»، وهى الزى الشعبى والتراثى للنساء هناك، عبارة عن وشاح أسود اللون، وليست به أى نقوش أو تطريز، يصل طوله إلى عدة مترات، ويُلف حول أجساد النساء، بالإضافة إلى تقديم المأكولات المحلية، التى تشتهر بها مدينة إسنا مثل السخينة، الشلولو، القرطم، والفطير: «إسنا غنية بالتراث والأكلات القديمة، اللى فيه ناس كتير ماتعرفهاش، فيه ناس من الأهالى كانوا موجودين ولابسين الزى بتاعهم، وناس تانية بتقدم الأكل التراثى».

يُعد المعرض نافذة للاطلاع على ثقافة أهالى إسنا، خاصة أن عدداً كبيراً من المصريين لم يعرفها جيداً، وسيطرت على المشهد أسئلة السياح من مختلف دول العالم، الذين يرون أشياءً لأول مرة: «الناس كانت مبسوطة جداً، وفيه تفاعل لطيف من السياح، وبيكتشفوا إيه هى إسنا».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: تراث المتحف القومى للحضارة المصرية التحطيب محافظة الأقصر الأماكن الأثرية مدینة إسنا

إقرأ أيضاً:

في عيدها القومي.. محافظة القاهرة تنشر تقريرا عن أبرز مشروعات تنمية الاستثمار

تزامنًا مع العيد القومي لمحافظة القاهرة 1055، صدر تقرير للمحافظة عن مشروعات تنمية الاستثمار في العاصمة باعتبارها أحد دعائم برامج التنمية الحضرية وذلك من خلال المخططات العمرانية وبرامج توفير الخدمات والمرافق العامة ومخططات التنمية الصناعية والاقتصادية.

مشروع مدينة الجلود بالروبيكي

ومن المشروعات الصناعية بالقاهرة مشروع مدينة الروبيكي عبارة عن مدينة صناعية متكاملة ومتطورة ومتخصصة في دباغة الجلود وصناعتها بالروبيكي كمدينة جاذبة للصناعة الوطنية من خلال تشجيع انتقال المدابغ القائمة بمنطقة مجرى العيون إلى المدينة الجديدة لتطوير القطاع وزيادة القيمة المضافة للمنتج المصري وذلك على مساحة إجمالية تقدر بنحو 1629 فدانا.

وجاء المشروع للحد من التلوث والحفاظ على منطقة سور مجرى العيون كمنطقة آثرية وسياحية، ويستهدف المشروع في مضاعفة إنتاج الجلود ليصل إلى 250 مليون قدم سنوياً بنسبة زيادة قدرها 280%، زيادة إنتاج الجلود المشطبة لزيادة القيمة المضافة، خلق فرص العمل 25 ألف عامل، ومضاعفة الصادرات إلى ما يزيد عن 300 مليون دولار سنويا.

المنطقة الصناعية للرخام والجرانيت

تأسست مصانع الرخام والجرانيت في منطقة شق الثعبان في أوائل الثمانينيات إلا أنها نشأت عشوائية بلا مرافق أو خدمات أو طرق ممهدة بلا تراخيص صناعية ولكن بالرغم من النشأة العشوائية للمنطقة فقد اكتسبت المنطقة الصناعية للرخام والجرانيت شهرة عالمية ومحلية في تلك الصناعة فكان لابد من انشاء مدينة صناعية عالمية متخصصة في مجال الرخام والجرانيت من خلال رؤية متكاملة لتطوير وتنمية المنطقة الصناعية، والهدف من التطوير هو زيادة الصادرات ودعم الجرانيت واستقرار أحوال العمالة وتوفير عائد جيد للدولة.

إقامة محاور جديدة 

ومن الأنشطة التي شهدتها القاهرة، مواجهة الازدحام المروري والعمل على تطوير التخطيط الإقليمي للعاصمة من خلال إقامة محاور جديدة وتطوير المحاور الحالية للحد من الكثافة المرورية كتطوير كوبري المطرية وكوبري شمال طرة، ومن المحاور المقامة حديثًا:

محور روض الفرج

يعد محور روض الفرج الذي افتتح في مايو 2019 هو شريان حياة جديد حيث إنه أحد أهم مشروعات شبكة الطرق والكباري العملاقة حيث يمثل أهمية كبرى في ربط شمال وشرق القاهرة والقليوبية والطريق الدائري بمناطق غرب القاهرة.

مقالات مشابهة

  • القومي للحضارة بالفسطاط يحتفل بمرور 100 عام على أولى حفلات أم كلثوم
  • متحف الحضارة يحتفل بمرور 100 عام على أول حفلة غنائية لأم كلثوم
  • 3 ماسكات طبيعية لتفتيح البشرة من أول مرة.. «مش هتحتاجي كريمات»
  • الحرية المصري: استقرار السودان والمحيط الأفريقي لمصر أحد أهم مرتكزات الأمن القومي
  • إطلاق خدمة المرشد الصوتي لزائري قاعة المومياوات الملكية بالمتحف القومي
  • خسائر هائلة.. كيف استنزف المقاوم الفلسطيني في غزة جيش الاحتلال الإسرائيلي؟ 
  • حادث تصادم يودي بحياة شابين في الأقصر
  • العيد القومي لمحافظة القاهرة.. المتحف المصرى يستعرض تاريخ المدينة العريقة
  • إطلاق خدمة المرشد الصوتي لزائري قاعة المومياوات الملكية بالمتحف القومي للحضارة
  • في عيدها القومي.. محافظة القاهرة تنشر تقريرا عن أبرز مشروعات تنمية الاستثمار