قالت دائرة الجمارك النيجيرية إنها تحقق في تقارير عن تعرض أشخاص للدهس حتى الموت أثناء بيع أكياس الأرز المصادرة وسط غضب متزايد من الارتفاع الكبير في أسعار المواد الغذائية في أكبر دولة في أفريقيا من حيث عدد السكان.

وقال المتحدث باسم الخدمة، عبد الله مايوادا، لشبكة CNN: 'كان هناك وضع فوضوي ناجم عن نفاد صبر الناس في اتباع الإجراءات والقواعد الموضوعة لهذه الممارسة'.

 

وأضاف: 'لا أستطيع تأكيد أو نفي وقوع أي وفيات لكننا نجري تحقيقا'.

وتشكلت طوابير طويلة خارج مكتب جمارك لاجوس منذ بدء البيع حيث يكافح الآلاف من السكان المحليين للحصول على كيس من الأرز يزن 25 كيلوجرامًا ويباع بسعر مخفض قدره 10 آلاف نايرا (6.80 دولار).

وقال بعض شهود العيان إنهم رأوا أشخاصاً 'يداسون حتى الموت' يوم الجمعة.

قال طبيب نيجيري على موقع X  'توفي رجل للتو في المستشفى الذي كنت أعمل فيه، حيث تم دهسه بعد سقوطه في مكتب الجمارك أثناء محاولته الحصول على الأرز" موضحا “لقد كان في الطابور مع زوجته عندما سقط ولم يتمكن من النهوض في الوقت المحدد مما أدى إلى دهس الناس عليه”. 

وفي الأسبوع الماضي، اندلعت احتجاجات مناهضة للحكومة في أجزاء من الدولة الواقعة في غرب إفريقيا، حيث تكافح البلاد واحدة من أسوأ أزمات تكلفة المعيشة التي شهدت تسارع التضخم إلى ما يقرب من 30٪ - وهو أعلى مستوى منذ 30 عامًا.

كما انخفضت قيمة العملة المحلية بشكل كبير، حيث فقدت أكثر من نصف قيمتها أمام الدولار الأمريكي بعد انخفاض قيمتها للمرة الثانية في أقل من عام.

ويعيش أكثر من 80 مليون نيجيري على أقل من دولارين في اليوم، وهو ما يمثل 'ثاني أكبر عدد من الفقراء في العالم بعد الهند'، وفقًا للبنك الدولي.

وقالت دائرة الجمارك إن توزيع أكياس الأرز المضبوطة كان جزءًا من خطة الحكومة 'لمعالجة القضية الملحة المتمثلة في انعدام الأمن الغذائي'.

وارتفعت تكلفة الأرز، وهو الغذاء الرئيسي في نيجيريا، في الأشهر الأخيرة. 

ويبلغ سعرها الآن أكثر من 70 ألف نيرة (47.60 دولارًا) لكل كيس بوزن 50 كجم، مقارنة بمدى يتراوح بين 45000 إلى 50000 نيرة سابقًا.

وتقول دائرة الجمارك إنها قامت بمصادرة الأرز المهرب من المهربين في أعقاب القيود التي فرضتها الحكومة النيجيرية على واردات الأرز الأجنبية.

ورحب المحللون بمبادرة توزيع الأرز لكنهم شككوا في جدواها في معالجة انعدام الأمن الغذائي المتفاقم في نيجيريا.

وقال المحلل السياسي سام أمادي لشبكة CNN: 'التدخلات فيما يتعلق بالإمدادات الغذائية تبدو فكرة جيدة، ولكن كان ينبغي أن تكون هناك سياسة يتم طرحها لتحديد كيفية حدوث ذلك'.

وقال الرئيس النيجيري بولا تينوبو، الذي واجه انتقادات بسبب الارتفاع الكبير في أسعار السلع والخدمات، إنه 'ملتزم بتطوير حلول محلية لمواجهة تحديات الأمن الغذائي في بلادنا بشكل مباشر'.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: أسعار المواد الغذائية دهس حتى الموت لاجوس

إقرأ أيضاً:

النتائج الأولية تظهر تقدم المرشحين جليلي وبزشكيان في الانتخابات الرئاسية الإيرانية

بعد فرز أكثر من19 مليون بطاقة اقتراع، تبين أن المرشحين المحافظ سعيد جليلي والإصلاحي مسعود بزشكيان يتقدمان على بقية المتنافسين في النتائج الأولية للانتخابات الرئاسية الإيرانية. ويتقدم الأول على الثاني بفارق ضئيل من الأصوات. ويرجح أن تتجه البلاد نحو جولة ثانية من السباق لاختيار رئيس للبلاد خلفا لإبراهيم رئيسي الذي توفي في حادث  تحطم طائرة هليكوبتر.

 وتشير النتائج الأولية لعمليات فرز الأصوات في الانتخابات الرئاسية إلى تقدم المرشح مسعود بزشكيان بنسبة 43.5% مقابل %37.7 لجليلي بعد فرز نحو 19 مليون صوت.

وكان تقدم المرشح المحافظ في الانتخابات الرئاسية الإيرانية سعيد جليلي بفارق ضئيل من الأصوات على منافسه الإصلاحي الوحيد مسعود بزشكيان بعد فرز أكثر من عشرة ملايين بطاقة اقتراع. ولم تتجاوز نسبة الإقبال على التصويت 40 بالمئة، وفق ما أوردته رويترز.

وأفاد بعض المطلعين إن نسبة الإقبال على التصويت بلغت حوالي 40 في المئة وهو ما يقل عن توقعات القيادة الدينية الحاكمة في إيران، في حين قال شهود لرويترز إن مراكز الاقتراع في طهران وبعض المدن الأخرى لم تشهد أي ازدحام.

وصناديق الاقتراع موزعة على 58 ألفا و640 مركزا انتخابيا تنتشر في سائر أنحاء البلد الشاسع الممتد من بحر قزوين شمالا إلى الخليج جنوبا. وبدأ التصويت عند الساعة الثامنة صباحا (04:30 ت غ).

وتعيّن تنظيم هذه الانتخابات على عجل بعد مصرع الرئيس إبراهيم رئيسي في حادث طائرة هليكوبتر في 19 أيار/مايو. وتحظى هذه الانتخابات بمتابعة دقيقة في الخارج، إذ إن إيران، القوة الوازنة في الشرق الأوسط، هي في قلب الكثير من الأزمات الجيوسياسية، من الحرب المستعرة في غزة إلى الملف النووي الذي يشكل منذ سنوات عدة مصدر خلاف بين الجمهورية الإسلامية والغرب.

وقالت وكالة تسنيم الإيرانية للأنباء إن “من المرجح بشكل كبير” إجراء جولة ثانية لاختيار الرئيس المقبل للبلاد خلفا للرئيس الراحل إبراهيم رئيسي الذي توفي في حادث تحطم طائرة هليكوبتر.

وإذا لم يحصل أي مرشح على 50 في المئة على الأقل بالإضافة إلى صوت واحد من جميع بطاقات الاقتراع، ومنها البطاقات الفارغة، فسوف تُجرى جولة إعادة بين أكثر مرشحين حصولا على أصوات في أول يوم جمعة بعد إعلان نتيجة الانتخابات.

مقالات مشابهة

  • فرنسا تدين بشدة الهجمات المسلحة بمدينة جووزا النيجيرية
  • "قناع مروع".. مبابي لا يمانع التضحية بأنفه مجددا
  • حرائق مدمرة.. اليونان تسجل أكثر من 40 حريقاً والدولة تواجه صيفاً صعباً
  • ارتفاع قياسي للإنتاج العالمي للوقود الحيوي
  • جمارك مطار بورتسودان الدولي تحبط محاولة تهريب أكثر من (22) كيلوجرام ذهب
  • السلطات الإريترية تفرج عن أكثر من 20 صيادا يمنيا
  • توجيهات رئاسية بالتعامل مع ملف الأسرى وفقا لقاعدة الكل مقابل الكل
  • مقتل منفذ هجوم بقوس ونشاب على السفارة الإسرائيلية في بلغراد
  • تفاصيل اعتقال السعودية مسؤولا بـالعدالة والتنمية التركي في الحج
  • النتائج الأولية تظهر تقدم المرشحين جليلي وبزشكيان في الانتخابات الرئاسية الإيرانية