متابعة: راشد النعيمي وعماد الدين خليل

شهدت مناطق متفرقة من الدولة أمس الأحد، هطول أمطار مختلفة الشدة نتيجة تشكّل الحالة الجوية لتأثر الدولة بامتداد منخفض جوي سطحي من الجنوب الغربي، مع امتداد منخفض في طبقات الجو العليا يصاحبه تيار هوائي من الغرب مع تدفق السحب من الغرب على فترات. وهطلت الأمطار على أذن السيح في رأس الخيمة وحقل أم الشيف واستراحة السحب في خورفكان ووادي الحلو في الشارقة ومناطق متفرقة أخرى.

وسجلت أقل درجة حرارة أمس 11.6 درجة مئوية في جبل جيس برأس الخيمة عند الساعة 5:15 صباحاً، فيما سجلت ثاني أقل درجة حرارة بواقع 13.3 درجة مئوية في جبل الرحبة عند الساعة 01:45.

ناشد المركز الوطني للأرصاد الأفراد توخي الحذر وأخذ الحيطة أثناء قيادة المركبات خلال سقوط الأمطار، كما نصح بالابتعاد عن أماكن تجمع المياه وجريان الأودية. ودعت شرطة أبوظبي السائقين إلى توخي الحذر بسبب الأحوال الجوية الماطرة، والالتزام بالسرعة المتغيرة الظاهرة على الشواخص واللوحات الإرشادية الإلكترونية. وتوقع المركز الوطني للأرصاد، أن يكون الطقس، اليوم الاثنين، غائماً جزئياً إلى غائم أحياناً خاصة شرقاً مع فرصة سقوط أمطار، مع انخفاض ملحوظ في درجات الحرارة، ورطباً ليلاً وصباح الثلاثاء مع احتمال تشكل الضباب أو الضباب الخفيف على بعض المناطق الداخلية، والرياح شمالية غربية خفيفة إلى معتدلة السرعة ونشطة خاصة على البحر وتكون مثيرة للغبار وسرعتها من 15 إلى 25 تصل إلى 40 كم/ س، والبحر مضطرب إلى متوسط الموج في الخليج العربي ومتوسط إلى مضطرب الموج أحياناً في بحر عُمان.

وأضاف أن طقس يوم غد الثلاثاء، صحو إلى غائم جزئياً يصبح غائماً أحياناً على بعض المناطق الساحلية مع احتمال سقوط أمطار، ورطباً ليلاً وصباح الأربعاء على بعض المناطق الداخلية والساحلية، والرياح شمالية غربية إلى شمالية شرقية خفيفة إلى معتدلة السرعة ونشطة أحياناً وسرعتها من 10 إلى 25 تصل إلى 35 كم/ س، والبحر متوسط إلى خفيف الموج في الخليج العربي وخفيف الموج في بحر عُمان.  وأشار إلى أن طقس يوم الأربعاء غائم جزئياً إلى غائم أحياناً مع احتمال سقوط أمطار على مناطق متفرقة من الدولة، ورطب ليلاً وصباح الخميس على بعض المناطق الداخلية مع احتمال تشكل الضباب الخفيف، والرياح شمالية غربية إلى شمالية شرقية خفيفة إلى معتدلة السرعة ونشطة أحياناً على البحر وتكون مثيرة للغبار، وسرعتها من 15 إلى 25 تصل إلى 40 كم/ س، والبحر متوسط الموج يضطرب أحياناً في الخليج العربي وخفيف إلى متوسط الموج في بحر عُمان. وعن طقس يوم الخميس، توقع المركز أن يكون غائماً جزئياً إلى غائم أحياناً مع احتمال سقوط أمطار على مناطق متفرقة من الدولة، والرياح شمالية غربية خفيفة إلى معتدلة السرعة ونشطة إلى قوية أحياناً على البحر, وتكون مثيرة للغبار والأتربة تؤدي إلى تدني مدى الرؤية الأفقية، وسرعتها من 15 إلى 25 تصل إلى 45 كم/ س، والبحر مضطرب الموج إلى شديد الاضطراب أحياناً في الخليج العربي ومتوسط إلى مضطرب الموج في بحر عُمان.

إقبال على صناعية العين  

وسط تهافت مستمر منذ أكثر من عشرة أيام، لتصليح أضرار عاصفة البَرَد التاريخية التي تأثرت منها مدينة العين، خاصة في السيارات التي سجلت تلفيات كبيرة، لا تزال المنطقة الصناعية تشهد إقبالاً غير مسبوق لتصليح تلك الأضرار، وتقف المركبات في انتظار دورها لدخول ورش التصليح، بينما ما زال بعضها يتجول في المدينة بزجاج مكسور، غطّي مؤقتاً ريثما يتاح المجال وتتوافر القطع لمعالجته.

وشهدت معارض بيع السيارات التي كانت الضحية الأبرز للعاصفة، إقبالاً كبيراً لعرضها السيارات المتضررة بأسعار متدنية، كانت كافية لبيعها خلال مدة قياسية.

وقال نايف المزاحمي، المتخصص في السيارات، إن الأسعار جذبت كثراً لشراء تلك المركبات وتصليحها بأنفسهم واستخدامها، خاصة أن جميع التلفيات التي تعرضت لها خارجية فقط، شملت جسم السيارة المتأثر بحبات البَرَد وكذلك الزجاج، من دون أن تتأثر المحركات. وأوضح أن أصحاب المعارض الذين يملكون من 30 إلى 70 سيارة متأثرة، فضلوا بيعها وتحمل الخسائر، كونه خياراً متاحاً، لأن تصليح هذا العدد الكبير من المركبات، يستلزم وقتاً طويلاً وبحثاً عن قطع غيار، في وقت يمثل ذروة عمل لورش التصليح والطلاء ومحال قطع الغيار، وهو ما سيؤخر استفادتهم من بيعها مجدداً، لذلك كان الحل ببيعها وهي على حالها واستثمار العائد، عن طريق البدء مجدداً في بيع وشراء المركبات السليمة.

وأضاف أن كثيراً من الزبائن الذين اشتروا تلك المركبات المتضررة بأسعار مناسبة، سيصلحونها متى سمح الوقت بذلك، بعد أن يخف الضغط على الورش في مدينة العين، أو إرسالها للتصليح في الإمارات الأخرى.  مؤكداً أن بعض المعارض باعت سيارات جديدة تعرضت لأضرار خارجية متوسطة بمبالغ تصل إلى 40 ألف درهم، أقل من قيمته المعروضة قبل العاصفة.

ولا تزال محال تغيير الزجاج تستقبل المركبات باستمرار، بينما ينتظر كثير الحصول على الزجاج غير المتوافر لطرز معينة، عبر الوكلاء أو محال قطع الغيار المتخصصة التي تطلبه من الوكلاء، حيث استقرت الأسعار حالياً في ظل انتشار أرقام موزعي الزجاج وعناوينهم في الإمارات الأخرى، وتحديد أسعار التغيير وإعلان الكثير من الورش تقديم خدمات التبديل.

وأشاد عدد من أصحاب السيارات التي تضررت، وهي في مرحلة انتهاء تسجيلها بتفهم جهات الترخيص والفحص في إمارة أبوظبي، للوضع الذي يمرون به، واشتراط تصليح الزجاج فقط، ومنح مهلة لتصليح جسم السيارة لاحقاً، حيث تحتاج المركبات إلى مدة أطول، لمعالجة تلك الضربات التي تعرضت لها، بينما تعاني ورش الإصلاح ضغطاً كبيرة وحجوزاً متواصلة.

شرطة أبوظبي تدعو للقيادة بحذر في الأحوال الجوية المتقلبة

دعت مديرية المرور والدوريات الأمنية بشرطة أبوظبي، السائقين إلى الالتزام بالقيادة الآمنة الحذرة وعدم الانشغال بغير الطريق، أثناء هطل الأمطار والتقلبات الجوية.

وحثت على الالتزام بالسرعات المحددة، أثناء تفعيل منظومة خفض السرعات على الطرق، والحفاظ على مسافة أمان مناسبة مع المركبات الأخرى، وعدم الضغط المفاجئ على الفرامل، والتباطؤ الكبير عند الانعطاف، لمنع انزلاق السيارة، والانسحاب إلى جانب الطريق في حال الشعور بانعدام الرؤية أثناء القيادة.

وأشارت إلى أن القيادة في أحوال هطل الأمطار، تتطلب اتباع التدابير الضرورية لتعزيز السلامة لسائق المركبة ومرافقيه، بالحفاظ على نظافة نوافذ السيارة، للحصول على رؤية واضحة، وصيانة الأنوار الأمامية للسيارة لتحسين الرؤية عند القيادة. (وام)

الصورة

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات المركز الوطني للأرصاد الأمطار طقس الإمارات والریاح شمالیة غربیة فی الخلیج العربی على بعض المناطق إلى 25 تصل إلى سقوط أمطار مع احتمال إلى غائم الموج فی

إقرأ أيضاً:

المعرض الفني الأول لـ “هلا الجردي” في مقهى ورق عتيق الثقافي باللاذقية

اللاذقية-سانا

وجدت الفنانة هلا الجردي خريجة رياض الأطفال في شغفها بالرسم والنحت وسيلة وأداة للتعبير عن مشاعرها، متخذة من معرضها الأول المقام حالياً في مقهى ورق عتيق الثقافي خطوة أولى لتقديم تجربتها وعرضها للمتلقي.

المعرض الذي ضم 25 عملاً فنياً تنوع بين النحت والرسم بالأكرليك وعلى الزجاج، شكلت المرأة مادته الأساسية، مستوحية إلهامها من قصتها الشخصية وتجاربها الذاتية لتندرج هذه الأعمال تحت ما تدعوه البحث عن التحرر الذاتي والانعتاق.

وتبين الجردي في تصريح لمراسلة سانا أن تطوير موهبتها بشكل أساسي جاء بعد عودتها إلى بلدها سورية وتسجيلها في معهد الفنون التطبيقية في اللاذقية، حيث درست الرسم والتصوير والخزف، لتتابع بعد ذلك دراستها تحت إشراف فنانين تشكيليين محترفين.

وتتميز أعمال الجردي باعتمادها على التعبيرية والتجريد، حيث تجد أن هذه الأساليب تعبر بشكل أفضل عن ذاتها، وهي إلى جانب الرسم تعمل أيضاً في النحت والرسم على الزجاج، فالنحت الذي تجد نفسها فيه أكثر يمنحها القدرة على تجسيد الأعمال ثلاثية الأبعاد، بينما الرسم على الزجاج يعطي انعكاسات الضوء والشفافية، وفي النهاية كل عمل مفتوح للتأويل وفقاً لوجهات نظر المتلقي.

من جهتها رأت لينا ضاهر صاحبة مقهى ورق عتيق أن هذا المعرض يركز على المرأة بشكل كبير، ويظهر مشاعرها تجاه نفسها ونظرة المجتمع لها، مشيرة إلى ضرورة منح الأشخاص الموهوبين فرصة لعرض أعمالهم مع ضرورة التركيز بشكل خاص على النساء اللواتي قليلاً ما يحظين بفرصتهن وخاصة أن لديهن إحساساً وطريقة تعبير مختلفة.

أما الفنان التشكيلي حسام أبو عاصي فرأى أن التجربة جميلة في محاولتها لمحاكاة اللون والشكل، مع وجودها بشكل أقوى في النحت منه بالرسم، معتبراً أن من المهم إعطاء فرصة للتعبير عن تجارب مختلفة للأشخاص دون النظر إليها كتجارب احترافية.

فاطمة ناصر

مقالات مشابهة

  • الأرصاد اليمني يتوقع هطول أمطار متفرقة على عدة محافظات
  • لا تعديل في درجات الحرارة.. هكذا سيكون طقس الايام المقبلة
  • أمطار رعدية غزيرة متوقعة في عدة محافظات يمنية خلال الساعات القادمة
  • ارتفاع تدريجي في درجات الحرارة
  • الإمارات.. ارتفاع تدريجي في درجات الحرارة
  • الأرصاد : استمرار ارتفاع درجات الحرارة بالشرقية مع أتربة مثارة على مكة والجموم وجازان
  • المعرض الفني الأول لـ “هلا الجردي” في مقهى ورق عتيق الثقافي باللاذقية
  • الأرصاد يتوّقع أجواء غائمة جزئياً وحار نسبياً على عدد من المحافظات
  • الأرصاد ينبه المواطنين إلى عدم التعرض المباشر لأشعة الشمس والاكثار من شرب الماء
  • الأرصاد: استمرار ارتفاع درجات الحرارة بالشرقية ورياح على مكة والمدينة