صحيفة الاتحاد:
2024-07-08@13:35:01 GMT

الأردن يحذر من توسع الصراع في المنطقة

تاريخ النشر: 26th, February 2024 GMT

عمّان (الاتحاد)

أخبار ذات صلة ضمن عملية «الفارس الشهم 3».. المستشفى الإماراتي العائم يستقبل المصابين الفلسطينيين الإمارات تُشدد على تحقيق سلام شامل وإقامة دولة فلسطينية مستقلة

حذر عاهل الأردن الملك عبد الله الثاني، أمس، من توسع الصراع في حال استمرت الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة خلال شهر رمضان.
وذكر بيان  للديوان الملكي الأردني أن «الملك عبد الله حذر خلال لقائه، أمس، الرئيس الفلسطيني محمود عباس، في قصر الحسينية بالعاصمة عمان، من استمرار الحرب على غزة خلال شهر رمضان المبارك، الأمر الذي سيزيد من خطر توسع الصراع».


وشدد على «ضرورة بذل أقصى الجهود للتوصل إلى وقف فوري ودائم لإطلاق النار في غزة، وحماية المدنيين الأبرياء».
وأشار البيان إلى أن «الأردن سيواصل توفير المساعدات الإنسانية والإغاثية والطبية إلى الأهل في القطاع».
كما حذر ملك الأردن من «التصعيد الإسرائيلي في الضفة الغربية، وما يمارسه المستوطنون المتطرفون بحق الفلسطينيين والانتهاكات على المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس». وأعاد التأكيد على «رفض الأردن لأية محاولات للفصل بين الضفة الغربية وقطاع غزة اللتين تشكلان امتداداً للدولة الفلسطينية الواحدة».
 وشدد العاهل الأردني على إدامة التنسيق العربي خلال الفترة المقبلة لإيجاد حل عادل للقضية الفلسطينية على أساس حل الدولتين.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: الأردن فلسطين إسرائيل غزة محمود عباس

إقرأ أيضاً:

جيش الاحتلال يدرس إدخال ناقلات جند لشوارع الضفة

القدس المحتلة -ترجمة صفا

قالت مصادر عسكرية إسرائيلية، يوم الأحد، إن جيش الاحتلال يدرس استخدام ناقلات الجند المصفحة خلال عملياته في مناطق شمالي الضفة الغربية.

وذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت"، وفق ترجمة وكالة "صفا"، أن العمليات الأخيرة بمناطق جنين وطولكرم، التي قتل فيها جندي وضابط وأصيب آخرون، بتفجير عبوات شديدة الانفجار في عربات مصفحة، دفعت الجيش إلى التفكير باستخدام ناقلات جند أكثر تصفيحاً خلال العمليات، وهي من طراز "النمر" وكذلك من طراز "M113".

فيما يخشى الجيش، وفق المصادر، من أن عودة الدبابات والمدرعات لشوارع الضفة من شأنه استعادة مشاهد انتفاضة الأقصى، وبالتالي زيادة فرص تدهور الأوضاع الأمنية بشكل أكبر وفتح جبهة جديدة.

ومع ذلك، قالت مصادر عسكرية إسرائيلية إنه لا يوجد ما يكفي من ناقلات الجند لاستخدامها في الضفة، بعد الدفع بغالبيتها في الحرب على قطاع غزة، والبقية على الحدود مع لبنان منذ بداية الحرب وبدء التصعيد العسكري الكبير مع حزب الله.

وأشارت الصحيفة إلى أن قائد المنطقة الوسطى بجيش الاحتلال "يهودا فوكس" عقد اجتماعاً موسعاً لكبار الضباط مؤخراً، واتخذ عدة قرارات لمواجهة ظاهرة العبوات الناسفة في الضفة الغربية، منها تكثيف الغارات الجوية على "الخلايا المسلحة، وحظر إدخال الأسمدة بزعم دخولها في صناعة العبوات الناسفة.

ويخشى جيش الاحتلال، وفق المصادر العسكرية، من وصول عبوّات نوعيّة وقنابل يدوية وصواريخ مضادة إلى أيدي المقاومين في الضفة الغربية بعد الاستيلاء عليها من مخازن الجيش خلال الفوضى التي رافقت الأيام الأولى من الحرب على القطاع.

وذكرت المصادر أن "الخلايا المسلحة في الضفة لن تكتفي باستخدام العبوات شديدة الانفجار تجاه عربات الجيش وستنتقل قريباً لنصب هذه العبوات تجاه مركبات للمستوطنين، وبالتالي تحوّلها إلى خطر حقيقي على المستوطنين".

مقالات مشابهة

  • الاحتلال يهدم منزلين ومنشآت زراعية في طولكرم (شاهد)
  • قوات الاحتلال تعتقل 30 فلسطينيًا في الضفة الغربية اليوم
  • مستوطنون يعتدون على الفلسطينيين شمال الضفة الغربية
  • الوكالات الأممية تطالب بإجراءات عاجلة لحماية الفلسطينيين في الضفة الغربية
  • جيش الاحتلال يدرس إدخال ناقلات جند لشوارع الضفة
  • مستوطنون يحرقون أراضي الفلسطينيين شرق رام الله (شاهد)
  • "الاحتلال الإسرائيلي" يشدد إجراءاته بالقدس واعتقال 15 فلسطينيًا من أنحاء الضفة الغربية
  • الأردن يحذر من التصعيد في المنطقة حال استمرار حرب غزة
  • الأردن.. مسيرة تضامنية مع مقاومة الضفة بوجه الاستيطان
  • الأردن يحذر من عدم حل القضية الفلسطينية: تداعيات الأزمة ستصل إلى أوروبا