طمأن السيد بسيوني   عضو شعبة الزيوت بإتحاد الصناعات المواطنين   حول ارصدة  مع قرب حلول شهر مضان  قائلا  : " كمية الزيوت المستوردة والموجودة في الموانيء تكفي لتغطية إحتياجات المصرين  حتى عيد الاضحى المبارك   . 


واصل   خلال     مداخلة  عبر  برنامج  " كلمة أخيرة  " الذي تقدمه  الاعلامية لميس الحديدي  على شاشة  ON  : "-هذا شيء مطمئن  بدأت هناك إجراءات تدبير العملة   للشركات من البنوك إعتبارا من الغد   .

 


وحول   تراجع أسعار الزيوت  مع إستمرار تدبير العملة  قال : "   بالطبع سيحدث لكن لن يتم ذلك بشكل سريع  وطالما الزيت موجود في الموانيء مش بيكون مدفوع سعره لللمورد وبمجرد تدبير العملة و يتم سداد القيمة التي يتم الافراج عنها وتشغيل المصانع  الفترات الماضية كان يتم  تسديد القيمة بقيمة كبيرة  نتيجة تذبذبات سعر الصرف  بفارق 44 جنيها عن سعر الجنيه أمام الدولار لدى البنك المركزي بنسبة 142%  زيادة ومع ذلك الشركات لم ترفع الاسعار حينها بنفس القدر   وحاولت بقدر الامكان رفع الاسعار عبر أخذ متوسطات سعرية  ". 

أردف : المؤشر العام  يشير إلى ان سعر   صرف العملة يتراجع   ومع إستمرار  التدبير   والتراجع ف سعر الصرف ستكون الكميات المفرج عنها في الموانيء   بها قدر من الخصومات ". 


 قاطعته الحديدي  : ماهو لازم هيبقى في تراجع أنت كنت بتبيع على اساس  سعر تدبير الدولار كانت قيمته 70 جنيها والان مع الاجراءات الجديدة  ويتم التدبير بسعر 50 جنيها مش هنحس بيه في السوق   ليرد قائلا : لا سوف يشعر به المواطن بالفعل   والدليل  على ذك أننا بدأنا قبل خمسة ايام قامت معظم الشركات الكبرى بعمل خصومات على الاسعار بقيم تتراواح مابين 15-25%  بالفعل في جميع معارض أهلا رمضان ". 


قاطعته الحديدي مجددا : سيبك من اأسعار  الزيوت في معارض أهلاص رمضان بسال على الاسعار في السوق الحر   في السوبر ماركت   مش هتنزل مع تراجع  سعر الصرف الخاص بالتدابير  ومع الافراجات ؟ ليعقب : " مؤكد سيحدث وده مش دلوقتي من 30 عاما وطول عمر الاسعار بتطلع وبتنزل وفقا للاسعار العالمية     والان يضاف إليها  سعر العملة في السوق المحلي  كعامل مؤقر و مع التدبير الحالي   الذي سيبدأ البنك توفيره  ولو وفر البنك تلك التدابير بنسبة  100% سوف ينعكس على الاسعار بنسبة 30-40% وسوف يشعر بها المواطن خلال الشهور   القادمة . 


اتم : بدأنا خصومات  علشان شهر رمضان مبارك وأعلنا عنها والمستهلكين بينزلوا   ياخدوا الاحتياجات  أما على مستوى السوق الحر   مع إلتزام البنوك بتوفير التدابير للشركات  سيتم إعادة النظر في الاسعار وسوف يشعر بها المواطن  بمجرد الافراج سيتم تخفيضها "

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: أسعار الزيت الإعلامية لميس الحديدي البنك المركزي برنامج كلمة أخيرة سعر الصرف عيد الأضحى شهر رمضان

إقرأ أيضاً:

انخفاض مساحات الأبنية المرخصة في الأردن بنسبة 12%

2.530 مليون متر مربع مساحات الأبنية المرخصة في الأردن خلال الثلث الأول

بلغت مساحات الأبنية المرخصة في الأردن خلال الثلث الأول من العام الحالي 2.530 مليون متر مربع، مقارنة بـ 2.872 مليون متر مربع لنفس الفترة من العام الماضي، مسجلة انخفاضاً نسبته 12%.

وأفاد تقرير دائرة الإحصاءات العامة الشهري حول النشاط العمراني ورخص الأبنية في الأردن، الخميس، بأن إجمالي عدد رخص الأبنية الصادرة في المملكة بلغ 6730 رخصة خلال الثلث الأول من العام الحالي، مقارنة بـ 7624 رخصة خلال نفس الفترة من العام الماضي، بانخفاض نسبته 11.7%.

اقرأ أيضاً : انخفاض استيراد الأردن للنفط ومشتقاته خلال الثلث الأول من 2024

وبالنسبة لأغراض الترخيص، بلغت المساحات المرخصة للأغراض السكنية 2.027 مليون متر مربع خلال الثلث الأول من عام 2024، مقارنة بـ 2.487 مليون متر مربع خلال نفس الفترة من عام 2023، بانخفاض نسبته 18.5%. أما المساحات المرخصة للأغراض غير السكنية في الثلث الأول من هذا العام فقد بلغت نحو 503 آلاف متر مربع، مقارنة بـ 386 ألف متر مربع خلال نفس الفترة من عام 2023، مسجلة ارتفاعاً نسبته 30%.

ووفقاً للتقرير، شكلت مساحة الأبنية المرخصة للأغراض السكنية 80.1% من إجمالي مساحة الأبنية المرخصة، بينما شكلت المساحات المرخصة للأغراض غير السكنية 19.9%.

وعلى مستوى الأقاليم، استحوذ إقليم الوسط على 67.7% من إجمالي مساحة الأبنية المرخصة في المملكة، بانخفاض نسبته 1.5%، في حين بلغت حصة إقليم الشمال 23.6% بارتفاع 0.5%، وإقليم الجنوب 8.7% بارتفاع 11.5%.

أما بالنسبة للتوزيع النسبي للمساحات المرخصة للأغراض السكنية حسب عدد السكان في المحافظات، سجلت محافظة البلقاء أعلى نسبة بـ 13.6%، وبمساحة مقدارها 0.266 متر مربع لكل فرد في المحافظة، فيما سجلت محافظة المفرق أقل نسبة لحصة الفرد من المساحات السكنية الجديدة المرخصة بـ 4%، وبمساحة مقدارها 0.078 متر مربع لكل فرد في المحافظة خلال فترة الثلث الأول من عام 2024.

اقرأ أيضاً : مهم حول اشتراكات بعض تأمينات الضمان في الأردن

وفيما يتعلق بالرخص الصادرة حسب نوع البناء، شكلت المساحة المرخصة للأبنية الجديدة والإضافات على الأبنية القائمة 64% من إجمالي مساحة الأبنية المرخصة خلال الثلث الأول من العام الحالي، بينما شكلت المساحة المرخصة للأبنية القائمة 36%.

ووفقاً للتقرير، بلغ إجمالي مساحة الأبنية المرخصة للأبنية الجديدة والإضافات على الأبنية القائمة نحو 1.619 مليون متر مربع، مقابل نحو 1.899 مليون متر مربع خلال نفس الفترة من العام الماضي، بانخفاض نسبته 14.7%.

وفي شهر نيسان/ أبريل الماضي، بلغ عدد رخص الأبنية 1649 رخصة، ومساحة الأبنية المرخصة 660 ألف متر مربع مقارنة بـ 610 آلاف متر مربع خلال نفس الشهر من العام الماضي، مسجلة ارتفاعاً نسبته 8.2%.

مقالات مشابهة

  • شعبة الأجهزة الكهربائية: توقعات بارتفاع حجم سوق الأجهزة المنزلية في مصر إلى 9 مليارات دولار
  • وزارة التخطيط: انخفاض الدين الخارجي لـ مصر بنسبة 4.4% في نهاية شهر مارس الماضي
  • لماذا رفعت بنوك في مصر حدود الإنفاق الدولي لبطاقات الائتمان؟
  • فوائد زيت الجوجوبا.. مفيد لجميع أنواع الشعر والبشرة
  • خفض رسوم تدبير العملة خارج مصر بنسبة 50%
  • روسيا.. ابتكار تقنية تسرع إنتاج الزيوت النباتية بمقدار 5 أضعاف
  • انخفاض مساحات الأبنية المرخصة في الأردن بنسبة 12%
  • انخفاض مبيعات التجزئة في سلوفينيا بنسبة 1.1% خلال مايو 2024
  • الأسهم اليابانية تتراجع.. و«نيكي» يسجل 39341 نقطة
  • “الفاو” تحذر من آثار أزمة القطاع المصرفي على الأمن الغذائي في اليمن