قال الدكتور محمد سليمان قورة، رئيس الإدارة المركزية للتشريع المالي بوزارة المالية، إن جهاز إدارة الأموال المستردة يدير أصول ضخمة لكنها متغيرة.

الحكومة تصدر اللائحة التنفيذية لقانون المالية العامة الموحد رئيس هيئة الرقابة المالية: اكتمال البيئة التنظيمية لسوق الكربون الطوعي خلال أيام

وأضاف الدكتور محمد سليمان قورة، رئيس الإدارة المركزية للتشريع المالي بوزارة المالية، خلال حواره مع الإعلامي أحمد موسى، ببرنامج "على مسئوليتى"، المُذاع عبر فضائية "صدى البلد": "هناك تقديرات مختلفة بشأن قيمة وحجم الأصول التي يديرها جهاز إدارة الأموال المستردة".

 

وأشار الدكتور محمد سليمان قورة، رئيس الإدارة المركزية للتشريع المالي بوزارة المالية،: "منح القانون الجهاز صلاحيات تستطيع من خلالها أن تتولى إدارة هذه الأموال وفقا ما يحقق المصلحة العامة".

 

وأوضح: "لم يكن هناك حصر للأصول التي آلت ملكيتها للدولة نتيجة لتشتت جهاز الإدارة"، مضيفا: "جهاز إدارة الأموال المستردة هو الذراع التنفيذي بشأن الأموال التي آلت ملكيتها للدولة".

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: المالية الأموال المستردة إدارة الأموال المستردة أحمد موسى جهاز إدارة الأموال المستردة

إقرأ أيضاً:

الدولار والجنيه «الجمل والنملة»

ما يحدث فى الآونة الأخيرة من ارتفاع غير مبرر للدولار فى مقابل الجنيه أشبه بالمثل المصرى اللى بيقول «اللى تعمله النملة فى سنة يأخده الجمل فى خفه» فبعد التعويم الأخير الذى بدأ بسعر 50 جنيهًا لكل دولار تفاءل الجميع بأن سعر الدولار سينخفض، ورحنا جميعًا نتابع هذا الانخفاض يوميًا بمعدل قرش وقرشين وبعد كل هذه الشهور لم ينجح الجنيه سوى فى الوصول إلى 47 جنيهًا بالكاد وهو أقصى ارتفاع له ويا ليته دام فقد فوجئنا عقب العيد بعودة الدولار «ريمونتادا» تأخذ كل ما حققته النملة- أقصد الجنيه- قيل إن السبب عدم قدرة الدولة على دفع الفوائد المرتفعة للأموال الساخنة التى دخلت بكثافة بعد صفقة رأس الحكمة للاستثمار فى أذون الخزانة التى طرحتها وزارة المالية عن طريق البنك المركزى بفائدة كبيرة، ويبدو أن حاجة الدولة للدولار قد أنستها أن نفس هذه الأموال هى سبب الأزمة عندما خرجت من مصر فجأة بعد الحرب الروسية الاوكرانية والآن يتكرر نفس السيناريو فى الوقت الذى لم يتم فيه بالتوازى التركيز على الصادرات والزراعة والتصنيع وبقيت مصادر العملة الصعبة كما هى فى السياحة وقناة السويس وتحويلات المصريين فى الخارج وجميعها مصر تتعرض لتقلبات كما حدث للسياحة بعد سقوط الطائرة الروسية ولتحويلات المصريين فى الخارج فى فترة السوق السوداء، وأخيرًا قناة السويس التى تأثرت بهجمات الحوثيين فى مضيق باب المندب وهروب العديد من السفن من المرور فى القناة خوفًا من تعرضها لتلك الهجمات.
ومعروف أن الأموال الساخنة تزيد من عدم استقرار الاقتصاد المصرى لأنها تدخل وتخرج بسرعة، مما يخلق تقلبات كبيرة فى أسعار العملات والأسهم وتزيد من مخاطر حدوث أزمات مالية، فالتدفقات السريعة للأموال الساخنة قد تتسبب فى انهيارات مفاجئة فى الأسواق المالية والأخطر انها تزيد من معدلات التضخم بالضغط على الطلب الكلى والأسعار.
ولها ايضًا بعض الآثار الإيجابية منها انها تعزز السيولة فى الأسواق المالية المصرية وقد تجلب استثمارات أجنبية طويلة الأجل إذا استطاعت الحكومة إدارة التدفقات بشكل جيد وبشكل عام، يتطلب إدارة الأموال الساخنة توازن دقيق بين الاستفادة من مزاياها والحد من المخاطر المصاحبة لها. وهذا يتطلب إطارًا تنظيميًا وإشرافًا قويًا من جانب الحكومة والبنك المركزى واعتقد أنه لم يحدث وهو ما تسبب فى ارتفاع الدولار مرة أخرى.
الحقيقة اننا نحتاج إلى قدر كبير من الشفافية فيما يتعلق بإدارة الأموال الساخنة وخطط إصلاح الاقتصاد فى شقيه المالى والنقدى، خاصة أنه لا يمكن تبرير دخولنا فى أزمة اقتصادية جديدة بعد دخول كل هذه المليارات من صفقة رأس الحكمة واتفاق صندوق النقد الدولي.
نريد الإعلان عن قيمة ما سددته مصر من ديون وفوائد ديون ومستحقات الشركاء الأجانب فى البترول لكى نستطيع تحمل المسئولية مع الحكومة ومحاسبتها.

[email protected]

مقالات مشابهة

  • رئيس البورصة يستعرض مستجدات تنفيذ استراتيجية تطوير سوق الأوراق المالية
  • رئيس هيئة الرعاية الصحية يترأس ورشة عمل حول إدارة دورة الإيرادات (RCM)
  • محللون: إدارة بايدن لا تثق بنتنياهو لكنها مجبرة على مواصلة دعمه
  • الدولار والجنيه «الجمل والنملة»
  • مجلس إدارة الوفد يناقش تنمية الموارد وتطوير الأداء
  • طارق الشناوي: أحمد الفيشاوي "معندوش" عقل يدير موهبته وخسر بعدم مشاركته فى "ولاد رزق3"
  • رئيس مجلس إدارة راية يقلص حصته في الشركة بقيمة 60 مليون جنيه
  • جهاز أكتوبر الجديدة: تسليم أولى حضانات منطقة غرب المطار والانتهاء من تنفيذ 3 أسواق
  • ضبط كيان تعليمى بدون ترخيص فى المنيا للنصب على المواطنين
  • قاهر الهلال والنصر.. اتحاد جدة يفاوض أفضل لاعب في آسيا