أعلن أحمد عيسى، وزير السياحة والآثار، عن مبادرة لتحفيز النمو السريع للطاقة الفندقية في مصر، تقدم 50 مليار جنيه لمدة 5 سنوات، بفائدة 12% مخصصة لبناء غرف جديدة، والاستحواذ على غرف مغلقة.

وقالت وزارة السياحة والآثار، إن أحمد عيسى، وزير السياحة والآثار، شارك اليوم في اجتماع لجنة السياحة والطيران المدني بمجلس النواب.

وأوضحت الوزارة، في بيان، أن الاجتماع استعراض خطط عمل الوزارة خلال الفترة المقبلة، وتنفيذ الاستراتيجية الوطنية لتنمية السياحة في مصر، وأبرز نتائجها، ومناقشة سبل تعزيز الحركة السياحية الوافدة إلى مصر، بالإضافة إلى مبادرات الحوافز المقترحة لدعم صناعة السياحة في مصر وتشجيع قطاع السياحة على التوسع في الاستثمار في بناء الغرف الفندقية.

150 شركة طيران تسير رحلاتها إلى مصر حاليا

أكد وزير السياحة، أن هناك ما يقرب من 150 شركة طيران تسير رحلاتها إلى مصر حاليا، وزادت مقاعد الطيران الوافدة إلى مطار الأقصر في عام 2023 إلى أكثر من 59% بالمقارنة من عام 2022.

وعن تحسين مناخ الاستثمار السياحي في مصر وزيادة أعداد الغرف الفندقية، أوضح الوزير أن أعداد الغرف الموجودة حاليا تمثل تحديا أمام تحقيق الصناعة لمستهدفاتها خلال السنوات المقبلة، حيث تحتاج مصر إلى 200 ألف مفتاح لاستقبال 30 مليون سائح بحلول عام 2028، ومن المستهدف تحقيق زيادة سنوية 40 ألف مفتاح.

وأشار إلى أن عام 2023 شهد زيادة في أعداد الغرف الفندقية 14209 غرفة، من بينها إعادة فتح وتشغيل حوالي 6884 غرفة كانت مغلقة من إجمالي 23099 غرفة مغلقة، ومن المقرر أن يتم افتتاح 25 ألف غرفة فندقية جديدة خلال العام الجاري.

حوافز الاستثمار الفندقي

استعرض الوزير حوافز الاستثمار الفندقي، التي جرى الإعلان عنها مؤخرًا خلال اجتماع مجلس الوزراء بالتعاون مع وزارة المالية، والتي تهدف إلى تحفيز النمو السريع للطاقة الفندقية في مصر، وتحفيز المستثمرين الذين سيشاركون في الانتهاء من بناء أو تشغيل هذه المنشآت الفندقية الجديدة بصورة سريعة في بداية عام 2026.

وتابع أنه في ضوء الاستراتيجية الوطنية، تم إعادة توصيف وتحديد دور كل من الوزارة ودور القطاع السياحي الخاص، حيث تعمل الوزارة كمنظم ورقيب ومرخص للأنشطة داخل الصناعة، وتضع السياسات والخطط المنظمة للعمل داخل الصناعة، وتحرص على التأكد من جودة كافة الخدمات المقدمة للسائحين وتطبيق كافة معايير الصحة والسلامة والأمن في إطار تحسين التجربة السياحية في مصر.

المقومات السياحية والأثرية لمنتج القاهرة الكبرى الثقافي

استعرض الوزير بإيجاز المقومات السياحية والأثرية لمنتج القاهرة الكبرى الثقافي الجديد Cairo City Break، والذي سيجعل من مدينة القاهرة مقصدا سياحيا قائما بذاته، مما سيعمل على زيادة عدد الليالي السياحية بها.

وقال إن هناك العديد من مسارات العمل بالتعاون مع الوزارات والجهات المعنية المختلفة في ضوء الاستراتيجية، مثل التعاون القائم بين الوزارة ووزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، والمجلس الأعلى للتخطيط العمراني، والاتحاد المصري للغرف السياحية؛ لإعداد مخطط استراتيجي للمنطقة الواقعة بين مطار سفنكس الدولي ومنطقة هرم سقارة.

وأضاف أن التعاون مع وزارتي النقل والموارد المائية والري والجهات المعنية الأخرى، يتمحور حول تطوير منتج السياحة النيلية في مصر ورفع كفاءته، مع مناقشة سبل زيادة أعداد الغرف الفندقية العائمة في ضوء الطاقة الاستيعابية لنهر النيل وبحيرة ناصر، سواء من خلال ترخيص منشآت فندقية عائمة جديدة أو الاستفادة من المنشآت الفندقية العائمة المتوقفة حاليا وبحث إمكانية إعادة تشغيلها.

وأشار إلى أن بذل الجهود لتحسين التجربة السياحية في مصر ورفع جودة الخدمات المقدمة، خاصة في المواقع الأثرية والمتاحف، مثل التجربة التي يشهدها حاليًا المتحف المصري الكبير، مع توقع تطوير كبير في التجربة بمنطقة أهرامات الجيزة قريبًا.

وتحدث عن تمتع المقصد السياحي المصري بالعديد من المنتجات السياحية، مشيرًا إلى أنه من بين هذه المنتجات تركز الوزارة على 4 منتجات سياحية رئيسية، وهي التي يتمتع المقصد السياحي المصري بميزة تنافسية كبيرة بها، ويسافر من أجلها حوالي 800 مليون سائح عالمياً.

واختتم بالإشارة إلى أن هذه المنتجات هي السياحة الثقافية، وسياحة المغامرات، والسياحة الشاطئية، وسياحة العائلات، بالإضافة إلى السائحين الذي يبحثون عن التجربة السياحية المتكاملة ومتعددة التجارب والأنماط السياحية.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: السياحة وزير السياحة الاستثمار الطاقة الفندقية الغرف الفندقیة وزیر السیاحة أعداد الغرف فی مصر إلى أن

إقرأ أيضاً:

رأس المال السوقي للبورصة المصرية يربح 57 مليار جنيه الأسبوع الماضي

حققت البورصة المصرية مكاسب كبيرة خلال تعاملات الأسبوع الماضي، مدعومة بالنشاط القوي لأسهم القطاعات الرئيسية بالسوق خاصة البنوك والصناعة والعقارات والأدوية.

وذكر التقرير الأسبوعي للبورصة، اليوم الجمعة، أن رأس المال السوقي لأسهم الشركات المقيدة ربح نحو 57 مليار جنيه ليبلغ 2.149 تريليون جنيه مقابل 2.092 تريليون جنيه بارتفاع بلغت نسبته نحو 2.7%.

وسجلت مؤشرات السوق الرئيسية والثانوية ارتفاعات جماعية حيث ارتفع مؤشر السوق الرئيسي/إيجي اكس 30/ بنسبة 1.1% ليصل إلى مستوى 31276.91 نقطة، بينما قفز مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة/إيجي اكس 70/ بنحو 4.58% ليصل إلى مستوى 7425.65 نقطة.

وشملت الارتفاعات مؤشر/إيجي اكس 100/ الأوسع نطاقا والذى زاد بنحو 4.01% مقارنة بمستواه في نهاية الإسبوع السابق، ليصل إلى مستوى 10577.64 نقطة.

وأوضح التقرير أن قيم التداولات بلغت خلال الأسبوع 275.1 مليار جنيه من خلال تداول 5.177 مليار ورقة منفذة على 557 ألف عملية مقابل304.7321 مليار جنيه وتداول 3.282 مليار ورقة منفذة على 381 ألف عملية خلال الأسبوع السابق له.

واستحوذت سوق الأسهم على 7.9% من إجمالي قيمة التداول داخل المقصورة فيما استحوذت السندات/الأذون على نحو 92.10% خلال الأسبوع، فيما استحوذت تعاملات المستثمرين المصريين على 88.2% من إجمالي التعاملات على الأسهم المقيدة، بينما استحوذ المستثمرين الأجانب على 6% والعرب على 5.8% وذلك بعد استبعاد الصفقات.

وسجل الأجانب صافي بيع بقيمة 447.8 مليون جنيه بينما سجل المستثمرون العرب على صافي شراء بقيمة 185.4 مليون جنيه، ذلك بعد استبعاد الصفقات.

اقرأ أيضاًبعد صعود المؤشر الرئيسي 0.71%.. البورصة المصرية تسجل مكاسب بقيمة 19 مليار جنيه

البنك المركزي يستعد لطرح حصة من المصرف المتحد في البورصة المصرية (تفاصيل)

مقالات مشابهة

  • وزير الشباب: العنصر البشري ركيزة أساسية في التنمية.. والحكومة تركز على بناء الإنسان المصري
  • بنك مصر يحقق 53 مليار جنيه أرباح نهاية 2023
  • وزيرة التنمية المحلية: تنفيذ 213 ألف مشروع بـ29.3 مليار جنيه خلال 9 سنوات
  • مبادرة دعم لـ 57357 من خلال التعاون بين وزارتي السياحة والصحة
  • «الغرف السياحية»: افتتاح المتحف المصري الكبير سيساهم في جذب مزيد من السائحين
  • البترول: ارتفاع إيرادات أبو قير للأسمدة إلى 28.87 مليار جنيه خلال 2024/2023
  • وزير الصحة: حجم إنتاج سوق الدواء بمصر يبلغ 300 مليار جنيه سنويا
  • عاشور: يعلن انطلاق مبادرة بداية من جامعة حلوان في أول أيام الدراسة
  • غرفة السلع السياحية تناشد الأعضاء بسرعة سداد الاشتراكات تجنبا للغرامة
  • رأس المال السوقي للبورصة المصرية يربح 57 مليار جنيه الأسبوع الماضي