سرايا - قال المفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين «أونروا»، فيليب لازاريني، اليوم الأحد، إنه لا يزال من الممكن «تجنب» المجاعة في غزة، إذا سمحت إسرائيل للوكالات الإنسانية بإدخال مزيد من المساعدات.

ووفق «وكالة الصحافة الفرنسية»، تشير بيانات الأمم المتحدة إلى أن المجاعة تهدد 2.

2 مليون شخص؛ أي الغالبية العظمى من سكان قطاع غزة الذي تتحكم إسرائيل في كل ما يدخله.

وقد يؤدي هذا النقص الخطير في الأغذية إلى «ارتفاع كبير» بمعدل وفيات الرضع في شمال القطاع، حيث يقع واحد من كل ستة أطفال تحت سن الثانية ضحية لسوء التغذية الحاد، وفق المصدر نفسه.

وقال لازاريني، عبر منصة «إكس»: «إنها كارثة من صنع الإنسان (...) وقد التزم العالم بعدم السماح بالمجاعة مجدداً».

وأضاف: «لا يزال من الممكن تجنب المجاعة من خلال إرادة سياسية حقيقية لإتاحة وصول مساعدات كبيرة وتأمينها».

وقال فلسطينيون في غزة، لـ«وكالة الصحافة الفرنسية»، إنه، في الأيام الأخيرة، يضطرون إلى أكل أوراق الشجر وعلف الماشية، وحتى ذبح حيوانات الجر؛ من أجل الغذاء.

قبل الحرب، كان يدخل قطاع غزة نحو 500 شاحنة محملة ببضائع مختلفة يومياً. لكن منذ 7 أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، نادراً ما يتجاوز هذا العدد 200 شاحنة، رغم الاحتياجات الهائلة الأكثر إلحاحاً، بعد أن دمرت الحرب الاقتصاد والإنتاج الزراعي، وفق الأمم المتحدة.

والوضع مقلق، خصوصاً في الشمال الذي يشهد «فوضى وأعمال عنف»، وفق برنامج الأغذية العالمي الذي علّق، الثلاثاء، توزيع مساعداته هناك بسبب القتال، وقيام حشود جائعة بتفريغ الشاحنات.

من جهتها، قالت هيئة وزارة الدفاع الإسرائيلية، التي تنسق الأنشطة المدنية في الأراضي الفلسطينية «كوغات»، الأحد، إنه جرى «تفتيش ونقل» 245 شاحنة مساعدات إلى غزة.

وأكدت «كوغات»، التي تفرض رقابة مشددة على كل شاحنة تدخل القطاع الفلسطيني، أنه «لا يوجد حد لكمية المساعدات الإنسانية التي يمكن أن تدخل غزة للسكان المدنيين».

لكن إجراءات التفتيش والترخيص المسبق تؤخر وصول المساعدات إلى غزة، وهو ما ندّدت به منظمات إنسانية عدة.

الشرق الاوسط


المصدر: وكالة أنباء سرايا الإخبارية

إقرأ أيضاً:

تحذير عاجل من شركة آبل بشأن اختراق هواتف آيفون.. تجنب السرقة بهذه الحيلة

بعد تلقي 1.46 مليار مستخدم لهواتف آيفون تحذيرات عاجلة، إثر اكتشاف الخبراء لهجوم إلكتروني يستهدف أجهزتهم، وضعت شركة آبل الأمريكية، بعض النصائح لتجنب الهجوم والتعرف على طرق الحماية.

وحثت شركة آبل مالكي أجهزة آيفون على استخدام خاصية المصادقة الثنائية، والتي تتطلب كلمة مرور ورمز تحقق من 6 أرقام، للوصول إلى حساباتهم من جهاز خارجي آخر، وأشارت الشركة في تحذيرها التي أصدرته منذ عدة أيام، إلى أنها لن تطلب منك مطلقًا تعطيل أي ميزة أمان على جهازك.

تحذير آبل من عمليات الاحتيال

وأكدت الشركة أن عمليات الاحتيال لا تقتصر على انتحال الشخصية، وإنما هناك بعض الرسائل وصلت إلى المستخدمين، تدعي أنها قادمة من شركات شهيرة مثل نتفلكس وأمازون، وتتضمن الرسائل إبلاغ المستخدمين بانتهاء صلاحية بطاقات الائتمان، ويقومون بالضغط على الرابط المرسل، ما يعرض معلوماتهم الشخصية للخطر.

المتسللون يستخدمون علامة آبل التجارية

كان بعض المتسللين قد قاموا باستغلال علامة آبل التجاربة، ووضع اسم الشركة في رسائل الاحتيال، لكنها في الأصل تحتوي على رابط مزيف، يسرق المعلومات الشخصية بعد قيام المستخدمين بزيارته.

كتابة المعلومات الشخصية داخل الرابط

وتؤدي الراوبط المزيفة إلى الدخول لمواقع ويب، تدفع المستخدمين لكتابة المعلومات الشخصية الخاصة بحسابات شركة آبل، ما يجعل الهاكرز يقوم بالتحكم في هاتف الآيفون، وبعد اتمام عملية السرقة يتم تحويل المستخدم إلى صفحة تسجيل دخول iCloud قديمة. 

مقالات مشابهة

  • الأردن يرسل 50 شاحنة مساعدات إلى شمال غزة  
  • كيف اعترض بايدن طريق مكافحة المجاعة في غزة؟
  • تحذير عاجل من شركة آبل بشأن اختراق هواتف آيفون.. تجنب السرقة بهذه الحيلة
  • «إكسترا نيوز»: إسرائيل تمنع دخول المساعدات إلى غزة لليوم الثاني تواليا
  • سفير الاتحاد الأوروبي بالسودان: لابد من تجنب مزيد من المجاعة والمعاناة
  • مقتل ثلاثة من موظفي الأمم المتحدة في قصف إسرائيلي على وسط قطاع غزة
  • الأونروا: المساعدات التي تدخل غزة لا تكفي
  • مسؤولة بـ«أونروا» تطلب فتح تحقيق بشأن الانتهاكات الإسرائيلية بحق القانون الدولي
  • الأورومتوسطي: المجاعة والتعطيش من أسلحة العدو الإسرائيلي في جريمة الإبادة بغزة
  • كيف وقف بايدن في طريق مكافحة المجاعة بقطاع غزة؟