الوطن:
2024-10-02@08:44:39 GMT

الفانوس.. فرحة رمضان متكملش من غيره

تاريخ النشر: 25th, February 2024 GMT

الفانوس.. فرحة رمضان متكملش من غيره

أيام قليلة تفصلنا عن شهر رمضان، الذى يستقبله المصريون بالفوانيس تعبيراً منهم عن سعادتهم بقدوم الشهر الكريم، وهو الأمر الذى يجعل من الفانوس رمزاً للسعادة تتوارثه الأجيال، وهنا يكمن سر محاولات تطويره بشكل مستمر، حتى جاءت تلك اللحظة التى نرى خلالها فانوس الخرز والتريكو والسلك.

فى منطقة «تحت الربع» بمحافظة القاهرة رصدنا تنوعاً كبيراً فى أشكال فوانيس هذا العام وإقبالاً كثيفاً من المواطنين على «الفانوس السلك»، الذى يتكون من هيكل حديدى مصنوع من سلك ذى سمك نحيف، يجرى تغليفه فى بيوت الحرفيين فى محاولة لتوفير عشرات الجنيهات من ثمن الفانوس الجاهز، الذى يبدأ سعره من 300 جنيه، إلى جانب لم شمل الأسر مرة أخرى من خلال تجمعهم لتغليف وتزيين الفانوس السلك، وأجمع الأثريون وأساتذة التاريخ على أن الفانوس ابتكار مصرى خالص، فهناك روايات عديدة تجزم بمصريته، من بينها أن أقباط مصر استخدموه لإنارة الطرقات خلال الذهاب للكنائس، كما حمل أهل القاهرة الفوانيس عند استقبالهم المعز لدين الله الفاطمى.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: فانوس رمضان فرحة رمضان

إقرأ أيضاً:

«الغرف السياحية»: آخر موعد لعودة المعتمرين المصريين منتصف شوال

كشف حمزة عنبي، عضو الاتحاد المصري للغرف السياحية، أن موسم العمرة الحالي لن يمتد حتى قبيل بدء موسم الحج، إذ من المقرر أن تختتم خلال شهر شوال المقبل، وآخر موعد في منتصف شهر شوال. 

وأشار إلى أن مدة برامج العمرة طوال الموسم عدا شهر رمضان، تتراوح ما بين أسبوع وحتى 15 يوما، أما في شهر رمضان وبسبب حجوزات الطيران، فإن مدة البرنامج تتخطى الـ30 يوما.

صلاحية تأشيرة العمرة

وأضاف في تصريحات لـ«الوطن» أن صلاحية تأشيرة العمرة خلال موسم العمرة لعام 1446 هجريا تبلغ 90 يوما، موضحا أن صلاحية التأشيرة تٌحتسب من يوم صدورها، مشيرا إلى عقوبات مالية يجرى توقيعها من قبل وكالات العمرة السعودية على شركات السياحة المصرية حال تخلف أيا من معتمريها عن العودة إلى أرض الوطن، بعد انتهاء مدة صلاحية تأشيرة العمرة، لافتا إلى أن تلك العقوبات تبلغ نحو 25 ألف ريال عن المعتمر الواحد.

رحلات العمرة خلال سبتمبر وأكتوبر 2024

وأكد أن هناك إقبال جيد من المواطنين على السفر للعمرة خلال الأيام الأولى من موسم العمرة لهذا العام، موضحا أن غالبية شركات السياحة التي وثقت عقود وكالة العمرة حاليا، وعددها أكثر من 700 شركة قررت تنظيم رحلات عمرة خلال شهري سبتمبر وأكتوبر 2024.

مقالات مشابهة

  • مهرجان الموسيقى العربية الـ32 يحتفى بسيد درويش
  • أستاذ علم نفس عن محتوى "تيك توك": شخصيات استعراضية لا تمتلك مهارات للعمل
  • شوبير يُعلق على تعيين محمد رمضان مديرا رياضيا بالأهلي
  • مسعود: رونالدو يقدم درس لكل اللاعبين وهدفه أمام الريان لا يسجله غيره.. فيديو
  • مهام عمل محمد رمضان داخل الأهلي
  • ياسمين صبري تثير الجدل حول تعاقدها على عمل فني جديد
  • "نرمين".. من فرحة الأمومة إلى جحيم الإهمال الطبي
  • محمد رمضان يعلن عن موعد عرض فيلمه الجديد أسد
  • «الغرف السياحية»: آخر موعد لعودة المعتمرين المصريين منتصف شوال
  • أول صورة لـ محمد رمضان من فيلم «أسد أسود».. يطرح في دور السينما خلال 2025