قال ديمتري بريجع، الباحث في الشأن الروسي إن في بداية العملية الخاصة بأوكرانيا ضمت روسيا المقاطعات الأربعة التي أشار إليهم الرئيس فلاديمير بوتين.

أضاف بريجع، خلال برنامج "ملف اليوم"، المُذاع على فضائية "القاهرة الإخبارية" أن الحرب ليست وليدة اللحظة بين روسيا وأوكرانيا، بل هناك أزمة منذ سنوات بعيدة.

حلف الناتو

وأشار الباحث في الشأن الروسي إلى أن نية أوكرانيا للإنضمام لحلف الناتو، أغضب روسيا منذ عقود وبالتالي فكان هذا أحد الأسباب التي دفعت الجيش الروسي للسيطرة على الأراضي الأوكرانية المتنازع عليها.

وأكد أن هناك مشكلة أساسية لأوكرانيا وهو قلة الدعم لهذه المناطق الحدودية، الأمر الذي دفع سكانها الإنضمام للدولة الروسية من أجل الحصول على الخدمات.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الأراضي الأوكرانية الأسباب الجيش الروسى الرئيس فلاديمير بوتين الروسية القاهرة الإخبارية المناطق الحدودية

إقرأ أيضاً:

صربيا لا تنوي فرض عقوبات على روسيا رغم ابتزاز الاتحاد الأوروبي

أكد نائب رئيس وزراء صربيا ألكسندر فولين أن صربيا دولة مستقلة وحرة، وبعكس أعضاء الاتحاد الأوروبي ستواصل التمسك بمبدأ رفض الانضمام إلى العقوبات المناهضة لروسيا.

جاء ذلك في بيان نشره حزب الحركة الاشتراكية الذي يتزعمه فولين، حيث تابع أنه، وبرغم تصريح المفوض السامي للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسات الأمنية جوزيب بوريل بأن هذا الموقف يتناقض مع فكرة انضمام البلاد إلى الاتحاد الأوروبي، ستلتزم صربيا بعدم الانضمام للعقوبات ضد روسيا.

إقرأ المزيد الاتحاد الأوروبي يبتز صربيا في الحصول على العضوية

وتابع البيان: "لقد أضيفت إلى الشروط العديدة التي يتعين على صربيا الوفاء بها للحصول على عضوية الاتحاد الأوروبي، أضيفت المطالبة بفرض عقوبات على روسيا، ويفتح لنا حين ترك أقدم صديق لنا فصلا ما في مفاوضات الانضمام، ثم فصلا آخر يفتح إذا ما ألغينا جمهورية صربسكا (كيان البوسنة والهرسك)، وإذا ما وافقنا على ذلك، سيتبع ذلك الفصل رقم 35 بالمطالبة بالاعتراف بما يسمى كوسوفو".

وشدد البيان على أن صربيا دولة مستقلة وحرة، وهو أمر يصعب قوله عن العديد من أعضاء الاتحاد الأوروبي. وتابع: "لهذا السبب، لن تفرض البلاد عقوبات على روسيا ولن تفقد صديقا لم يسمح لقرون بضياع صربيا. وإذا كان الاتحاد الأوروبي يحتاج إلى صربيا على الأقل بقدر حاجته إلى مولدوفا، فليتوقفوا عن المطالبة بأن نفعل المستحيل".

وكان بوريل قد قال، في مؤتمر صحفي 24 يونيو، عقب اجتماع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي في لوكسمبورغ، إن الحفاظ على العلاقات مع روسيا لا يتوافق مع رغبة صربيا في الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي، ولمواصلة التكامل الأوروبي، تحتاج الجمهورية إلى "إعادة توجيه كاملة للسياسة الخارجية نحو الاتحاد الأوروبي".

المصدر: تاس

مقالات مشابهة

  • روسيا تسيطر على بلدة في أوكرانيا
  • "القاهرة الإخبارية": روسيا تقصف مبنى سكنيًا من 9 طوابق وسط أوكرانيا
  • السفير الروسي في القاهرة يكتب: نعرض السلام على الغرب مرة أخرى
  • مرشح رئاسي يتوعد بإنهاء الصراع بعد كلمات زيلينسكي عن "الخسائر في الأرواح"
  • صربيا لا تنوي فرض عقوبات على روسيا رغم ابتزاز الاتحاد الأوروبي
  • باحث في شؤون الطاقة: هبوط أسعار النفط بعد قرار تمديد خفض الإنتاج كان مؤقتًا
  • برسائل للناتو.. قصف روسي لمطارات أوكرانية
  • باحث: بيع مائدة قرابين أثرية من اليمن تحيط بها حروف المسند
  • صحيفة أمريكية: بوتين يرسل تحذيرات حادة إلى الغرب
  • آخر تطورات العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا /27.06.2024/