عقارب الساعة تدق السابعة صباحًا، يوم الخميس 15 فبراير الجاري، طفليها كانا ينعمان في نومة هنيئة واحلامًا طفولية وردية، والأم الثلاثينية كانت تغرق في تفكيرها عن كيفية توفيرها كافة احتياجات طفليها في ظل هذا الغلاء الذي تشهده البلاد في الآونة الأخيرة إلا أن هذا وذاك لم يدوما طويلًا، حيث استيقظ الجميع على صوت صرخات الاستغاثة التي أصدرتها نساء حارة القلاوي بشارع الجرجاوية شرق دائرة قسم شرطة أول سوهاج.

وذلك عقب انهيار 4 منازل، وتصدع ما تبقى من منازل في تلك الحارة التي شهدت على كارثة كان ضحيتها اصحاب 13 منزلًا أصبحوا دون مآوى ودون سترة الحياة، تلك المأساة كان بين طياتها أرملة "أم في منتصف الثلاثينات من العُمر" تدعى ميرڤت ناصر السيد، وطفليها جودي 9 سنوات ويوسف 13 عامًا.

"اتكتب لي عُمر جديد انا وولادي اللي مليش غيرهم بعد ربنا... خرجنا من البيت بعدها بدقيقة وقع ومتبقاش فيه قالب... خرجت بهدومي اللي عليا انا وعيالي... مليش مآوى غير البيت اللي سابهولي جوزي انا وولادي هنروح فين من بعد ما البيت بعد شوية تراب... محدش سأل فينا ولا عننا"، هكذا وصفت ميرڤت ناصر، المشهد الذي حدث يوم الخميس 15 فبراير الجاري، في بثًا مباشرًا عبر صفحة موقع صدى البلد على فيسبوك.

وأوضحت الأرملة الثلاثينية أنها منذ سقوط منزلها ضمن المنازل الـ4 المنهارة، وهي مشردة دون مآوى تارة تنعم في نومة هادئة بمنزل إحدى صديقاتها وتارة تظل تبحث عن مكانًا آمنًا يآويها بصحبة طفليها إلا إن محاولتها تبوء بالفشل في كثير من الأوقات، مشيرة إلى أن مديرية التضامن الاجتماعي في غفلة عما يحدث معها ومع اصحاب المنازل المنهارة منذ انهيار المنازل الـ4 وحتى يومنا هذا.

IMG_20240224_173127 IMG_20240224_173106 IMG_20240224_173054 IMG_20240224_173050 IMG_20240224_173044 IMG_20240224_150755 IMG_20240224_150718 IMG_20240224_150636 IMG_20240224_150632 IMG_20240224_150612 IMG_20240224_150609 أهالي سوهاج في استغاثة للسيسي بعد انهيار 4 منازل وقرارات إزالة: ملناش مأوى حصان يُنهي حياة تلميذ في سوهاج تفاصيل الواقعة

وتعود أحداث الواقعة عندما تلقى اللواء محمد عبدالمنعم شرباش، مساعد وزير الداخلية مدير أمن سوهاج، إخطارًا من مأمور قسم شرطة أول سوهاج، يفيد بورود إشارة من غرفة عمليات النجدة مفادها ورود بلاغًا من الأهالي، يفيد بانهيار 4 منازل بحارة مهران القلاوي بشارع الجرجاوية شرق بميدان الشهيد عبدالمنعم رياض دائرة القسم.

وذلك دون حدوث أية خسائر في الأرواح أو وقوع أية إصابات بشرية، وبالإنتقال والفحص تبين أنهيار منزل مجاور بالحارة الخلفية؛ ما أدى إلى انهيار 3 منازل أخرى بـ"القلاوي"؛ وتصدع 8 منازل أخرى بالحارة المُشار إليها؛ ما أدى إلى استصدار قرارات إزالة لجميع المنازل بالحارة من قبل مجلس المدينة.

استغاثة أرملة دون مآوى

وتستغيث الأرملة الثلاثينية ميرڤت ناصر، باللواء طارق الفقي، محافظ سوهاج، في مناشدتها عبر "صدى البلد"، رادفة:" مليش مآوى انا واولادي عايشين في الشارع لينا 10 أيام.. انقذنا وأوجد لنا حل... ولادي مش عارفه اوفر لهم حياة مستقرة كتبهم وهدومهم وكل حاجه راحت أسفل الأنقاض احنا بنموت يا سيادة المحافظ".

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: سوهاج IMG 20240224

إقرأ أيضاً:

لمواصلة توفير الإمدادات والخدمات للأسر اللبنانية... اليونيسف تناشد المجتمع الدولي

حذرت منظمة "اليونيسف" في بيان اليوم،  من أن "التصعيد الخطير للصراع في لبنان قد أدى إلى تدهور في وضع الأطفال وإحتياجاتهم فاقت سرعته قدرة الوكالات الإنسانية على الاستجابة الفورية من خلال التدخلات المنقذة للحياة، وأطلقت اليونيسف نداءها العاجل للحصول على 105 ملايين دولار أميركي خلال الثلاثة أشهر المقبلة".

اضاف البيان: "هناك حاجة ماسة إلى تلك الأموال لإيصال الإمدادات الحيوية الضرورية للأطفال، والحفاظ على الخدمات الحيوية في لبنان – بما في ذلك توفير المياه الصالحة للشرب والدعم النفسي والاجتماعي والتعليم – ورفع الجهوزية في وجه أي تصعيد محتمل في الأعمال العدائية".

واردف البيان: "منذ بداية شهر تشرين الأول 2023 ، قتل أكثر من 100 طفل ، وفقا لوزارة الصحة العامة اللبنانية ، مع الإشارة إلى أنّ نصف عدد الوفيات بين الأطفال حدث في الأسبوع الماضي وحده. وتقدر اليونيسف أن أكثر من 300,000 طفل قد نزحوا من منازلهم، وتفتقر الأسر النازحة الى إمكانية الوصول الى ما يكفي من مياه وغذاء وبطانيات ولوازم طبية وأساسيات أخرى. فهؤلاء الأطفال يعيشون الآن في كابوس ، يتصارعون مع الخوف والقلق والدمار والموت، لما ينتج عن ذلك من صدمات نفسية قد ترافقهم مدى الحياة".

وأشار البيان الى ان "ممثل اليونيسف في لبنان إدوارد بيجبيدر قال  ان نتائج تصعيد الأعمال العدائية في لبنان كارثية تطال جميع الأطفال في لبنان. الخوف في قلوبهم كبير هائل ولا يمكن تصوّره وهم باتوا محاصرين بالعنف وبعدم اليقين. هناك عدد لا يحصى من الأطفال في خطر حقيقي ويتعرضون للهجمات المستمرة والنزوح القسري وغير قادرين على الاعتماد على نظام الرعاية الصحية المنهك، تستجيب اليونيسف للاحتياجات الأكثر إلحاحا وأهميّة للأطفال في لبنان، ولكنها تحتاج إلى دعم عاجل للحفاظ على استجابتها وتوسيع نطاقها".

أردف: "لقد وسّعت اليونيسف، خلال الأسبوع الماضي، عملياتها مع تركيزها على المساعدات والخدمات الحرجة اللازمة، لا بل الضرورية، لدعم الأطفال وحمايتهم. بالتنسيق الوثيق مع وحدة إدارة مخاطر الكوارث نجحت اليونيسف وشركائها في الوصول الى أكثر من 50,000 شخص في أكثر من 200 مركز نزوح جماعي في محافظات الجنوب وبيروت وجبل لبنان والشمال والبقاع وبعلبك الهرمل ومدّ هؤلاء بمياه الشفة ولوازم عدّة من بطانيات وأكياس نوم وأدوات نظافة ومجموعات خاصة بالأطفال وبخدمات الدعم النفسي الإجتماعي".

 
تابع: "خلال شهر أيلول، سارعت اليونيسف الى تقديم نحو 100 طن من المساعدات الطبيّة الطارئة الى المستشفيات ومرافق الرعاية الصحية التي تواجه النقص في المستلزمات أو نفاذها. وسيتمّ تسليم المزيد من المساعدات الطبيّة، وتشمل الأدوية والمستلزمات العلاجية وأدوات الطوارئ خلال الأيام القليلة المقبلة ، وذلك لمساعدة لجنة الطوارئ في وزارة الصحة العامة في لبنان التي تعمل على تقديم الإسعافات الأولية، والإستجابة الى حاجيات المستشفيات التي تعالج المرضى المصابين".

واشار البيان الى انه "مع ذلك، فإن الاحتياجات تزداد بوتيرة هائلة في لبنان. تناشد اليونيسف المجتمع الدولي بشكل عاجل لزيادة الدعم الإنساني وضمان بقاء الطرقات سالكة في لبنان لتوصيل المساعدات الانسانية، مما يسمح بإيصال الإمدادات الضرورية بسرعة وأمان إلى الأطفال الأكثر حاجة إليها".

ولفت  الى ان "ممثّل اليونيسف في لبنان قال إنّ الأطفال باتوا بلا منازل، والخطر يحدّق بالعديد منهم وحياة الكثيرين قد تكون تغيّرت الى الأبد. نزح العديد من الأطفال مراراً، من مكان الى ثان الى ثالث. هناك من فقدوا السقف وأمان البيت ومنهم من فقدوا الأم والعائلة والأحباء. هؤلاء بحاجة ماسة الى حماية، والى سائرالخدمات التي لا بُدّ منها لأيٍّ كائن طفل، بما في ذلك المرافق الطبيّة والملاجئ. اليونيسف قدّمت الدعم الى أطفال لبنان لعقودٍ وعقود ونحن مصممون على الاستمرار اليوم بتقديم الخدمات في هذا الوقت العصيب".

مقالات مشابهة

  • أمنستي تناشد سلوفينيا والجبل الأسود منع رسو سفينة أسلحة متجهة إلى إسرائيل
  • نائب محافظ سوهاج يقود حملة مرافق مفاجئة في دار السلام وتحرير 97 محضرا متنوعا
  • لمواصلة توفير الإمدادات والخدمات للأسر اللبنانية... اليونيسف تناشد المجتمع الدولي
  • قصة سفاح روسى قتل 11 امرأة أرملة ووضع جثثهن فى الفرن
  • "بداية".. توفير مأوى لسيدة مسنة كانت تقيم بحديقة في بورسعيد
  • محافظ سوهاج يقيل رئيس قرية تونس ومديري مدرستين بقلفاو وتونس بزيارة مفاجئة
  • محافظ سوهاج يُقيل رئيس قرية ومديري مدرستين لسوء مستوى النظافة والخدمة
  • محافظ سوهاج يقيل رئيس قرية تونس ومديري مدرستين
  • سيارات متنقلة ضمن مبادرة "أطفال بلا مأوى" لإنقاذ المشردين وحمايتهم.. وأستاذة علم اجتماع تحذر من تجاهل المجتمع لهم
  • الـ359 للعدوان: شهداء فلسطينيين بالعشرات وتدمير منازل بمحور “نتساريم”