استضاف مركز الشارقة لريادة الأعمال (شراع) 25 رائد أعمال طموحا في برنامج تدريبي لاكتساب المهارات الأساسية والتعرف على الأدوات والمفاهيم اللازمة للنجاح في عالم ريادة الأعمال لا سيما في مجال الذكاء الاصطناعي، وتطبيقها بشكل عملي من خلال التدرب على عرض أفكارهم والحصول على تقييم مباشر من فريق عمل «شراع» الذي يضم نخبة من الخبراء والمدربين.

أخبار متعلقة

«رياح مثيرة للغبار وضباب».. حالة الطقس في الإمارات المتحدة غدًا السبت 22 يوليو 2023

الإمارات: نمو قوي للقطاع الصناعي بأبوظبي في ظل مساعي تنويع الاقتصاد

الإمارات وتركيا توقعان اتفاقيات ومذكرات تفاهم بأكثر من 50 مليار دولار

جاء ذلك خلال ورشة عمل تفاعلية بعنوان «ممكّنات ريادة الأعمال: من الفكرة إلى التنفيذ» استضافها «شراع» في مقره بـ «مجمع الشارقة للبحوث والتكنولوجيا والابتكار» ضمن فعاليات الدورة الخامسة من «مخيم الإمارات للذكاء الاصطناعي» التابع لـ«مكتب الذكاء الاصطناعي» في دولة الإمارات.

وتعرف المشاركون في الورشة على مراحل الرحلة الريادية والمهارات والموارد إلى جانب الأدوات والمفاهيم التي يحتاجونها لتحقيق النجاح حيث ناقشت الورشة “مخطط نماذج الأعمال” كأداة تخطيط إستراتيجية لتصوّر وتنظيم الأفكار والإستراتيجيات في عالم ريادة الأعمال وتناولت مفهوم «العرض الموجز»، وهو عرض قصير يوضح فكرة منتج أو خدمة أو مشروع في فترة زمنية قصيرة لا تتعدى زمن رحلة في المصعد متيحة للمشاركين فرصة تعلم كيفية إيصال أفكارهم بشكل موجز وفعّال.

بدورها قالت نجلاء المدفع المدير التنفيذي لمركز الشارقة لريادة الأعمال (شراع): “ يؤثر الذكاء الاصطناعي بشكل جوهري على مختلف الصناعات والأعمال التي لم تعد قادرة على مواكبة المستقبل بدون استخدامه ونحن ملتزمون بتمكين منظومة ريادة الأعمال في الإمارة من استخدامه وتوظيفه حيث أسهمت شراكتنا مع مخيم الإمارات للذكاء الاصطناعي التابع لمكتب الذكاء الاصطناعي بتوفير خارطة طريق للنجاح تتضمن المعرفة والمهارات اللازمة لإطلاق وتطوير مشاريع قائمة على تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي”.

وأضافت المدفع “ يسهم (شراع) بتعزيز المشهد الريادي في الإمارة لإيمانه الراسخ بأهمية منظومة ريادة الأعمال ودورها في دفع عجلة مسيرة التنمية الشاملة ونحن ملتزمون بدعم رواد الأعمال في جميع محطات رحلتهم المهنية ومساعدتهم على تحويل أفكارهم المبتكرة إلى شركات مستدامة ” .

وفي هذا السياق، قال رائد الأعمال ناصر منصور بارزاني، إن الورشة تهدف إلى تمكين المشاركين من مراحل الرحلة الريادية وتعزيز مهاراتهم في عرض الأفكار وتطوير مشاريعهم المستدامة، حيث تناولت «مخطط نماذج الأعمال» كأداة تخطيط إستراتيجية لتنظيم الأفكار والإستراتيجيات في عالم ريادة الأعمال.

وأضاف بارزاني، أن الورشة استعرضت أيضا، مفهوم «العرض الموجز» والذي يوضح فكرة منتج أو خدمة أو مشروع في فترة زمنية قصيرة، فضلا عن جلسة تدريب عملية تفاعلية بعنوان «عرض الفكرة»، حيث حصل المشاركون على تقييمات مباشرة على أفكارهم وطريقة عرضها.

وتابع: «تناولت الورشة أيضا مفهوم تخطيط الرحلة مع التأكيد على أهمية تحديد نقاط الضعف وفهمها واكتساب المعرفة اللازمة لابتكار حلول مستدامة للتحديات العالمية».

ونوه بارزاني، بأن هذا النوع من الفعاليات في دعم المشهد الريادي في الإمارة، وتمكين المنظومة الريادية من استخدام التكنولوجيا وتطبيق الذكاء الاصطناعي في إطلاق وتطوير مشاريع قائمة على هذه التقنية، وذلك من خلال تزويد المشاركين بالمعرفة والمهارات اللازمة لإطلاق مشاريعهم المبتكرة وتحويلها إلى شركات مستدامة.

مركز الشارقة لريادة الأعمال شراع

المصدر: المصري اليوم

كلمات دلالية: زي النهاردة شكاوى المواطنين شراع زي النهاردة الذکاء الاصطناعی ریادة الأعمال

إقرأ أيضاً:

طلاب جامعة بنها يشاركون في اليوم التعريفي لبرنامج ريادة الأعمال

نظمت جامعة بنها الأهلية يومًا تعريفيًا لبرنامج ريادة الأعمال، الذي يهدف إلى تقديم الدعم المادي لأفكار الشباب القابلة للتطبيق، وذلك تماشيًا مع رؤية الدولة المصرية التي تسعى إلى تنمية مهارات الشباب وتعزيز قدراتهم، ما يسهم في تحقيق التنمية المستدامة. 

يأتي ذلك في إطار المشروع القومي «حياة كريمة» الذي أطلقه الرئيس عبد الفتاح السيسي، وبالتعاون المثمر بين جامعة بنها الأهلية ومؤسسة حياة كريمة

أهمية ريادة الأعمال كوسيلة لتحقيق التنمية المستدامة

وأوضحت جامعة بنها الأهلية، في بيان، أنّ عددًا من طلاب الجامعة المهتمين بمجال ريادة الأعمال شاركوا في اليوم التعريفي الذي نظمته مؤسسة «حياة كريمة»، حيث تم استعراض العديد من الفرص المتاحة لهم وكيفية الاستفادة من الدعم المقدم من المؤسسة، إلى جانب التركيز على أهمية ريادة الأعمال كوسيلة لتحقيق التنمية المستدامة والمساهمة في تحسين جودة الحياة.

فرصة هامة لطلاب جامعة بنها الأهلية

وأكد الدكتور تامر سمير، رئيس الجامعة، أهمية المشاركة بمثل هذه البرامج كونها فرصة هامة لطلاب جامعة بنها الأهلية، إذ سيتاح لهم تقديم أفكارهم الريادية والمشاركة في ورش عمل تدريبية، تهدف إلى تعزيز مهاراتهم في مجال ريادة الأعمال، وتنمية الروح التطوعية لدى الشباب.

وأشار إلى أن هذه المشاركة تأتي في إطار حرص الجامعة على دمج طلابها في مشروعات قومية كبرى مثل «حياة كريمة»، ودعمهم بكل ما يحتاجونه من أجل تحويل أفكارهم إلى مشروعات ناجحة تسهم في النهوض بالاقتصاد المصري.

وأضاف لدكتور محمود شكل، نائب رئيس الجامعة لشئون التوظيف والابتكار وريادة الأعمال، أن الجامعة تسعى جاهدة لتوفير بيئة ملائمة للابتكار والتوظيف، مشيرًا إلى أهمية مثل هذه المبادرات في تحفيز الطلاب على التفكير الإبداعي، وتطوير مهاراتهم القيادية.

وأكد أن دعم ريادة الأعمال يعد جزءًا أساسيًا من استراتيجية الجامعة؛ لتحقيق التنمية المستدامة وتلبية احتياجات سوق العمل.

وفي ختام اليوم، عبر الطلاب عن حماسهم واهتمامهم بالمشاركة في تلك البرامج التي تدعم ريادة الأعمال، مؤكدين على أهمية مثل هذه المبادرات في تطوير مهاراتهم وتحقيق طموحاتهم المستقبلية.

مقالات مشابهة

  • طلاب جامعة بنها يشاركون في اليوم التعريفي لبرنامج ريادة الأعمال
  • الثقافة تختتم فعاليات الورشة التدريبية لمسئولي الإعلام بالبحيرة
  • عبد الله آل حامد يبحث توظيف الذكاء الاصطناعي في المحتوى الإعلامي
  • «الإمارات الصحية» الأولى عالمياً في «آيزو» إدارة الذكاء الاصطناعي
  • نائب محافظ الجيزة: تدريب 18 سيدة على ريادة الأعمال في أوسيم
  • «خليفة التربوية»: الذكاء الاصطناعي طريق التعليم نحو الإبداع والريادة والابتكار
  • عبدالله آل حامد يبحث توظيف الذكاء الاصطناعي في صناعة المحتوى الإعلامي والترفيهي مع “دي إن إي جي” العالمية
  • عبدالله آل حامد يبحث توظيف الذكاء الاصطناعي في صناعة المحتوى الإعلامي والترفيهي مع دي إن إي جي
  • بدعم من الذكاء الاصطناعي.. هل تقودنا الروبوتات إلى وداع الأعمال المنزلية؟
  • ملتقى كبار السن ينطلق اليوم تحت شعار «الذكاء الاصطناعي في خدمتهم»