إلتمس وكيل الجمهورية لدى محكمة الجنح بالشراڨة عشية اليوم الاحد تسليط عقوبة 10 سنوات حبسا نافذا ومليوني دينار غرامة مالية نافذة لصاحب صيدلية خاصة بأولاد فايت بالعاصمة.

كما التمس ممثل الحق العام تسليط عقوبة 7 سنوات حبسا نافذا ومليون دينار غرامة مالية نافذة للمتهمة “ج.ح” وهي موظفة بالصيدلية مع إيداعها من الجلسة رهن الحبس.

والتمس وكيل الجمهورية أيضا تسليط عقوبة 5 سنوات حبسا نافذا ومليون دينار غرامة مالية نافذة لموظف بالصيدلية يدعى “ع.أ” مع إيداعه رهن الحبس.

وبالرجوع إلى تفاصيل القضية حسب ما دار بجلسة المحاكمة، فإن المتهم الرئيسي ش.ي” قام باختلاس أكثر من 52 مليار سنتيم من الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي عن طريق تسجيل أسعار دواء لوصفات طبية داخل نظام معلومات الحاسوب، مع تغيير نوعية الدواء المصنوع بفرنسا إلى دواء صنع بالجزائر من أجل الاستفادة من تحفيزات بقيمة 20 بالمئة.

كما تبين خلال جلسة المحاكمة أن المتهم قدم وصفات طبية مزورة خاصة بمرضى مصابين بأمراض مزمنة للضمان الاجتماعي منذ 2013 الى غاية 2023، حيث وصلت قيمة المبلغ المختلس الى 52 مليار سنتيم.

وصفات طبية مزورة للضمان الاجتماعي

المتهمون وأثناء مثولهم أمام هيئة محكمة الجنح بالشراڨة وجهت لهم تهم تضمنها قانون مكافحة الفساد والوقاية منه وهي تبديد أموال عمومية، واختلاس أموال عمومية والتزوير واستعمال المزور في محررات عرفية، وخيانة الأمانة وتعديل وإدخال معطيات عن طريق الغش في النظام المعلوماتي.

المتهم الموقوف رهن الحبس المؤقت بالمؤسسة العقابية القليعة “ش.ي ” صاحب صيدلية خاصة بأولاد فايت وأثناء وأثناء مثوله أمام هيئة محكمة الجنح بالشراڨة أنكر التهم المنسوبة اليه وحمل المسؤولية الى المساعدين الذين يعملون عنده من بينهم المتهمة “ج.ح” التي قال إنه كان يكلفها بتسيير الصيدلية ووضع ثقة عمياء فيها.

وزعم المتهم الرئيسي أن الصيدلية كانت تحت مسؤولية مساعدته مؤكدا أنها هي من قامت باختلاس تلك الاموال.

وبخصوص جنحة التزوير قال المتهم إن نظام الشفاء بالمعلومات المتواجد بالحاسوب محصن ومؤمن لا يمكن اختراقه، ولم يقم بتزوير تلك الوصفات الطبية، ملتمسا من هيئة المحكمة تبرئته نظرا لظروفه المعيشية كون أن ابنه مصاب بالتوحد ووالدته مصابة بمرض السرطان.

من جهتها، أنكرت المتهمة “ج.ح” التهم المنسوبة اليها وصرحت أنها مكلفة بالبيع فقط وليس لديها علاقة بتسجيل تلك الوصفات الطبية مؤكدة أن المتهم الرئيسي صاحب الصيدلية هو من يطلب منهم بأن يطلبوا من الزبائن ترك بطاقات الشفاء على مستوى الصيدلية ليأتي بعدها في المساء ويقوم بتسجيل تلك الوصفات الطبية.

كما أنكر المتهم “ع.ا” التهم المنسوبة اليه واكد انه كان مختصا فقط بالبيع، وأن صاحب الصيدلية هو من يقوم بتسجيل الوصفات الطبية للمرضى المزمنين على مستوى النظام المعلومات الخاص ببطاقة الشفاء مضيفا أن لديه رقم سري خاص بذلك.

وقد التمس وكيل الجمهورية خلال مرافعته مصادرة المحجوزات الخاصة بالمتهمين.

المصدر: النهار أونلاين

كلمات دلالية: الوصفات الطبیة

إقرأ أيضاً:

صندوق النقد الدولي: عملة زيمبابوي الجديدة تحقق الاستقرار

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلن صندوق النقد الدولي، عن تحقيق عملة زيمبابوي الجديدة المدعومة بالذهب والتي تم إطلاقها، استقرارا لاقتصاد البلاد.

 وذكر صندوق النقد، أن سعر الصرف الرسمي لذهب زيمبابوي (ZiG) ظل مستقرًا، منهيًا حالة عدم الاستقرار الاقتصادي  في أوائل 2024، وذلك بعد أن خسر الدولار ال زيمبابوي نحو 260% من قيمته مقابل الدولار الأمريكي.

كما توقع صندوق النقد، استمرار الاستقرار الكلي، وأن يصل التضخم التراكمي في الفترة المتبقية من العام إلى حوالي 7٪، مشيدًا بالتنسيق بين بنك الاحتياطي ال زيمبابوي ووزارة المالية والتنمية الاقتصادية وترويج الاستثمار بشأن سياسات الاقتصاد الكلي وإدارة السيولة.

وعملة زيمبابوي الجديدة تم طرحها في أبريل؛ مدعومة بـ 2.5 طن من الذهب و100 مليون دولار من احتياطيات العملات الأجنبية.

وتدين زيمبابوي بمبلغ 13 مليار دولار لدائنين خارجيين و6.2 مليار دولار لمستثمرين محليين.
 

مقالات مشابهة

  • صندوق النقد الدولي: عملة زيمبابوي الجديدة تحقق الاستقرار
  • 3600 دينار نصيب الفرد من الدين العام
  • المشدد 6 سنوات لـ «صاحب محل دواجن» لاتهامه بترويج المخدرات في شبرا الخيمة
  • بعد استثناء ديون الضمان .. الدين الحكومي يبلغ 32,537.8 مليار دينار
  • صاحب مصنع يصيب سائق توك توك بطلق ناري بسبب أولوية المرور بطهطا
  • الموارد البشرية: توفير صاحب العمل عناية صحية للعمال التزام نظامي
  • فاتورة بـ23 مليون ليرة.. ما قصّتها؟
  • عاجل- محافظ الشرقية: هدفي الرئيسي الآن إرضاء المواطن
  • الصندوق السيادي المصري: 100 مليار جنيه رأس مال صندوق الصناعة
  • أرباب المقاهي والمطاعم بالحسيمة يصعدون ويعلنون عن خوض سلسلة من الإضرابات