وكالة الصحافة المستقلة:
2024-10-05@15:39:08 GMT

“بنات ألفت”.. مرشح لأوسكار 2024

تاريخ النشر: 25th, February 2024 GMT

فبراير 25, 2024آخر تحديث: فبراير 25, 2024

المستقلة/- استقبل نقاد وجمهور مهرجان “كان” السينمائي الفيلم التونسي “بنات ألفة” للمخرجة التونسية كوثر بن هنية المشارك ضمن المسابقة الرسمية بالتصفيق الحار والترحيب.

وأثار الفيلم قبل عرضه الكثير من الجدل لأنه يتطرق لقضية الإرهاب، لكن بعد نجاح عروضه السينمائية في المهرجان، خلق نقاشاً حول الإرهاب وبقاياه، والأسلوب الدرامي الوثائقي الذي دعم قصة الفيلم وكيف استطاعت المخرجة أن تمزج الواقع بالخيال مستندة إلى  قصة حقيقية.

ونشرت المخرجة التونسية عبر حسابها على “فيسبوك” إعلان الترشح لجائزة الأوسكار وشاركت صورة للترشيح : ” بنات الفة مرشح رسمياً لجوائز الأوسكار في فئة  أفضل وثائقي”.

وبهذا الترشيح أصبحت كوثر بن هنية أول امرأة عربية تترشح مرتين لجوائز الأوسكار.

ألفة، أم تونسية لأربع فتيات (رحمة وغفران وتيسير وآية)، عُرفت قصتها عبر مواقع التواصل الاجتماعي في الفترة التي التحق فيها بعض الشباب بتنظيم داعش، كانت حياة البنات الأربع مع والدتهن، عادية نوعاُ ما، سعيدات رغم الفقر.

لكن، تسبب هذا الفقر بالتطرف فوقعت ابنتيها رحمة وغفران في شباكه، وأصبحت الأجواء العائلية كارثية، وأصبح الهم الشاغل للأم  هو كيف تخلص بناتها من أنياب التطرف وإعادة الألفة إلى عائلتها، فبدأت تتحدث عبر المحطات الفضائية، واصبحت كلماتها بمثابة  تنبيه يدق ناقوس الخطر الذي يهدد الشباب الذين يبحثون عن مخرج لأزمة بلادهم السياسية.

خارج الكاميرا، القصة أكثر من مجرد حياة  لعائلة واحدة، تتغير الأسماء، وتختلف التفاصيل، لكن الكابوس مألوف لدى البعض في تونس، حيث غادر الكثيرون في وقت ما للانضمام إلى الجماعات المتطرفة، بما في ذلك تنظيم الدولة الإسلامية.

الفيلم قصة حقيقية كتبتها وأخرجتها كوثر بن هنية من اخراج حبيب عطية ونديم شيخ روحه، وتم تصويره في تونس العام الماضي.

وقالت بطلة الفيلم، الممثلة هند صبري، التي تظهر بدور الحمروني في بعض المشاهد: “إنه… جرح مفتوح في بلدي، إن لم نتحدث عنه، لن نشفى”.

يذكر ان الفيلم شارك في مهرجان بغداد السينمائي الذي أقيم مؤخرا..

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

إقرأ أيضاً:

دبي تستضيف “ملتقى السياحة التركي” 2024

شهدت دبي، أمس، انطلاق مبادرة Welcome to Türkiye، وذلك خلال فعاليات “ملتقى السياحة التركي” 2024، التي تنظمها وكالة تنمية وتطوير السياحة التركية في دبي.

ويهدف الملتقى إلى الترويج للوجهات السياحية واستكشاف مناطق الجذب السياحي للجمهورية التركية، وتعزيز آفاق التعاون السياحي مع الشركات السياحية في دولة الإمارات العربية المتحدة.

شهد الحدث مشاركة ممثلي عدد من شركات السياحة والسفر والطيران التركية والإماراتية، و”دناتا”، وحضور سعادة أونور شيلان القنصل العام التركي في دبي والإمارات الشمالية، وصالح أوزار الملحق الثقافي التركي، وقنعت قوتلوك رئيس مجلس الأعمال التركي، وعدد من ممثلي شركات السياحة والسفر في البلدين.

واستعرض أوزان أورتاج مدير الاتصال الخارجي في وكالة تنمية وتطوير السياحة التركية، تدشين وجهات سياحية جديدة خلال المبادرة، والتي تشمل وجهات تاريخية وثقافية ووجهات التزلج على الجليد وغيرها، مؤكدا أن بلاده تولي أهمية كبيرة للسوق الإماراتي.

وكشفت الخطوط الجوية التركية عن وصول عدد الرحلات الجوية لبلاده إلى 345 وجهة و130 دولة حول العالم، مشيرا إلى وصول عدد الرحلات بين تركيا والإمارات إلى 38 رحلة أسبوعيا، بواقع 28 رحلة إلى دبي، و10 رحلات إلى أبوظبي.

وتم عقد عدد من الجلسات وورش العمل والعروض الترويجية لقطاع السياحة التركي المقدمة إلى السوق الإماراتي، وسلطت الضوء على دور السياحة البيئية المستدامة، كما تم بحث إمكانية زيادة عدد الرحلات السياحية وفرص التعاون في قطاع السياحة بين كلا البلدين.وام


مقالات مشابهة

  • ماذا نعرف عن “المسيّرة العراقية” الحديثة التي ضربت إسرائيل وأوقعت عشرات من جنودها بين قتيل وجريح؟
  • 3 مسؤولين من حماس يكشفون ما الذي يفكر فيه السنوار بعد عام من “طوفان الأقصى”
  • دبي تستضيف “ملتقى السياحة التركي” 2024
  • ما الذي قاله قائد أنصار الله عبد الملك الحوثي عن الضربة الصاروخية الإيرانية التي أرعبت “إسرائيل”؟
  • بعد انفصالها.. من هي “أم خالد” التي قلّدها المشاهير؟
  • عمليات المقاومة الإسلامية ضد جيش العدوّ “الإسرائيلي” الأربعاء 2 اكتوبر 2024
  • قائد الثورة يكشف تفاصيل حساسة بشأن الهجوم الإيراني على كيان العدو والمواقع التي تم استهدافها وما الذي حدث بعد الضربة مباشرة
  • وزيرة “القراية” السودانية الحسناء تسخر من “حكامة” الدعم السريع التي خلعت ملابسها الداخلية: (ح استف ليك مية دسته وانا جاية الخرطوم وارسلهم بصابونهم)
  • “التغير والنظام العالمي.. فهم التحولات التي تشكل عصرنا” .. ندوة حوارية بمعرض الكتاب
  • بن قدارة يبحث المشاريع المستقبلية لشركة “مليتة” والتحديات التي تواجهها