قال الدكتور محمد أبو سمرة، رئيس تيار الاستقلال الفلسطيني، إنَّ القاهرة تبذل جهودا جبارة منذ عدة أيام، بل وامتدت إلى عدة أسابيع ماضية، للضغط على حكومة الاحتلال الإسرائيلي، والتوصل إلى إعلان هدنة تكون الخطوة الأولى نحو وقف إطلاق النار.

الهدنة المقترحة تستند إلى مسودة باريس الأولى

وأضاف «أبو سمرة»، في مداخلة هاتفية له ببرنامج «الحياة اليوم»، مع الإعلامية لبنى عسل، والمُذاع على شاشة «قناة الحياة»، أنَّ الهدنة المقترحة، تستند إلى مسودة باريس الأولى، والتي تتحدث عن هدنة تمتد لمدة 45 يوماً وإطلاق سراح نحو 40 محتجزا إسرائيليا معظمهم مدنيون وبعض المجندات مقابل إطلاق سراح عدد كبير من الأسرى الفلسطينيين، بعضهم من ذوي الأحكام العالية والذين اعترضت سلطات الاحتلال على إطلاقهم في صفقات سابقة.

وتابع رئيس تيار الاستقلال الفلسطيني: «وقف إطلاق النار والسماح للنازحين بالعودة إلى شمال غزة والسماح بإدخال المساعدات من بين أهم البنود التي يتم التفاوض عليها».

مصر تسعى لوقف نزيف الدم الفلسطيني

وأشاد بالجهد الدبلوماسي التفاوضي الذي تقوم به القاهرة، سواء في القاهرة أو الدوحة أو باريس أو غيرها من العواصم، قائلاً: «هو جهد هائل وكبير وضخم، وهناك فرق عديدة تعمل بكل ما أوتيت مصر من قوة وثقل وتأثير إقليمي ودولي، لوقف نزيف الدم الفلسطيني، وهو العنوان الأساسي الذي تتحرك من خلاله مصر».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: حرب غزة القضية الفلسطينية وقف إطلاق النار هدنة إنسانية

إقرأ أيضاً:

بيان بريطاني-أوروبي يدعو لوقف إطلاق النار في لبنان وغزة

لندن – أعلنت بريطانيا والاتحاد الأوروبي امس الأربعاء ضرورة وقف إطلاق النار بشكل عاجل في لبنان وغزة لتهيئة الأجواء للحل السياسي في الشرق الأوسط.

جاء ذلك في بيان مشترك عقب اجتماع جرى بين رئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر ورئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين في بروكسل.

وذكر البيان أن الجانبين اتفقا على تعزيز العلاقات بين الاتحاد الأوروبي وبريطانيا، وأكدا دعمهما الراسخ لسيادة أوكرانيا.

وأشار إلى أن ستارمر وفون دير لاين سيتعاونان عن كثب في قضايا عالمية مثل التطورات الجيوسياسية، والهجرة غير النظامية، وتغير المناخ، وأسعار الطاقة.

كما أدان الجانبان الهجمات الإيرانية على إسرائيل، وأكدا دعمهما لحق الجانب الإسرائيلي في “الدفاع عن النفس”.

ولفت البيان إلى أن خفض التوترات من قبل جميع الأطراف في المنطقة يعتبر أولوية قصوى”.

وأضاف: “تم التأكيد على ضرورة تنسيق الاستجابة الدبلوماسية للوضع في الشرق الأوسط، ودعيت جميع الأطراف إلى التحلي بضبط النفس ووقف إراقة الدماء. وقد أكد القادة على ضرورة إعلان وقف إطلاق نار عاجل في لبنان وغزة لتهيئة الأجواء للحل السياسي”.

و”ردا على اغتيال إسرائيل إسماعيل هنية وحسن نصر الله ومجازرها بغزة ولبنان”، أطلقت إيران الثلاثاء عشرات الصواريخ على إسرائيل (180 بتقدير تل أبيب)، ما تسبب في إصابات بشرية وأضرار مادية وإغلاق المجال الجوي، فيما هرع ملايين الإسرائيليين إلى الملاجئ.

الأناضول

مقالات مشابهة

  • رئيس الكتائب: الأولوية اليوم هي لوقف إطلاق النار ووقف التوغل البري الإسرائيلي
  • بيان بريطاني-أوروبي يدعو لوقف إطلاق النار في لبنان وغزة
  • الحكومة اللبنانية تكشف مبادرات لوقف إطلاق النار
  • بو حبيب: هناك جهود دولية لوقف إطلاق النار بين إسرائيل وحزب الله
  • مجلس التعاون الخليجي يدعو لوقف إطلاق النار بغزة ولبنان
  • ميقاتي يلتقي بري وجنبلاط مع تصاعد العدوان.. ودعوات لوقف إطلاق النار
  • المتحدث العسكري: القوات المسلحة تبذل جهودا لمجابهة التحديات على كافة الاتجاهات الإستراتيجية
  • المستشار الألماني: نواصل العمل مع شركائنا لوقف إطلاق النار بين إسرائيل وحزب الله
  • «صندوق النقد العربي»: المصارف المركزية تبذل جهودا كبيرة لاحتواء ضغوط التضخم
  • وزير خارجية بريطانيا يكرر الدعوة لوقف إطلاق النار بالشرق الأوسط