بوابة الوفد:
2024-07-03@15:08:59 GMT

رأس الحكمة والانفراجة

تاريخ النشر: 25th, February 2024 GMT

كما توقعنا فى مقال سابق فى شهر أكتوبر الماضى ستحدث انفراجة وستنتهى أزمة العملة، واليوم وبعد صفقة رأس الحكمة نؤكد أن السوق السوداء للدولار ستنتهى على المدى القصير.

ورأس الحكمة قطعة من أرض مصر، ستكون مفتاحاً لتدفق الاستثمارات الأجنبية المباشرة خلال السنوات المقبلة، لتغير وجه مصر الاقتصادى، من دولة تعانى شح العملة، إلى دولة سيكون بها فائض من الدولار.

وربما نكون فى حلم، ولكن لا بد من أن نحلم من أجل تحقيق هذا الحلم، وربما يأخذ البعض الموضوع بشكل فيه سخرية. وهذا يرجع لعوامل منها عدم الثقة فى الحكومة، والمعاناة التى تعرضنا لها خلال الفترة الماضية بسبب الارتفاع الجنونى فى الأسعار، كان السبب الرئيسى هو نقص موارد مصر من العملات الأجنبية، بسبب ظروف خارجية، وكانت مصدر قلق للأمن القومى، واستقرار الدولة، وللأسف استغلت بعض الدول الأزمة، كما استغلها بعض المصريين، فتضخمت الأزمة وزادت معاناة الشعب.

واليوم نقطة فاصلة وتحرك محمود من الحكومة بالإعلان عن هذه الصفقة التى ستترجم إلى استثمارات 150 مليار دولار خلال فترة المشروع إلى جانب 35 بالمائة من المشروع سيدخل ميزانية الدولة، وهنا نقول يا حكومة نحتاج لعدد كبير من المشروعات فما أكثر الأراضى المصرية، وتميزها على البحرين أو بالقرب من الآثار لتمتزج الحياة العصرية بالحضارة.

ووفقاً لمصادرنا هناك مشروعات أخرى قريباً قادمة من الأشقاء العرب سيتم الإعلان عنها، ويبقى الأهم أن يصاحب هذا مشروعات عملاقة إنتاجية وصناعية وزراعية يكون هدفها هو التصدير، وتغطية السوق المحلى من الاستيراد، والاستفادة القصوى من اتفاقية مجموعة البريكس ولا يجب أن تنام الحكومة أو تغفل عن التحدى الأكبر وهو عدم عودة أزمة العملة.

ورأس الحكمة ستكون البداية لمشروعات عملاقة ستوفر السيولة لتغطية فجوة مصر من الدولار، كما نتوقع الانتهاء من قرض صندوق النقد الدولى هذا الأسبوع

فالمشروع سيضخم 35 مليار دولار خلال شهرين إلى جانب ما يقرب من 7 مليارات دولار من صندوق النقد الدولى، إلى جانب عودة الأموال السخنة إلى مصر والتى خرجت فى فبراير 2022 بنحو 22 مليار دولار، لهذا نقوم وداعاً لأزمة الدولار، فوفقا لتصريحات رئيس الوزراء ستقوم الإمارات بضخ 35 مليار دولار خلال شهرين منها 15 مليار دولار تستحق خلال أسبوع واحد، و20 مليار دولار مستحقة خلال شهرين. وتضمنت الصفقة، تحويل الإمارات 11 مليار دولار ودائع لها لدى البنك المركزى إلى استثمارات مباشرة فى المشروع منها 5 مليارات دولار من الدفعة الأولى و6 مليارات دولار من الدفعة الثانية، وهو ما يعنى ضخ سيولة 24 مليار دولار.

إنها الانفراجة

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: د محمد عادل م الآخر أزمة العملة رأس الحكمة قطعة من أرض مصر ملیار دولار

إقرأ أيضاً:

الدين العام في بريطانيا يرتفع إلى 3.47 تريليون دولار وبنسبة 99.8 ?

الثورة /متابعات
أظهرت بيانات نشرت حديثاً ، ارتفاع الدين العام لبريطانيا لشهر مايو إلى أعلى مستوى بالنسبة للاقتصاد منذ عام 1961 ، مما أدى إلى تفاقم المشاكل المالية التي ستواجهها الحكومة المقبلة عندما تتولى السلطة بعد الانتخابات العامة ، التي ستجرى في غضون أسبوعين.
وأفاد المكتب الوطني للإحصاء في المملكة المتحدة أن صافي الدين العام في القطاع العام ، باستثناء البنوك التي تسيطر عليها الدولة ، بلغ 2.742 تريليون جنيه إسترليني (3.47 تريليون دولار) في مايو ، أو 99.8 ? من الناتج المحلي الإجمالي السنوي ، مقارنة بـ 96.1 ? في العام السابق.
وجاءت الزيادة على الرغم من حقيقة أن اقتراض الحكومة في مايو كان أقل بقليل من المتوقع وبلغ 15 مليار جنيه ، مقارنة بمتوسط توقعات الاقتصاديين البالغ 15.7 مليار جنيه في استطلاع أجرته رويترز.

مقالات مشابهة

  • انجاز 795 قضية بقيمة 37.5 مليار ريال
  • عاجل | طلعت مصطفي: 21 مليار دولار إيرادات لـ الحكومة المصرية من مشروع ساوث ميد
  • طلعت مصطفى: 60 مليار جنيه مبيعات مشروع "ساوث ميد" خلال 12 ساعة
  • طلعت مصطفى: مشروع ميد حقق 60 مليار جنيه في ليلة واحدة
  • البنك الدولي يوافق على تمويل بقيمة مليار دولار من أجل دعم القطاع الزراعي للنيجر
  • هشام طلعت مصطفى: ساوث ميد حقق مبيعات بـ60 مليار جنيه خلال 12 ساعة
  • هشام طلعت مصطفى: المبيعات المتوقعة لـساوث ميد تقدر بـ1.6 تريليون جنيه مصري
  • بتكلفة 2 مليار جنيه.. حياة كريمة تنفذ مشروعات خدمية في 13 قرية بأسوان
  • الدين العام في بريطانيا يرتفع إلى 3.47 تريليون دولار وبنسبة 99.8 ?
  • ارتفاع صادرات مصر السلعية إلى 20 مليار دولار.. خبراء: خطط الحكومة لتنويع الأسواق تؤتي ثمارها.. وهناك مساع جادة للارتقاء بجودة المنتجات