تحدث الدكتور مصطفى بدرة، الخبير الاقتصادي، عن مشروع رأس الحكمة.

مشروعات من العيار الثقيل بعد رأس الحكمة.. عزة مصطفى تعلن مفاجأة على الهواء| فيديو خبير اقتصادي: المرحلة الأولى من مشروع رأس الحكمة تتكلف 150 مليار دولار.. فيديو

وقال بدرة، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "صالة التحرير"، تقديم الإعلامية عزة مصطفى، المُذاع عبر فضائية "صدى البلد": "المرحلة الأولى من مشروع رأس الحكمة تتكلف 150 مليار دولار".

وأشار: "إدارة الأموال التي تدخل البنك المركزي من صفقة رأس الحكمة ستعمل على تشغيل المصانع لأنها ستؤدي للإفراج عن مستلزمات الإنتاج".

وأوضح أنه أكثر وقت كان به سياحة أوروبية هو وقت قمة المناخ، موضحا أنه مع القطار السريع يمكن التوجه من الإسكندرية إلى أسوان في 6 ساعات، إلى جانب أن العملة رخيصة والأماكن آمنة.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: مشروع رأس الحكمة رأس الحكمة الإعلامية عزة مصطفى الجذب السياحي القطار السريع رأس الحکمة

إقرأ أيضاً:

خبير اقتصادي:0.3%نسبة النمو الاقتصادي في العراق للعام الجاري

آخر تحديث: 25 يونيو 2024 - 12:33 م بغداد/شبكة أخبار العراق- كشف الخبير الاقتصادي، نبيل المرسومي، اليوم الثلاثاء (25 حزيران 2024)، عن نسبة النمو الاقتصادي في العراق خلال 2024.وقال المرسومي في منشور عبر منصة فيسبوك، أن “البنك الدولي اكد في تقرير له ان النمو الاقتصادي للعراق بلغ 7.6% في عام 2022 و7.6% في عام 2022،  بينما بلغ 2.9% في العام 2023″، متوقعا أن “ينخفض النمو الاقتصادي للعراق في العام 2024 ليصل – 0.3% على ان يحقق نموا في العام 2025 يصل إلى 3.8% و  5.3% في العام 2026”.وأضاف ان “النمو الاقتصادي في العراق هو ليس نموا ذاتيا او مخططا وانما هو نمو عابر مرتبط بمتغيرات خارجية اهما ارتفاع الطلب العالمي على النفط وارتفاع أسعاره ومن ثم لا يمكن الاعتماد عليه في خلق الآثار الإيجابية بين القطاعات الاقتصادية المختلفة”، لافتا الى انه “كان ينبغي على البنك الدول ان يهتم بمعدل نمو الناتج الإجمالي غير النفطي وليس على النمو الاقتصادي العام الذي يتأثر كثيرا بالنفط”.وتابع المرسومي ان “النمو الاقتصادي الكبير الذي تحقق في العراق عام 2022 ناجم عن ارتفاع كميات الإنتاج النفطي وارتفاع أسعار النفط في حين ان النمو الاقتصادي  السالب عامي 2023 و 2024 يرتبط بتراجع كميات الإنتاج النفطي بسبب قيود أوبك بلس وانخفاض أسعار النفط كما النمو الاقتصادي الموجب المتوقع عامي 2025 و 2026 يرتبط بتقليص قيود أوبك واحتمال ارتفاع أسعار النفط العالمية”.

مقالات مشابهة

  • بـ مليار و447 مليون دولار.. «المركزي لـ الإحصاء» يكشف عن صادرات السلع الغذائيةفي الربع الأول من 2024
  • "بلدي جنوب الباطنة" يستعرض جهود تعزيز الجذب السياحي
  • محافظ جنوب سيناء يفتتح المرحلة الثانية من تطوير الممشى السياحي بـدهب
  • محافظ جنوب سيناء يفتتح المرحلة الثانية لتطوير الممشى السياحي بمدينة دهب
  • خبير اقتصادي:0.3%نسبة النمو الاقتصادي في العراق للعام الجاري
  • خبير اقتصادي يوجه دعوة عاجلة للحكومة الشرعية ويحذر من مخطط خطير للحوثيين!
  • خبير اقتصادي يمني: قرارات البنك المركزي في عدن لم تحقق نتائج ملموسة وتستخدم لامتصاص غضب الشعب
  • تكلفته حوالي 8.2 مليار دولار.. محمد بن راشد يعتمد مشروعًا لتطوير شبكة تصريف الأمطار في دبي
  • خبير اقتصادي يرصد أسباب ارتفاع سعر الدولار مقابل الجنيه
  • انخفاض إجمالي الدخل السياحي في الأردن بنسبة 6.5 بالمئة لنهاية أيار الماضي