أعرب مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان، اليوم الأحد 25 فبراير 2024، عن أمله خلال الأيام المقبلة التوصل إلى "اتفاق نهائي لتبادل الأسرى بين إسرائيل وحركة حماس ".

وأضاف سوليفان، لشبكة "سي إن إن" الأمريكية، أن "المفاوضين من الولايات المتحدة وإسرائيل وقطر ومصر التقوا في اجتماع بالعاصمة الفرنسية باريس، واتفقوا على الشكل الذي يجب أن تبدو عليه صفقة الرهائن بين إسرائيل وحماس".



وأكد سوليفان أن "بلاده تأمل بالتوصل لاتفاق نهائي لتبادل الأسرى خلال الأيام المقبلة".

وليلة السبت/ الأحد، قرر مجلس الحرب في حكومة الطوارئ الإسرائيلية، إرسال وفد إلى قطر، لاستكمال محادثات اتفاق تبادل الأسرى مع حركة حماس، وفق إعلام عبري.

وقالت قناة "12" العبرية (خاصة) إنّ "وفداً إسرائيليا، بمستوى تمثيل أقل من مستوى التمثيل في مؤتمر باريس، سيتوجه إلى قطر، لمواصلة المفاوضات حول صفقة تبادل الأسرى".

وانطلق مؤتمر باريس الجمعة، بمشاركة وفد إسرائيلي برئاسة رئيس الموساد ديفيد برنيع، ورئيس وكالة المخابرات المركزية (سي أي إيه) وليام بيرنز، ورئيس وزراء قطر محمد آل ثاني، ورئيس المخابرات المصرية عباس كمال.

وتجري المحادثات في ظل غياب انفراج في المفاوضات، لكن بتفاؤل حذر بشأن فرص التوصل إلى اتفاق قبل بداية شهر رمضان ، الموافق لنحو 10 مارس/ آذار المقبل.

والأسبوع الماضي، تعثرت اجتماعات استضافتها القاهرة لبحث الصفقة وسط إصرار حركة "حماس" على موقفها بإنهاء الحرب على قطاع غزة ، وهو ما لا تقبله إسرائيل، حسب هيئة البث الإسرائيلية الرسمية.

وفي 13 فبراير/ شباط الجاري، قرر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ، عدم إعادة وفده إلى القاهرة لمزيد من المحادثات.

المصدر : وكالة سوا

المصدر: وكالة سوا الإخبارية

إقرأ أيضاً:

انطلاق جولة مفاوضات جديدة لتبادل الأسرى بين الحكومة ومليشيا الحوثي في مسقط وسط غياب المبعوث الأممي

انطلقت جولة جديدة من مفاوضات تبادل الأسرى بين الحكومة اليمنية ومليشيا الحوثي الإرهابية، برعاية أممية، اليوم الأحد، في العاصمة العمانية مسقط.

وغاب عن جولة الافتتاح المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن، بينما حضر نائبه سرحد فتاح، وممثلون عن اللجنة الدولية للصليب الأحمر والفريق المشترك للتحالف العربي.

يأتي ذلك بعد أن أعلنت الحكومية اليمنية رفضها المشاركة في جولة مفاوضات جديدة مع المليشيا الحوثية في مسقط، دعت إليها الأمم المتحدة.

وأوضح رئيس الوفد الحكومي المفاوض بشأن الأسرى والمختطفين يحيى كزمان، في كلمة الافتتاح، ان الحكومة اعلنت رفض المشاركة "نظراً لاستمرار الانتهاكات من قِبل المليشيا بحق المدنيين الأبرياء، وتوسع دائرة الاختطافات التي شملت عشرات من موظفي الأعمال الإنسانية والإغاثية، بمن في ذلك النساء".

وحسب كزمان، الموافقة على المشاركة في هذه الجولة قد تشكّل فرصة جيدة لإيقاف الانتهاكات الحوثية، واستغلال وجود الوسطاء الإقليميين والدوليين الحاضرين في المفاوضات.

وأشار إلى ضرورة حل موضوع "مبادلة محمد قحطان، الذي يعتبر عائقاً أساسياً، ومن ثم الانتقال إلى إجراء أشمل"، بهدف "إغلاق هذا الملف الإنساني بإخراج كافة المحتجزين والمختطفين لدى جميع الأطراف دون استثناء".

إلى ذلك أكد مصدر في الوفد الحكومي المفاوض، أن المطلب الأساسي للفريق الحكومي هو الإفراج الكلي عن جميع الأسرى والمختطفين دون تمييز على قاعده الكل مقابل الكل، مشيرا إلى أن الوفد يرفض الابتزاز الحوثي وتسويقه الإعلامي على حساب معاناة الجرحى.

مقالات مشابهة

  • حماس تدعو لتدخل دولي وإسرائيل توسع السجون
  • حماس: استخدام إسرائيل للأسرى دروعا بشرية جريمة حرب
  • بن غفير: ممنوع التوصل إلى اتفاق مع حماس وإذا توقفت الحرب ضدها لن أكون في الحكومة
  • وزير الخارجية يؤكد الحرص على التوصل لتسوية سياسية عادلة للشعب اليمني
  • انطلاق جولة مفاوضات جديدة لتبادل الأسرى بين الحكومة ومليشيا الحوثي في مسقط وسط غياب المبعوث الأممي
  • إعلام عبري: واشنطن تسعى لحل الخلاف بين حماس وإسرائيل.. وعائلات الأسرى تهدد بإشعال حرب
  • صياغة جديدة لمقترح «بايدن».. محاولات أمريكية لإتمام اتفاق بين إسرائيل وحماس (فيديو)
  • صياغة أميركية جديدة للتوصل لاتفاق وقف النار بغزة
  • "أكسيوس": واشنطن تدفع بصياغة جديدة وتعديل لمقترح إسرائيلي حول اتفاق وقف النار في غزة
  • واشنطن تقترح صياغة جديدة لبنود باتفاق وقف إطلاق النار في غزة