تفعيلًا لبرتوكول التعاون بين وزارتي الثقافة والتربية والتعليم، وبرعاية الدكتورة نيفين الكيلاني، وزير الثقافة، شهد عمرو البسيونى رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، اليوم الأحد، العرض المسرحي "سر حياتي" بمسرح السامر بالعجوزة، في أولى فعاليات مشروع "مسرحة المناهج"، وذلك بحضور الفنان تامر عبد المنعم رئيس الإدارة المركزية للشئون الفنية، وحسين الخباز مستشار مادة العلوم بوزارة التربية والتعليم، والمخرج محمد جابر مدير مسرح السامر، ونخبة من القيادات التعليمية وطلبة مدرسة فنارة للغات .

 

بدأت الفعاليات بالسلام الوطني، أعقبه كلمة عمرو البسيوني، رئيس الهيئة، قدم خلالها الشكر للدكتورة نيفين الكيلاني وزير الثقافة لرعايتها  لفعاليات مشروع "مسرحة المناهج" والدعم الكبير الذي توليه لأنشطة هيئة قصور الثقافة، وأكد أن مسرحة المناهج التعليمية، وتبسيط المواد وتقديمها في قوالب فنية للطلاب، يعد أحد أهم مشروعات ومبادرات الهيئة، وتأتي ضمن خطة شاملة لوزارة الثقافة بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم، مشيرا أن الفائدة كبيرة من تنفيذ هذا المشروع المهمة؛ كونها تساعد كثيرا في استيعاب طلاب مرحلتي التعليم الأساسي للمناهج والمقررات الدراسية، وتعمل على نشر الثقافة والفنون والإبداع بين أبنائنا في سن مبكرة، وهو أمر عظيم الفائدة في دعم رسالة الهيئة في نشر القيم الإيجابية وتنمية الوعي واكتشاف ورعاية الموهوبين، كما ترسخ أوجه التعاون البناء بين مؤسسات الدولة لصالح أبناء الوطن.

 

عروض مسرحة المناهج من خلال فرقة السامر

 

وأضاف أنه من الرائع أن يقدم أول عروض مسرحة المناهج من خلال فرقة السامر ومبدعيها، في قالب غنائي استعراضي للطلاب، مقدما الشكر للإدارة المركزية للشئون الفنية وفرقة مسرح السامر ومعربا عن أمنياته للطلاب وللجميع بالتوفيق.


ومن جهته وجه الفنان تامر عبد المنعم الشكر لوزيرة الثقافة ورئيس الهيئة على دعمهم تقديم عروض مسرحة المناهج من خلال فرقة السامر المسرحية، واستغلال مسارح الهيئة المنتشرة فى أنحاء الجمهورية، في تقديم مناهج دراسية فى شكل مسرحي،  كما قدم الشكر لفرقة مسرح السامر ولمخرج العرض أحمد شعراوي، ولكل الفنانين والأبطال الذين شاركوا  فى العرض، مضيفا أن العرض هو الأول في المشروع ومن المنتظر أن تقدم عروض مسرحية جديدة في موضوعات تعليمية مختلفة لمراحل التعليم الأساسي كافة.

 

 

 

عقب ذلك قدم عرض "سر حياتي" لمادة العلوم وتتناول أجهزة الجسم البشري وأهميتها ومكوناتها ووظيفة كل جهاز، سعيا لتبسيط المادة فى قالب استعراضى غنائي، ولاقى العرض استحسان الحضور.

 

"سر حياتي" بطولة فرقة السامر المسرحية بإدارة محمد النبوي، إعداد درامي د. مي موسى، ديكور وملابس هبة مجدي، أشعار محمد الشاعر، موسيقى تصويرية مايسترو محمد وهيدي، استعراضات محمد بيلا، ماكياج جهاد سعيد، تصميم إضاءة عز حلمي، مساعد إخراج نيرة خليل وأحمد حسين، مخرج مساعد أحمد عزيز، مخرج منفذ محمود شوقي، وإخراج أحمد شعراوي.

 

ومن المقرر أن تُقدَّم المسرحية في بداية عرضها لطلاب المدارس بمحافظة الجيزة، بواقع تقديم أكثر من حفلة يوميا خلال الفترة الصباحية، حيث تقدم في الفترة من 25 إلى 28 فبراير في الحادية عشرة صباحا، ومن 3 إلى 7 مارس المقبل في العاشرة صباحا والثانية عشرة ظهرا، على أن يكون الدخول مجانا لتحقيق المزيد من الرواج.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الثقافة نيفين الكيلاني وزير الثقافة قصور الثقافة سر حياتي مسرح السامر مسرحة المناهج فرقة السامر سر حیاتی

إقرأ أيضاً:

دراما "جوابات حراجي القط" بمهرجان فرق الأقاليم المسرحية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قدمت فرقة قومية البحيرة، العرض المسرحي "السد" على مسرح قصر ثقافة روض الفرج، ضمن فعاليات المهرجان الختامي لفرق الأقاليم المسرحية في دورته الـ46، والمقام برعاية د. نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة، وتنظمه الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني.

العرض دراما عن رائعة "جوابات حراجي القط" لعبد الرحمن الأبنودي، ويجسد الحالة النفسية والمجتمعية خلال فترة بناء السد العالي، ويصور معاناة نساء القرية وحزنهن على فراق أزواجهن وأبنائهن بعد السفر للمشاركة في أعمال البناء، وكيف تحول السد بمفهومه المادي إلى سد معنوي بغياب "حراجي" وقراره بعدم الرجوع إلى زوجته فاطمة بعد أن قرر البقاء من أجل البناء.

أوضحت الكاتبة إسراء محبوب أن المقصود في فلسفة النص هو "سد الغياب" من خلال ثلاث ثنائيات: حراجي وفاطمة، ملوي وخطيبته مبروكة، وأم علي أبو عباس وابنها الذي قرر العمل في السد أيضا.

وأضافت أن العمل يوضح الثمن الذي قدمه المجتمع المصري من أجل بناء ذلك المشروع القومي الضخم، من خلال طرح قصة غربة حراجي بين العلم والجهل، الذي أصبح إنسانا جديدا بعد أن رأى العلم والتطور، وأفنى سنين عمره وجهده في العمل.

عرض "السد" للمخرج محمد عفيفي، أشعار سامح رخا، موسيقى وألحان مروان سمير، كيروجراف شريف مبارك، تصميم ديكور هنا عادل، إضاءة إسلام أبو عرب، تنفيذ ديكور أحمد البخاري، وهنا عادل، تنفيذ موسيقي زياد الصاوي، غناء مروان سمير، مصطفى الغرباوي، دنيا عمرو، فرج محمد، مساعد مخرج موستا عبد المنعم، مخرجان منفذان سعد عبد الحليم، وسعيد عيد.

أداء تمثيلي: عزة غانم، أسامة كريم، سيد أبو خزيمة، أحمد الجندي، عمرو حجاج، إسلام عفيفي، خيري غزال، حازم سمير، زياد بدر، محمد الطيب، دنيا النادي، نور ثابت، مريان، نور رامز، علي الحداد، إيناس محمد، إيمان بدوي، عمر طارق، جابر نصار، عمرو معروف، محمد عبيد، إيمان غانم، ساندي نعيم، ومنه هاني.

قدم العرض بحضور لجنة التحكيم المكونة من د. وليد الشهاوي، د. ياسر علام، د. جمال ياقوت، د. أيمن الشيوي، فادي فوكيه، ومقرر لجنة التحكيم المخرج السعيد منسي.

المهرجان الختامي لفرق الأقاليم المسرحية في دورته الحالية تقيمه الإدارة العامة للمسرح برئاسة سمر الوزير، التابعة للإدارة الإدارة المركزية للشئون الفنية، برئاسة الفنان تامر عبد المنعم، ويشارك به 26 عرضا مسرحيا تقدم مجانا للجمهور، بمسرحي السامر وقصر ثقافة روض الفرج، ويصدر عنه نشرة يومية، برئاسة تحرير الشاعر والناقد يسري حسان، وتختتم فعالياته 29 يونيو الحالي.

ويستقبل قصر ثقافة روض الفرج اليوم الثلاثاء في السابعة مساءً العرض المسرحي "طبيب رغم أنفه" لفرقة قومية المنوفية، عن رائعة موليير، وإخراج إبراهيم المهدي.

وتقدم فرقة قصر ثقافة غزل المحلة العرض المسرحي "ثورة الفلاحين" في التاسعة مساءً على مسرح السامر بالعجوزة، عن النص المسرحي "فونتي أبيخونا" للشاعر والكاتب الإسباني لوبي دي فيجا، وإخراج عبد الرحمن سالم.

IMG-20240625-WA0012 IMG-20240625-WA0014 IMG-20240625-WA0000

مقالات مشابهة

  • الأحد .. قصور الثقافة تحتفل بذكرى ثورة 30 يونيو بمسرح السامر
  • ثقافة الإسكندرية تقدم "شمس في مدينة الظل" بمسرح كامل العدد
  • تعرف على سبب توقف عرض "الحلم حلاوة" على مسرح متروبول
  • الكيلاني تناقش مع قيادات قصور الثقافة خطة الهيئة
  • تفاصيل خطة قصور الثقافة في العام المالي الجديد.. مسارح متنقلة بالأماكن النائية
  • مهرجان فرق الأقاليم المسرحية .. "طبيب رغم أنفه" و"ثورة الفلاحين" الليلة بروض الفرج والسامر
  • "اتجاه واحد".. عرض مسرحي لقومية الإسماعيلية بمهرجان فرق الأقاليم
  • دراما "جوابات حراجي القط" بمهرجان فرق الأقاليم المسرحية
  • فرقة المركز الثقافي بطنطا تقدم "يا عزيز عيني" بمهرجان فرق الأقاليم
  • الليلة.. قصور الثقافة تعرض "السد" و"اتجاه واحد" بمهرجان الأقاليم المسرحية