فبراير 25, 2024آخر تحديث: فبراير 25, 2024

المستقلة/- قال وزير الدفاع الأوكراني، رستم عمروف، إن بلاده “تخسر الأراضي” في حربها الطاحنة مع روسيا لأن “50%” من الأسلحة التي وعد بها الشركاء الغربيون فشلت في الوصول إلى كييف في الوقت المحدد.”

و في حديثه بعد يوم من الذكرى السنوية الثانية لغزو موسكو واسع النطاق، قال عمروف إن قواته قامت ببناء تحصينات جديدة و “آلاف المعاقل”.

لكنه قال إن التأخير في توريد المعدات الغربية أدى إلى انتكاسات و وفيات في ساحة المعركة.

و أضاف: “لدينا خطة. نحن نعمل على الخطة. نحن نفعل كل ما هو ممكن ومستحيل. ولكن من دون إمداد [الأسلحة الغربية] في الوقت المناسب، سيكون الأمر صعبًا بالنسبة لنا”.

و وفقاً لعمروف، أنفقت روسيا 150 مليار دولار (119 مليار جنيه استرليني) في هجومها الشامل على أوكرانيا، و هو ما يعادل 15% من إجمالي ناتجها المحلي الإجمالي. و مع قيام الجمهوريين في مجلس النواب في واشنطن بعرقلة حزمة المساعدات العسكرية الأميركية، فإن القوات المسلحة الأوكرانية تعاني من تقص في قذائف المدفعية و صواريخ الدفاع الجوي.

ولم تصل بعد طائرات إف-16 التي وعد بها تحالف دولي يضم هولندا و النرويج و بلجيكا. و من المتوقع أن يتم تسليمهن في وقت ما هذا الربيع. و قال عمروف إن التاريخ أظهر أنه من المستحيل لأي دولة أن تفوز بالحرب دون “التفوق الجوي”.

و أضاف أنه على الرغم من هذه العيوب، استعادت أوكرانيا البحر الأسود باستخدام طائرات بدون طيار لإغراق السفن الحربية الروسية و قامت بأستعادة أراضي في شمال شرق البلاد و جنوبها، في إشارة إلى تحرير إقليم خاركيف و مدينة خيرسون عام 2022.

و من المتوقع أن يوضح الرئيس فولوديمير زيلينسكي رؤيته لكيفية فوز أوكرانيا على روسيا في مؤتمر صحفي في وقت لاحق يوم الأحد. و سيخاطب وسائل الإعلام بعد الخسارة الأخيرة أمام روسيا في مدينة أفدييفكا الواقعة على خط المواجهة الشرقي.

و يتولى عمروف منصبه منذ سبتمبر/أيلول. تم طرد سلفه أوليكسي ريزنيكوف بعد سلسلة من فضائح الفساد التي شملت وزارته. و في العام الماضي فقد اثنان من كبار المسؤولين وظيفتيهما وسط مزاعم عن تضخيم عقود المواد الغذائية المقدمة للقوات.

و قال عمروف: “بالنسبة لي، الفساد في زمن الحرب أسوأ من الإرهاب”. و قال إن زملائه الذين يعملون مع وكالات حكومية أخرى يتخذون إجراءات “للقضاء على طرق الفساد” و منع المشكلة.

و أضاف أن أوكرانيا قامت بزيادة إنتاج الطائرات بدون طيار بشكل كبير، و تقوم ببناء نسختها الخاصة من الطائرة الروسية بدون طيار لانسيت. كما أنها أنتجت نماذج قادرة على الطيران لمسافة 500 ميل لضرب أهداف استراتيجية في عمق روسيا، بالإضافة إلى أكثر من مليون طائرة بدون طيار من منظور الشخص الأول.

و أشار المسؤولون إلى أنه في وقت نقص المدفعية، ستكون الطائرات بدون طيار محلية الصنع هي خط الدفاع الأول، حيث تحاول روسيا التقدم بالمركبات المدرعة و المشاة. “هذه حرب الأوائل. إنها الحرب الأولى التي تم فيها إطلاق أكثر من 8000 صاروخ على أوكرانيا و بمشاركة واسعة النطاق من الطائرات بدون طيار”.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: بدون طیار

إقرأ أيضاً:

قائد قوات الدفاع الجوي المصرية: نجحنا في تصنيع منظومات لمواجهة الطائرات بدون طيار (فيديو)

قال قائد قوات الدفاع الجوي المصرية اللواء أركان حرب ياسر الطودي، إن القوات المسلحة حريصة على تطوير المعدات وتدريب الأفراد والوصول إلى أعلى درجة من الاحترافية لتحقيق الردع.

إقرأ المزيد قائد قوات الدفاع الجوي المصرية: نؤمن بمبدأ "وما خفي كان أعظم"

وأضاف ياسر الطودي خلال لقاء مع برنامج "بالورقة والقلم" على قناة "ten" يوم الجمعة، أن القيادة السياسية حريصة على امتلاك قدرة التصنيع العسكري.

وذكر أن القيادة السياسية قامت بإنشاء مركز للبحوث من قبل نخبة من الضباط لحل المشاكل الفنية لبعض المعدات وامتلاك التكنولوجيا المحظورة على الدولة المصرية.

وأكد أن مصر نجحت في تصنيع الكثير من المعدات بنسبة 100%، وفق ما نقله موقع "فيتو" المصري.

وأشار في السياق إلى أن قوات الدفاع الجوي قامت بتصنيع منظومات لمواجهة الطائرات بدون طيار بالتعاون مع المراكز البحثية للقوات المسلحة مستفيدة من القدرات الصناعية للهيئة العربية للتصنيع وزارة الإنتاج الحربي.

وصرح قائد قوات الدفاع الجوي المصرية بأن الحروب الحديثة شهدت توسعا في استخدام الهجمات السيبرانية ولذلك قامت قوات الدفاع الجوي باتخاذ الكثير من الإجراءات الفنية لحماية أنظمة الدفاع الجوي من الحرب السيبرانية.

المصدر: إعلام مصري

مقالات مشابهة

  • مسؤولون غربيون: الصين تعمل على تطوير طائرات هجومية بدون طيار لصالح روسيا
  • أوربان يدعو زيلينسكي من كييف إلى “وقف إطلاق النار” مع روسيا
  • مستشار: الغرب يعد أوكرانيا بـ675 مليون دولار لشراء الأسلحة من شركات أوكرانية
  • السلطات الهولندية تسمح بتزويد نظام كييف بأول طائرة مقاتلة من طراز "إف-16"
  • أول جيش عربي يعلن امتلاكه أسلحة كانت محظورة .. فمن هو ؟
  • الجيش المصري يعلن امتلاكه أسلحة كانت محظورة على مصر.. فما هي؟
  • الدفاع الجوي الروسية يعلن اسقاط تسع طائرات مسيرة فوق بريانسك
  • ردًا على الهجمات المتزايدة.. زيلينسكي يطلب منحه "الحرية" في ضرب العمق الروسي
  • قائد قوات الدفاع الجوي المصرية: نجحنا في تصنيع منظومات لمواجهة الطائرات بدون طيار (فيديو)
  • الجيش الأوكراني: تدمير مقاتلة و3 صواريخ و296 طائرة روسية بدون طيار خلال يونيو