العرب القطرية:
2024-09-30@12:40:43 GMT

مكتبة قطر الوطنية تنظم أمسية شعرية فلسطينية 

تاريخ النشر: 25th, February 2024 GMT

مكتبة قطر الوطنية تنظم أمسية شعرية فلسطينية 

 نظمت مكتبة قطر الوطنية بالتعاون مع جامعة حمد بن خليفة، اليوم، أمسية شعرية حول كفاح ونضال الشعب الفلسطيني، وذلك تعبيرا عن التضامن مع غزة والقضية الفلسطينية.
وتأتي هذه الأمسية الشعرية ضمن لقاءات الصالون الثقافي بعنوان "إن سألوك عن غزة"، التي تمثل الجلسة الرابعة من جلسات الصالون الثقافي، حيث نثر الشاعران: القطري أحمد المفتاح، والسوري أنس الدغيم مجموعة من القصائد الشعرية حول نضال الشعب الفلسطيني وقضيته، مصحوبة بأنغام العود الشجية.


كما شملت الأمسية عرضا لأهم الكتب حول القضية الفلسطينية في مجموعات مكتبة قطر الوطنية.
وقال سعادة الدكتور حمد بن عبدالعزيز الكواري وزير الدولة ورئيس مكتبة قطر الوطنية، في تصريح له بالمناسبة، إن هذه هي الجلسة الثانية من جلسات الصالون الثقافي التي نخصصها للقضية الفلسطينية، إذ نؤمن في مكتبة قطر الوطنية بأن قضية فلسطين هي قضية كل عربي ومسلم، منوها بأن هذا اللقاء من جلسات الصالون الثقافي له طابع خاص، "ففيه نستدعي أبيات الشعر لنذكر الجميع بنضال الشعب الفلسطيني وكفاحه وما قاساه من معاناة وآلام في سبيل استقلاله واستعادة أرضه".
وأضاف: "الكلمة في زماننا، سواء في الإعلام أو على الإنترنت أو مواقع التواصل الاجتماعي، لها تأثير كبير، ومن أقواها كلمات الشعر الحر الصادق الذي ينبض بأشواق الشعوب الأبية ويعلي من شأن القيم الإنسانية وعلى رأسها قيمة الحرية والكرامة والاستقلال. ولهذا، خصصنا اللقاء السابق من الصالون الثقافي للتركيز على واقع فلسطين في المحتوى المقروء والمسموع والمرئي في الفضاء الرقمي العالمي بهدف التعرف على التحديات والتهديدات التي تواجه هذا المحتوى مثل الطمس وتزييف الحقيقة التي يمارسها الكيان الإسرائيلي وشركات وسائل التواصل الاجتماعي المنحازة ضد القضية الفلسطينية".
وحول مشاركته في هذه الأمسية الشعرية، قال الشاعر أحمد المفتاح، إن هذه الأمسية الشعرية فرصة سانحة للتعبير عما يعتمل في نفوسنا وقلوبنا حول ما يحدث في غزة الصابرة الصامدة في وجه كل هذا الدمار المستمر، معربا عن سعادته بالمشاركة مع الشاعر أنس الدغيم والذي كان يتابعه منذ فترة طويلة على منصات التواصل لما يتمتع به من قوة كلماته وفخامة صوته وتطويعه للغة والشعر في نظم أروع القصائد وأبدعها.
من جانبه، قال الشاعر أنس الدغيم: "لطالما تحدثت في قصائدي عن القضية الفلسطينية. وللشعر مكانة خاصة في الأدب العربي، فقد كانت قصائد الشعر على مر التاريخ هي المنبر الإعلامي الأول الذي تتخذ منه الشعوب العربية وسيلة للتأثير والتواصل والدفاع عن مصالحها والفخر بأنسابها وأمجادها ومهاجمة أعدائها خاصة في أوقات الحروب والصراعات".
وأشاد بمكتبة قطر الوطنية على استدعائها لقوة الشعر والبيان في هذه الأمسية للتنديد بالعدوان الإسرائيلي الوحشي على قطاع غزة والإعلان عن التضام مع الشعب الفلسطيني، مسجلا في الوقت نفسه، تقديره لمبادرة الصالون الثقافي ودورها في إثراء المشهد الفكري العربي.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: مكتبة قطر جامعة حمد بن خليفة القضية الفلسطينية

إقرأ أيضاً:

الليلة|فرقة "أنغامنا الحلوة " وعيد الفلاح وأمسية شعرية ضمن فعاليات وزارة الثقافة

في إطار خطة وزارة الثقافة لدعم الفرق الفنية والمواهب الشعرية، يقيم قطاع صندوق التنمية الثقافية، اليوم الأحد الموافق 29 سبتمبر، حفلًا غنائيًا وأمسية شعرية بالإضافة إلى صالون ثقافي جديد بمراكز الابداع التابعة.
 

حفل لفرقة أنغامنا الحلوة 

 

يقيم مركز إبداع قبة الغوري بالأزهر، حفلًا جديدًا لفرقة "أنغامنا الحلوة" بقيادة المايسترو شريف عباس وذلك في الساعة الثامنة مساءً. 
 

نبذة عن فرقة أنغامنا الحلوة 

 

تأسست فرقة "أنغامنا الحلوة' عام 2021 وتقدم ألوانًا متعددة من الغناء منها العاطفي، الموشحات، الإنشاد الديني، الغناء الشعبي، الفرانكو، الأغنيات الوطنية، بالإضافة إلى المنولوجات،  والاسكتشات، والاستعراضات، كما قدمت الفرقة العديد من الحفلات بالمراكز الثقافية والفنية وتضم العديد من المواهب المتميزة من مختلف الأعمار.
 

أمسية شعرية 

 

وفي بيت الست وسيلة، (خلف الجامع الازهر) يقيم بيت الشعر العربي،  أمسية شعرية جديدة يديرها الشاعر والإعلامي محمد فتحي، يشارك فيها الشعراء؛ شاعر العامية أحمد الشيخ، شاعر السبعينات المهندس صلاح اللقاني، الشاعر البورسعيدي  السيد الخميسي، الشاعرة غادة نبيل، تتضمن الأمسية إلقاء مقتطفات من دوواين الشعراء المشاركين والنقاش حولها.
 

صالون ذاكرة الوطن

 

كما يستضيف مركز إبداع بيت السحيمي بشارع المعز، صالون "ذاكرة الوطن" والذي يديره ويقدمه الكاتب الصحفي محمد الشافعي.


حيث يلقي الصالون الضوء على عيد الفلاح الذي يتزامن مع التاسع من سبتمبر، وذلك بمشاركة الأستاذ الدكتور كمال مغيث الباحث بالمركز الثومي للبحوث التربوية والكاتب في التراث والحضارة المصرية، بالإضافة إلى الأستاذ الدكتور سعيد سليمان أستاذ الوراثة المتفرغ بكلية زراعة الزقازيق، يعقب الصالون حفل تراثي غنائي تقدمه فرقة النيل للآلات الشعبية.

 

مقالات مشابهة

  • الصحفيين تنظم حوارا مفتوحا مع وزيرة البيئة لمناقشة مستجدات الملف
  • وزيرة البيئة تشارك في فعاليات الصالون الثقافي بنقابة الصحفيين
  • «التنسيقية» تنظم 6 صالونات وورش عمل لمناقشة عدد من القضايا الراهنة
  • ندوة في “كتاب الرياض” تؤكد أن استدامة القطاع الثقافي تحافظ على التراث وتعزز الهوية الوطنية
  • الليلة|فرقة "أنغامنا الحلوة " وعيد الفلاح وأمسية شعرية ضمن فعاليات وزارة الثقافة
  • لشكر: خطاب القضية الفلسطينية يجب أن يكون عقلانيا وكفى من مخاطبة النخاع الشوكي بالحماس وباللاءات التي تسقط!
  • فرقة "أنغامنا الحلوة" وعيد الفلاح وأمسية شعرية ضمن فعاليات وزارة الثقافة.. غدًا
  • «الثقافة» تنظم أمسية لأوركسترا القاهرة السيمفوني بالأوبرا في ذكرى بروكنر
  • وزارة الثقافة تنظم أمسية كلاسيكية لأوركسترا القاهرة السيمفوني لـ بروكنر بالأوبرا
  • وزارة الثقافة تنظم أمسية كلاسيكية لأوركسترا القاهرة السيمفوني لبروكنر بالأوبرا