تعد عدوى الفطريات من المتاعب الصحية التي قد تصيب النساء، وترجع إلى ‫أسباب عدة، فما أبرزها؟ وما المضاعفات في حال عدم علاجها؟ وما العلاجات؟

أسباب ‫عدوى الفطريات لدى المرأة

‫عزا البروفيسور الألماني فيرنر مندلينج عدوى الفطريات لدى المرأة إلى ‫أسباب عدة، أبرزها الإفراط في تناول المضادات الحيوية، حيث تتسبب ‫المضادات الحيوية في القضاء على بكتيريا حمض اللاكتيك، التي تحمي المهبل ‫من مسببات الأمراض، وبالتالي يمثل المهبل بيئة خصبة لتكاثر فطريات ‫الخميرة المسببة لعدوى الفطريات.

وأضاف طبيب أمراض النساء الألماني أن أسباب الإصابة بعدوى الفطريات لدى ‫المرأة تشمل أيضا ضعف المناعة، بالإضافة إلى العامل الوراثي ‫والتقدم في العمر.

أعراض عدوى الفطريات لدى المرأة

‫وتتمثل أعراض عدوى الفطريات لدى المرأة في آلام أسفل البطن وحكة وحرقان ‫في المنطقة الحميمة.

‫‫وتشمل الأعراض أيضا التغيرات الطارئة على قوام ولون الإفرازات المهبلية، ‫حيث تصبح الإفرازات متكتلة وتتخذ اللون الأبيض المائل للأصفر، كما تكون ‫رائحة الإفرازات كريهة.

‫وأشار البروفيسور مندلينج إلى أنه يتم علاج عدوى الفطريات لدى المرأة ‫بواسطة الأدوية المضادة للفطريات.

الوقاية من عدوى الفطريات لدى المرأة

‫وللوقاية من عدوى الفطريات، أوصت الدكتورة كورنيليا هوزيمان بارتداء ‫سروال داخلي يمتاز بالتهوية الجيدة، على سبيل المثال سروال مصنوع من ‫القطن أو الحرير، وذلك للحيلولة دون نشوء بيئة رطبة ودافئة تساعد على ‫تكاثر فطريات الخميرة المسببة لعدوى الفطريات.

‫‫وأضافت طبيبة أمراض النساء الألمانية أنه ينبغي أيضا استخدام منتجات ‫العناية بالمنطقة الحميمة ذات الأس الهيدروجيني (pH) المحايد، مع مراعاة ‫أن تكون المنتجات خالية من المواد العطرية. وبشكل عام ينبغي عدم ‫المبالغة في العناية بالمنطقة الحميمة، نظرا لأن ذلك قد يُلحق ضررا ‫بفلورا المهبل المفيدة. 

وفلورا المهبل هي البكتيريا التي تعيش طبيعيا داخل المهبل.

كما يلعب الميكروبيوم (البكتيريا التي تعيش في قناة الأمعاء) الموجود في الأمعاء دورا مهما في الوقاية من عدوى ‫الفطريات. ويمكن تقوية الميكروبيوم من خلال التغذية الصحية، أي الإكثار ‫من الأغذية الغنية بالألياف الغذائية مثل الخضراوات والفواكه الطازجة ‫والبذور والمكسرات، مع الإكثار من السوائل والإقلال من الأطعمة المصنعة
‫والمقلية والأطعمة الجاهزة والحلويات والوجبات السريعة.

المصدر: الجزيرة

إقرأ أيضاً:

ماذا تريد المرأة من الحكومة المرتقبة؟.. ضبط الأسعار والرقابة على الأسواق

المرأة هي الأكثر احتكاكًا بالأسواق التجارية وحركة الأسعار صعودًا وهبوطًا، تدرك جيدًا الظروف الاقتصادية التي تمر بها البلاد، وتضع الخطط المالية لأسرتها وفقًا للمتغيرات والمستجدات التي تطرأ على السوق، هي أم وربة منزل ووزيرة مالية لا تكف عن العمل والتفكير من أجل تحقيق الاستقرار لأسرتها التي هي جزء من المجتمع، ومع التغييرات الوزارية الجديدة، كان لها آراء ومطالب وتوقعات تنقلها، «الوطن» خلال هذا التقرير.

مطالب ربات البيوت

وضعت رشا إبراهيم، سيدة في العقد الخامس من عمرها، قضية الأسعار في المقام الأول، وطالبت الحكومة المرتقبة، بأنّ يكون هناك رقابة جيدة على الأسواق لضبط ارتفاع الأسعار من قبل بعض التجار الذين يدفعهم الجشع إلى استغلال المواطن البسيط.

ترى أنّ هناك تجارًا من معدومي الضمير لا يلتزمون بالزيادة المقررة بل يضاعفون الأسعار من أجل تحقيق مكسب سريع، دون أنّ يدركوا أنهم يسيئون إلى البلد، وهناك تجار آخرين يهربون من الرقابة، كما طالبت الحكومة بزيادة الاهتمام بالمستشفيات الحكومية موضحة: «في ناس كتير بتلاقي أزمات، وإحنا عندنا كفاءات طبية كتير».

لم تطلب «رشا»، شيئًا فيما يخص المرأة وحقوقها، قائلة: «بالنسبة للمرأة أنا شايفة إنها الفترة اللي فاتت دي واخدة حقها والحمد لله بقت ناجحة في كل المجالات تقريبًا وبتتشجع كمان من قبل الدولة في أمور كتيرة»، لكنها فيما يخص الأبناء قالت: «مطلب تاني نفسي يتحقق بجد، إننا نركز مع أولادنا في موضوع حصة التربية الدينية في المدارس، نرجع إضافة الدين للمجموع علشان الناس تهتم بيه، وتعرف الأساسيات في القيم والمبادئ ودا بالنسبة لوزارة التعليم».

لم تغفل إيمان مجدي، من محافظة الغربية، عن ذكر قضية التعليم وطالبت الحكومة المرتقبة بتخفيف المناهج الجديدة وإعادة توزيعها، وضرورة الرقابة على الأسواق والتجار، وتحكم وزارة التموين في الأسعار.

ومن محافظة الدقهلية، قالت أميرة سالم، ربة منزل في العقد الثالث، إنّ مطالبها كأم وربة بيت أنّ تنظم الحكومة أسعار السلع في الأسواق، لأنّ ما يهم الأمهات هو توفير احتياجات البيت، والرقابة على وسائل النقل بسبب جشع بعض السائقين، كما طالبت بأن يكون هناك رقابة على وسائل التواصل الاجتماعي من أجل حماية الأبناء من مخاطر السوشيال ميديا.

وطالبت حنان حسين، من المعادي، الحكومة المرتقبة بإعادة النظر في موضوع التابلت للثانوية العامة بأن يتسلمه الطلاب قبل بدء العام الدراسي بوقت كاف، وتوفير السلع في الأسواق.

مقالات مشابهة

  • سعود الطبية توضّح طرق الإصابة بالثعلبة الجسدية وطرق الوقاية منها
  • مركز الملك سلمان للإغاثة يدشن البرنامج الطبي التطوعي للأطراف الصناعية والعلاج الطبيعي
  • ضربة موجعة للاحتلال الإسرائيلي.. تفشي عدوى مميتة بين المرضى بمستشفى رمبام
  • كل ما تريد معرفته عن التهاب الكلى.. الأعراض والأسباب والعلاج
  • نقص فيتامين B12: الأسباب والأعراض والمخاطر الصحية
  • ديدان الأمعاء.. الأسباب والأعراض وطرق الوقاية
  • 40% من الرجال يعانون سرعة القذف .. ما هي الأسباب والعلاج؟
  • ماذا تريد المرأة من الحكومة المرتقبة؟.. ضبط الأسعار والرقابة على الأسواق
  • احذر.. هذه الأسباب قد تؤدي إلى انفجار هاتفك المحمول
  • نصائح لمريض حساسية الشعب الهوائية فى الجو الحار