الجزيرة:
2024-09-14@00:39:55 GMT

‫ابتلاع الطفل الماءَ أثناء السباحة.. متى يكون خطيرا؟

تاريخ النشر: 25th, February 2024 GMT

‫ابتلاع الطفل الماءَ أثناء السباحة.. متى يكون خطيرا؟

قال الدكتور الألماني تيل دريسباخ إن ابتلاع الطفل ‫كمية صغيرة من الماء أو استنشاق كمية صغيرة منه أثناء السباحة لا ‫يدعو في الغالب إلى القلق؛ حيث إنه لا يؤدي سوى إلى السعال، وهو ما يحمي ‫الرئتين من الماء.

‫وأضاف طبيب الأطفال دريسباخ أنه إذا ابتلع الطفل كميات كبيرة من الماء ‫أثناء السباحة، فيجب حينئذ عرضه على الطبيب، لا سيما عند ملاحظة بعض ‫الأعراض مثل القيء بعد ساعات أو أيام من ابتلاع الماء، والسعال بشكل ‫متزايد ومشاكل التنفس، وكذلك التنفس بشكل سريع والحمى والقشعريرة ونوبات ‫التشنج، بالإضافة إلى التعب والنعاس والإعياء ورفض تناول الطعام والشراب ‫وفقدان الوعي في أسوأ الحالات.

‫وأوضح دريسباخ أن هذه الأعراض تشير إلى إصابة الطفل بالتهاب رئوي ‫بكتيري، والذي قد يشكل خطرا على الحياة. لذا يجب علاج الالتهاب على وجه ‫السرعة بواسطة المضادات الحيوية لتجنب العواقب الوخيمة المحتملة.

‫وأضاف طبيب الأطفال الألماني أن الالتهاب الرئوي البكتيري لدى الأطفال ‫يحدث أيضا بسبب المكورات الرئوية، مشيرا إلى توفر تطعيم ضد هذه ‫البكتيريا.

المصدر: الجزيرة

إقرأ أيضاً:

«معلومات الوزراء»: مصر تتقدم 6 مراكز في مؤشر حقوق الطفل بين 194 دولة

أكد تقرير عالمي تقدم ترتيب مصر 6 مراكز في مؤشر حقوق الطفل، وأنها جاءت في المركز الـ28 من بين 194 دولة، بقيمة 0,797 نقطة خلال عام 2024، مقارنة بالمركز 34 من بين 193 دولة وبقيمة 0.814 نقطة خلال عام 2023، كما احتلت المركز الثاني عربيًا خلال عام 2024 بعد قطر.

المؤشر أول تصنيف عالمي يقيس سنويًا مدى احترام حقوق الأطفال في جميع أنحاء العالم

وأشار التقرير الصادر عن مؤسسة حقوق الطفل (كيدس رايتس)، وفقا لما نشره مركز معلومات مجلس الوزراء، إلى أن المؤشر يُعد أول تصنيف عالمي يقيس سنويًا مدى احترام حقوق الأطفال في جميع أنحاء العالم، وإلى أي مدى تلتزم البلدان بتحسين حقوق الأطفال، ومدى التزام الدول بتنفيذ مقتضيات وبنود اتفاقية حقوق الطفل الصادرة عن الأمم المتحدة.

خمسة مؤشرات أساسية

ويتكون المؤشر من خمسة مؤشرات أساسية، هي: الحق في الحياة، وحق الأطفال في الصحة، والحق في التعليم، والحق في الحماية، والحق في بيئة تمكينية لحقوق الطفل (كاحترام الطفل ومشاركة الطفل، وعدم التميز) بالاعتماد على 20 مؤشرًا فرعيا: 13 مؤشر كمي، و7 مؤشرات نوعية، وتتراوح قيمة المؤشر بين 0 إلى 1 وكلما اقتربت من 1 كان ذلك أفضل.

ارتفاع نسبة العنف ضد الأطفال

وسجل التقرير ارتفاع نسبة العنف ضد الأطفال في العالم بنسبة 21% بسبب استمرار الصراعات والتوترات الجيوسياسية في مجموعة من النطاقات الجغرافية، واستعرض التقرير مراكز الدول في مؤشر حقوق الطفل؛ حيث جاءت لوكسمبورج في المركز الأول من بين 194 دولة عالميًّا مسجلة (0,885 نقطة) تلتها كل من أيسلندا (0,884 نقطة)، اليونان (0,878 نقطة)، ألمانيا (0,874 نقطة)، ثم تايلاند (0,867 نقطة)، بينما جاءت قطر في المركز 20 عالميًا، والمركز الأول عربيًا، بنحو (0,817 نقطة)، تلتها كل من مصر، والبحرين، ولبنان، والمغرب والجزائر، فيما جاءت كل من أفغانستان وجنوب السودان، وتشاد في المراكز الأخيرة عالميًّا على التوالي.

مقالات مشابهة

  • 4 نصائح لتعليم الطفل التعامل مع أصحابه في المدرسة
  • لماذا يرفض طفلك المدرسة.. إليك الأسباب والحلول
  • شروط دخول حفل نويل وغالية في ساقية الصاوي
  • «بلاش بعد المدرسة».. خطوات بسيطة لتحفيز الأطفال على المذاكرة
  • يصيب الأطفال.. ننشر دليل الصحة الإرشادي للجديري المائي - الأعراض والعلاج
  • «معلومات الوزراء»: مصر تتقدم 6 مراكز في مؤشر حقوق الطفل بين 194 دولة
  • معلومات الوزراء: مصر الـ 28 عالمياً من بين 194 دولة في مؤشر حقوق الطفل 2024
  • وداعا لأجهزة التنفس.. علاج جديد قد يريح مرضى انقطاع النفس الانسدادي أثناء النوم
  • باحثون في السويد يكتشفون عقارا لعلاج الصرع قد يضع حدا للشخير
  • عقار لعلاج الصرع يحقق فعالية في علاج انقطاع التنفس الانسدادي