الرباط / الأناضول أعلن المغرب، الجمعة، أن “الإسرائيليين استفادوا من 55 في المئة من التأشيرات الإلكترونية الممنوحة للأجانب بعد عام من إطلاقها”. وأوضحت وزارة الخارجية، في بيان، أن “إطلاق المملكة المغربية للتأشيرة الإلكترونية ’eVisa’ في 10 يوليو/ تموز الماضي (2022)، سجل حصيلة إيجابية”. ومنذ إطلاق التأشيرة الإلكترونية، “استفادت 110 جنسيات من كافة القارات من هذا الإجراء، وذلك بفضل تبسيط إجراءات طلب الحصول عليها”، وفق البيان.

وأردف: “تتوزع التأشيرات الإلكترونية الصادرة حسب الجنسية كالتالي: إسرائيل (55 بالمئة)، والهند (10 بالمئة)، ونيجيريا (4.44 بالمئة)، ومصر (4.41 بالمئة)، وباكستان (3.5 بالمئة) والأردن (2.7 بالمئة)”. وزاد: “التأشيرة الإلكترونية مكنت بعد عام من إطلاقها، من معالجة أكثر من 160 ألف طلب، شملت إصدار نحو 150 ألف تأشيرة إلكترونية”. وتابع: “عدد الطلبات التي تمت معالجتها شهد ارتفاعا متسارعا بين شهر يوليو 2022 (حوالي 6000 طلب) ونوفمبر/ تشرين الثاني 2022 (أزيد من 15 ألف طلب)”. وأوضح البيان أن “96.6 بالمئة من بين 150 ألف تأشيرة إلكترونية تم إصدارها، كانت لغرض السياحة، مقابل 3.4 بالمئة للأعمال”. وفي 24 يونيو/ حزيران 2022، أعلن المغرب اعتماد التأشيرة الإلكترونية لدخول مواطني عدد من البلدان إلى المملكة، ابتداء من 10 يوليو 2022، بغية إنعاش السياحة. وقالت وزارة السياحة المغربية، في بيان آنذاك، إن “الإجراء التحفيزي يندرج ضمن حزمة من المحفزات الرامية لإنعاش القطاع السياحي وازدهار سياحة الأجانب بالمغرب”. ويهم اعتماد التأشيرة الإلكترونية ثلاثة أصناف من الدول، الأول لائحة مرشحة للتوسيع من البلدان التي تعتمد التأشيرة الإلكترونية، والتي تضم كلا من إسرائيل وتايلند، في انتظار إضافة بلدان أخرى، بشكل تدريجي. والصنف الثاني لحاملي بطاقات الإقامة دون تأشيرة في منطقة “شنغن” وسويسرا وكندا وإنجلترا، والصنف الثالث لحاملي تأشيرات الولايات المتحدة أو “شنغن”.

المصدر: رأي اليوم

كلمات دلالية: التأشیرة الإلکترونیة

إقرأ أيضاً:

المملكة وطاجيكستان توقعان مذكرة للاعفاء المتبادل من التأشيرة

الرياض

التقى وزير الخارجية، الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله، مساء أمس في نيويورك وزير خارجية جمهورية طاجيكستان، سراج الدين مهر الدين، وذلك على هامش أعمال الأسبوع رفيع المستوى للجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها التاسعة والسبعين.

‎وجرى خلال اللقاء التوقيع على مذكرة تفاهم بين حكومة المملكة وحكومة جمهورية طاجيكستان بشأن الإعفاء المتبادَل من تأشيرة الإقامة قصيرة الأجل لحاملي جوازات السفر الدبلوماسية والخاصة (للرعايا السعوديين فقط)، والدبلوماسية والخدمة (للرعايا الطاجيكيين فقط).

‎كما بحث الجانبان خلال اللقاء سبل تعزيز التعاون المشترك في شتى المجالات، ومناقشة القضايا الإقليمية والدولية، والجهود المبذولة بشأنها.
‎حضر اللقاء مندوب المملكة الدائم لدى الأمم المتحدة في نيويورك السفير الدكتور عبدالعزيز الواصل.

 

مقالات مشابهة

  • تفاهم بين الإمارات وغامبيا للإعفاء من متطلبات التأشيرة
  • بعد فرض التأشيرة عليهم .. المغاربة يستقبلون القرار الجزائري بسخرية عارمة
  • إعلام إسرائيلي: الهجوم على الحديدة اليوم تجاوز الضربة الضخمة في يوليو
  • بوريطة: التأشيرة حق سيادي للدول الأوربية
  • توقيف شخصين للاشتباه في ارتباطهما بشبكة تزوير وثائق التأشيرات الأوروبية بالحسيمة
  • وزيرة السياحة: تنظيم المؤتمر السنوي لـ “مجموعة TUI” بالمغرب اعتراف بالمؤهلات السياحية التي تزخر بها المملكة
  • المملكة وطاجيكستان توقعان مذكرة للاعفاء المتبادل من التأشيرة
  • صحيفة جزائرية: هذه هي أسباب فرض التأشيرة على حملة جوازات السفر المغربية
  • خامنئي: ليعلم الإسرائيليون أنهم أقل شأنا من أن يسببوا ضررا كبيرا للبنية القوية لحزب الله في لبنان
  • «معلومات الوزراء»: تحرير 8793 محضرًا لمخالفات وحدات الإسكان المدعومة حتى يوليو 2024