مسقط- الرؤية

نظمت جامعة السلطان قابوس ملتقى تعريفي بالإجراءات المتعلقة بالشؤون الأكاديمية وخدمة المجتمع، تحت رعاية الأستاذ الدكتور سالم بن حمود الحارثي نائب الرئيس للشؤون الأكاديمية وخدمة المجتمع.

ويأتي الملتقى في إطار استعداد الجامعة لتجديد الاعتماد المؤسسي من الهيئة العمانية للاعتماد الأكاديمي وضمان جودة التعليم، إذ يهدف الملتقى إلى تسليط الضوء على الإجراءات المتعلقة ببعض الجوانب الأكاديمية وخدمة المجتمع، وتوعية أعضاء هيئة التدريس والطلبة بالإجراءات الأكاديمية، وتعزيز التواصل بين الوحدات المختلفة بالجامعة المعنية بتنفيذ الإجراءات المتعلقة بالشؤون الأكاديمية وخدمة المجتمع، ودعم المشاركة الفاعلة من قبل الطلبة وأعضاء هيئة التدريس في تطوير الإجراءات الأكاديمية، وتقديم نبذة مختصرة عن متطلبات الاعتماد المؤسسي والإطار الزمني لأعمال تجديد الاعتماد المؤسسي للجامعة.

واشتمل الملتقى على جلستي عمل، تضمنت الجلسة الأولى التعريف بالإجراءات المتعلقة باستحداث برنامج أكاديمي جديد، والمقررات القائمة على البحث، والربط بين البحث العلمي والتدريس، وتدريب الطلبة، وإقامة فعالية ملتقى الخريجين، بينما تضمنت الجلسة الثانية التعريف الإجراءات المتعلقة بالتعديل على البرامج الأكاديمية والخطط الدراسية والمقررات، وتقوية العلاقة مع قطاع العمل وأصحاب الأعمال، وتقييم الأقران لعملية التدريس، ومنظومة التعامل مع الطلبة ذوي الإعاقة، والتقييم الأكاديمي للطلبة، وخدمة المجتمع.

وبلغ عدد أوراق العمل المشاركة في الملتقى 11 ورقة عمل، وضمت قائمة المتحدثين الرسميين كلا من: أ. د. سالم الحارثي نائب الرئيس للشؤون الأكاديمية وخدمة المجتمع ورئيس اللجنة الرئيسية لإعداد ملف الجامعة للاعتماد المؤسسي، وأ . د. سليمان البلوشي مدير مكتب ضمان الجودة.

وحضر الملتقى عمداء الكليات ومساعدي عمداء الكليات ورؤساء الأقسام الأكاديمية بالكليات، ومديرو مركز الدراسات التحضيرية، وحدات ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي بالكليات ومركز الدراسات التحضيرية، ورؤساء فرق إعداد وثيقة تقرير الاعتماد المؤسسي بالجامعة، ورئيس ونائب رئيس المجلس الاستشاري الطلابي، رئيس اللجنة الأكاديمية بالمجلس الاستشاري الطلابي، ومن طلبة ذوي الإعاقة.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

كلمات دلالية: الإجراءات المتعلقة الاعتماد المؤسسی

إقرأ أيضاً:

إطلاق الدورة الجديدة لمكافآت النشر الدولي في جامعة بنها

أعلن الدكتور ناصر الجيزاوي رئيس جامعة بنها فتح باب التقدم لدورة يوليو 2024، للحصول على حوافز النشر الدولي وإجمالي عدد الاستشهادات المرجعية Citation، بداية من اليوم الاثنين الموافق الأول من يوليو2024، ولمدة شهر من تاريخ الإعلان.

برامج دعم البحث العلمي

وأشار رئيس جامعة بنها إلى أن البحوث المقبولة في هذه الدورة، هي التي نشرت خلال عامين 2023 و2024، ولم يتم التقدم بها خلال الدورات السابقة، كما أن عدد الاستشهادات ستُحسب بناء على آخر خمس سنوات طبقًا للحسابات المعلنة لأعضاء هيئة التدريس على جوجل سكولار Google Scholar.

أضاف أنه يوضع في قائمة الحظر من المتقدمين ويمنع من الحصول على مكافآت برامج دعم البحث العلمي للجامعة كل من يحتوي حسابه على Google Scholar أبحاث لا تخصه، أو تقدم ببحوث سبق صرف مكافآت مالية عنها في دورات سابقة.

تنمية قدرات هيئة التدريس

وأضاف أن برامج دعم البحث العلمي التي تطلقها الجامعة لهيئة التدريس وشباب الباحثين تلعب دورًا كبيرًا في تنمية قدرات هيئة التدريس والباحثين، وتؤثر على التصنيف العالمي للجامعة.

مقالات مشابهة

  • سلاح الجو ينظّم لقاء تعريفيا لذوي الإعاقة السمعية
  • ملتقى توظيفي بكلية الهندسة جامعة القناة.. فرص جديدة لربط الخريجين بسوق العمل
  • جامعة قناة السويس تنظم ملتقى التوظيف الثاني لكلية الهندسة
  • أكدت ضرورة أخذ التطعيمات.. ملتقى لتعزيز «المونودراما والديودراما»
  • طالب من جامعة السلطان قابوس يحصل على أفضل ملصق بحثي في المؤتمر العالمي للأمراض المعدية بباريس
  • جامعة السلطان قابوس تحصل على الاعتماد الدولي لبكالوريوس الحقوق
  • جامعة أسيوط تنظم ملتقي للتعرف على نظم وأساليب الجرد المخزني
  • إطلاق الدورة الجديدة لمكافآت النشر الدولي في جامعة بنها
  • “الفجيرة الاجتماعية الثقافية” و”الإمارات لبر الوالدين” تنظمان “ملتقى عزوتنا”
  • “قادربوه” يبحث مع وزير التعليم العالي حقوق الموفدين وأعضاء هيئة التدريس