بدأت اليوم في رحاب جامعة قطر، أعمال مؤتمر هندسة وتكنولوجيا التعليم، الذي يجمع كبار الخبراء المحليين والدوليين والمعلمين وأعضاء هيئة التدريس والباحثين، لبحث مستقبل التعليم في ظل التحولات التكنولوجية، وذلك تحت شعار "إعادة هندسة مستقبل التعليم: رؤية للحياة الطيبة والمرونة"، ويستمر ثلاثة أيام.
ويسعى المؤتمر الذي تنظمه كل من كليتي التربية والهندسة بالجامعة، إلى تبادل الخبرات والتجارب ونتائج الأبحاث حول جميع جوانب التعليم وطرق إعادة هندسته من أجل تعزيز الحياة الطيبة في التعليم والتعليم عبر الإنترنت.


كما يوفر المؤتمر منصة متعددة التخصصات للأكاديميين والباحثين لتقديم ومناقشة أحدث الاتجاهات والاهتمامات، بالإضافة إلى التحديات العملية في تطوير وتنفيذ أساليب التدريس المبتكرة في التعليم.
وفي كلمته خلال افتتاح المؤتمر، شدد سعادة الدكتور عمر الأنصاري، رئيس جامعة قطر، على أهمية المؤتمر لتعزيز توجهات التحديث والتطوير للعملية التعليمية بالجامعة ومواكبة التطورات العالمية، مشيرا إلى أن تطوير العملية التعليمية، واقتراح أساليب تربوية علمية معاصرة لأنظمته ومكوناته وما تتضمنه من تحديثات، من شأنها أن تسهم في بناء الإنسان وتحقيق المخرجات المرجوة من هذه العملية.
وأشار إلى أن مصطلح هندسة التعليم أصبح مصطلحا علميا دقيقا، يجمع بين التوجهات التربوية والتعليمية وبين التوجهات التطبيقية والتكنولوجية المتطورة لتطوير بناء تعليمي يحقق التنمية المستدامة للمجتمع، وسبيلا لفهم مستقبلي أفضل وتكيف أسرع لعمليتي التعليم والتعلم.
وأضاف أن المؤتمر يؤكد أهمية التكامل بين التخصصات، ويدعم السعي قدما نحو التطوير والتجديد في طرق تصميم المناهج والتقييم، عبر إيجاد منصة علمية أكاديمية متعددة التخصصات للمعلمين وأعضاء هيئة التدريس والباحثين والممارسين، توفر فرصا نقاشية قيمة لتبادل الأفكار والخبرات المشتركة.
كما أشار إلى أن المؤتمر يتيح استعراض أهم الاتجاهات الحديثة والتجارب العالمية في مجالات التعليم الهندسي وتقنيات التعليم الحديثة، أخذا بعين الاعتبار سبل تعزيز الحياة الطيبة في التعليم بكل أوجهه ومجالاته.
وفي سياق متصل، لفت سعادة الدكتور الأنصاري إلى دور المؤتمر في التطوير المهني والقيادة التربوية، "وذلك في سبيل تحقيق إحدى أهم ركائز رؤية دولة قطر الوطنية 2030، وهي الركيزة الخاصة بالتنمية البشرية، والتي يمكن الوصول إليها باعتبار التعليم أولوية وطنية ترسخ لصيغ جديدة تنافس محليا وإقليميا وعالميا".
بدورها قالت الدكتورة أسماء عبدالله العطية، عميد كلية التربية في جامعة قطر، إن المؤتمر يجمع عددا من العلماء والباحثين والمعلمين من عدد من الدول في العالم لتبادل الأفكار ومشاركة أحدث ما توصلوا إليه في نتائج أبحاثهم وابتكاراتهم في مجالات التعليم الهندسي وتقنيات التعليم المتقدمة.
وأوضحت أن المشاركين سيناقشون عددا من المحاور منها: الاقتصاد والتعليم والتعليم في عصر الذكاء الاصطناعي التوليدي (الإمكانيات والتأثيرات)، وواقع تطبيق تقنيات الذكاء الاصطناعي في التعليم الأساسي في بعض الدول، وتحويل التعليم باستخدام البيانات والذكاء الاصطناعي وأبعاد المعرفة للممارسات الهندسية في الفصول الدراسية، ودور الواقع المعزز في حل مشكلات تعليم المفاهيم المجردة، والتغيير والتكامل في التعليم (دور التكنولوجيا وتأثيرها الفعال)، إضافة التقنيات المساعدة في تعليم ذوي الإعاقات البصرية وغيرها من الموضوعات.
ومن جانبه، قال الدكتور خالد كمال ناجي، عميد كلية الهندسة في جامعة قطر، إن المؤتمر يدعم بناء القدرات البشرية وتطوير التعليم وخلق بيئة تنافسية في مجال تكنولوجيا التعليم.
وأضاف أن مثل هذه المؤتمرات تعتبر منصة فعالة لتبادل الخبرات وتعزيز الممارسات المميزة وتحقيق شراكة مميزة مع المجتمع والتعريف بالجهود المبذولة، خاصة وأن دولة قطر حققت مراكز متقدمة في جودة التعليم على مستوى العالم.
وشهدت الجلسة الافتتاحية مداخلات من عدد من ممثلي الجامعات المحلية والخليجية حول التحولات الكبيرة، التي يشهدها العالم في مجال التكنولوجيا، في ظل ما بات يعرف بالثورة الصناعية الرابعة واستخدامات الذكاء الاصطناعي في مجال التعليم، مؤكدين دور الجامعات ومؤسسات التعليم العالي في مواكبة هذه التحولات.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: جامعة قطر

إقرأ أيضاً:

جامعة حلوان تحتفل بتخريج الدفعة الرابعة من برنامج تأهيل المعلمين بـ"التكنولوجيا والتعليم"

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

شهد مجمع الفنون والثقافة بجامعة حلوان حفل تخرج الدفعة الرابعة من برنامج تأهيل المعلمين بكلية التكنولوجيا والتعليم جامعة حلوان.

وعقدت فعاليات الحفل تحت رعاية وحضور الدكتور السيد قنديل رئيس جامعة حلوان، الدكتور إبراهيم لطفي عميد كلية التكنولوجيا والتعليم جامعة حلوان، وإشراف الدكتور وائل إبراهيم وكيل الكلية للدراسات العليا والبحوث ومنسق برنامج تأهيل المعلمين، الدكتور مصطفى الطوخي وكيل الكلية لخدمة المجتمع وتنمية البيئة وحضور الدكتور محمد جوده المدرس بقسم تكنولوجيا الالكترونيات بالكلية والأستاذ ياسر السيد أمين الكلية.

وفي كلمته الافتتاحية، رحب الدكتور السيد قنديل، رئيس الجامعة، بالحاضرين وشدد على أهمية التعليم الفني والتقني والمهاري والتكنولوجي، مشيراً إلى النقص الحاد في هذه المجالات.

وأكد أن 95% من التعليم يعتمد على المهارة، مستشهداً بقدماء المصريين الذين أسسوا حضارتهم على العمال المهرة.

وأوضح الدكتور قنديل حاجة الدولة الملحة إلى معلمين أكفاء لبناء شخصيات الطلاب، مستذكراً المقولة الشهيرة "كاد المعلم أن يكون رسولاً".

وشدد على أن الطالب أمانة في أيدي المعلمين، داعياً إياهم لتوصيل العلم بأمانة وإخلاص.

كما حث رئيس الجامعة الأساتذة على احترام العلم والسعي الدائم للاستزادة منه، وتشجيع الطلاب على حب التعلم، ودعا كل فرد للاجتهاد وبذل أقصى جهده لتحقيق النجاح، مؤكداً على دور المعلم في تشكيل الوعي ومحو الأمية واكتساب المعرفة وتنشئة مواطنين يحافظون على وطنهم.

واختتم الدكتور قنديل كلمته بالتأكيد على ضرورة عقد لقاء سنوي مع الخريجين لمتابعة أدائهم ومسيرتهم المهنية.

وأكد الدكتور إبراهيم لطفي، عميد الكلية، على الأهمية البالغة لبرنامج تأهيل المعلمين، مشيراً إلى أنه يستهدف تطوير قدرات المعلمين العمليين الممارسين للمهنة، وأوضح أن البرنامج يهدف إلى منح هؤلاء المعلمين التأهيل اللازم لتحسين أدائهم في تدريس المواد الفنية، إضافة إلى صقل مهاراتهم لمواكبة التطورات المتسارعة التي تشهدها البلاد في مجال التعليم.

وأشار الدكتور لطفي إلى السمعة الطيبة التي اكتسبتها الكلية على مستوى الجمهورية، مؤكداً أن هذه الشهرة جاءت نتيجة للجهود المبذولة في التواجد الفعال عبر المنصات الرقمية للكلية، وأضاف أن هذه الجهود ساهمت بشكل كبير في تعزيز مكانة الكلية وجذب اهتمام الراغبين في تطوير مهاراتهم التعليمية.

وتوجه كل من الدكتور وائل إبراهيم والدكتور محمد جوده بكلمات شكر وتقدير للخريجين تدفعهم للتقدم للأمام
كما ألقت كل من الطالبة زينب اللقاني ، والطالبة نجلاء فتحي من خريجي البرنامج كلمات شكر وتقدير لجميع السادة أعضاء هيئة التدريس والمنظمين للحفل وموظفي الكلية .

مقالات مشابهة

  • استعلم عنها بسهولة.. لينك الاستعلام عن نتيجة الدبلومات الفنية 2024 جميع التخصصات بالاسم عبر بوابة التعليم الفني
  • جامعة النيل تنظم المؤتمر الدولي للاتجاهات الحديثة للبحوث المستدامة
  • أستاذ علوم سياسية: مؤتمر القاهرة نقطة انطلاق نحو مستقبل أفضل للسودان
  • الثانوية العامة 2024.. التعليم: إعادة امتحان لجنة الدقهلية حال ثبوت واقعة الغش الجماعي
  • جامعة حلوان تحتفل بتخريج الدفعة الرابعة من برنامج تأهيل المعلمين بـ"التكنولوجيا والتعليم"
  • عميد القبول بجامعة الإمام محمد بن سعود: بوابة القبول الموحد والاختبار التحصيلي في التخصصات النظرية جديد القبول الجامعي هذا العام
  • "النعماني" يستقبل رئيس جامعة أسيوط الجديدة التكنولوجية بجامعة سوهاج
  • في مؤتمرهم الـ41.. أطباء سورية يبحثون سبل تطوير المهنة وتعزيز مفهوم التشاركية لحل ما يعترضهم من عقبات
  • افتتاح مؤتمر طبى بالفيوم.. حول الجديد في علاج أمراض الأنف والأذن والحنجرة
  • مؤتمر طبي بالفيوم حول الجديد في علاج أمراض الأنف والأذن