افتتح الدكتور أحمد عكاوى، رئيس جامعة جنوب الوادى، فعاليات المؤتمر الدولي الثانى لكلية الآثار، تحت عنوان" التراث الثقافي والحضاري لمصر والعالم العربي وتحديات الوضع الراهن " والذى تنظمه الكلية في الفترة من 25 إلى 26 فبراير الجارى.

جاء ذلك بحضور الدكتور محمد سعيد، نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والدكتور وائل بكرى رشيدي، عميد كلية الآثار ورئيس المؤتمر، والدكتور علاء الدين بدوي وكيل الكلية لشئون الدراسات العليا والبحوث ومقرر المؤتمر، وعدد من عمداء كليات الجامعة.


 

قنا .. وكيل التعليم يفتتح معرض الصحافة والإعلام التربوى تسببت فى انقطاع الكهرباء..أمطار كثيفة على أنحاء متفرقة من قنا

وأكد الدكتور أحمد عكاوى، رئيس الجامعة اهتمام جامعة جنوب الوادي بالبحث العلمي، مشيرا إلى أن الجامعة لا تدخر جهدًا في دعم المؤتمرات والفعاليات البحثية والعلمية بما يساهم في تطور البحث العلمي وخدمة المجتمع، حيث تعد المؤتمرات البحثية فرصة عظيمة لتبادل الآراء والخبرات العلمية.

وأشار عكاوى، إلى أن الدراسات الإنسانية جزء أصيل في الجامعة وإلى أهمية التراث الإنساني وما تركته الأجيال السابقة في مُختلف المجالات الفكرية والتاريخية والأثرية والأدبية والدينية والمعمارية وغيرها فالماضي هو مفتاح الحاضر.

وأشاد رئيس جامعة جنوب الوادى، بجهود القائمين على كلية الآثار في تنظيم هذا المؤتمر العلمي والذي يثري العملية البحثية  ويناقش قضايا حالية مرتبطة بالواقع لما تواجهه المعالم الأثرية في العالم العربي من تحديات جمة مثل العولمة والحروب والصراعات المسلحة والمخاطر الطبيعية.

ووجه الدكتور وائل بكرى رشيدى، عميد كلية الآثار ورئيس المؤتمر، الشكر  لرئيس جامعة جنوب الوادى، لرعايته الكريمة للمؤتمر ودعمه للبحث العلمي والفاعليات البحثية والعلمية بمختلف كليات الجامعة، بما ساهم في تعزيز مكانة الجامعة في التصنيفات الدولية.

وأضاف عميد كلية آثار قنا، أن المؤتمر يتناول التراث الثقافي والحضاري لمصر والعالم العربي والتحديات وكيفية التغلب عليها وذلك من خلال 30 ورقة بحثية لعلماء الآثار من مصر، العراق، سوريا، والجزائر من خلال ثلاثة محاور رئيسية "الآثار المصرية القديمة، الآثار الإسلامية، ترميم وصيانة الآثار".

وأضاف الدكتور علاء الدين بدوي، وكيل الكلية لشئون الدراسات العليا والبحوث ومقرر المؤتمر، أن عدد المشاركين "أون لاين" ٣٩، و عدد المشاركين بالحضور داخل المؤتمر ٩، وأن عدد البحوث المقدمة في الآثار المصرية القديمة 12 بحثا، و 13 بحثا في الآثار الاسلامية، وخمسة أبحاث في ترميم وصيانة الآثار.

 

 

مؤتمر كلية الآثار IMG-20240225-WA0100 IMG-20240225-WA0097 IMG-20240225-WA0099 IMG-20240225-WA0101 IMG-20240225-WA0102 IMG-20240225-WA0105

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: جامعة جنوب الوادي جامعه كلية الاثار التراث الثقافي البحث العلمي المؤتمرات البحثية قنا کلیة الآثار جامعة جنوب IMG 20240225

إقرأ أيضاً:

رئيس جامعة أسيوط يعلن عن تمويل 21 مشروعا بحثيا

 أعلن الدكتور أحمد المنشاوي رئيس جامعة أسيوط اليوم الإثنين عن تمويل 21 مشروعًا بحثيًا؛ لأعضاء هيئة التدريس، والباحثين بالجامعة؛ قيمته 3 مليون جنيه، وذلك ضمن برنامج التمويل الداخلي للمشروعات البحثية، والتنموية، وحاضنات الأعمال البحثية، والذي يقدمه مكتب إدارة المشروعات البحثية بالجامعة؛ بهدف ربط البحث العلمي بخدمة القطاعات التنموية المختلفة، والتي تأتي تماشيًا مع ما تبذله جامعة أسيوط من جهود كبيرة؛ لتحفيز البحث العلمي، وربطه بقضايا التنمية الشاملة.

 جاء ذلك خلال اجتماع الدكتور أحمد المنشاوي رئيس جامعة أسيوط مع الدكتور جمال بدر نائب رئيس جامعة أسيوط لشئون الدراسات العليا والبحوث، والدكتور عبدالرحمن حيدر مستشار رئيس جامعة أسيوط لشئون تكنولوجيا المعلومات والذكاء الاصطناعي والمدير التنفيذي لمكتب إدارة المشروعات البحثية بجامعة أسيوط

 وأشار الدكتور أحمد المنشاوي إلى أن جامعة أسيوط تقوم بتمويل مشروعات بحثية تطبيقية؛ بهدف ربط البحث العلمي بخدمة قطاعات التنمية المختلفة؛ لتحقيق التنمية التكنولوجية، والاجتماعية، والاقتصادية المستدامة في صعيد مصر، وفقًا لرؤية مصر 2030  وتماشيًا مع الإستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي، وذلك من خلال تمويل تنافسي؛ لخلق بيئة بحثية، وتنموية جاذبة.

 وأشار الدكتور جمال بدر؛ إن إدارة الجامعة برئاسة الدكتور أحمد المنشاوي، وافقت على تمويل 7 مشروعات بحثية كبيرة؛ لأعضاء هيئة التدريس، ومعاونيهم، والباحثين، قيمة  كل منها 250 ألف جنيه بمبلغ إجمالي قيمته تتجاوز مليون و700 ألف جنيه و14 مشروعًا بحثيًا صغيرًا من ضمنهم 12 مشروعًا؛ قيمة كل منها 100 ألف جنيه ومشروعان بحثيان؛ قيمة كل مشروع 90 ألف جنيه بمبلغ إجمالي؛ قيمته تتجاوز مليون و252 ألف مشيرًا أن هذا التمويل؛ يعد حافزًا للباحثين على إنتاج مشروعات بحثية مبتكرة، تسهم فى حل مشكلات المجتمع.

  وأوضح الدكتور عبدالرحمن حيدر؛ إن مكتب إدارة المشروعات البحثية، يقدم خدمات توجيه الباحثين، وأعضاء هيئة التدريس؛ للتقدم للمشروعات البحثية، والتوعية بالمنح، والتمويلات البحثية المختلفة، ومتابعة المنح، والتمويلات البحثية المتاحة لأعضاء هيئة التدريس من صندوق تمويل العلوم والتكنولوجياSTDF أو صندوق رعاية المبتكرين، والنوابغISF مضيفًا أن مكتب المشروعات البحثية؛ يشجع أعضاء هيئة التدريس، والباحثين على الابتكار في البحوث العلمية

مقالات مشابهة

  • بنسعيد: المملكة تلتزم تحت قيادة جلالة الملك بتعاون وثيق وشامل مع اليونسكو
  • جامعة جنوب الوادي تنظم قافلة طبية وتوعوية بمركز قوص بقنا
  • رئيس جامعة جنوب الوادي يهنئ الرئيس بذكري 30 يونيو
  • هلال يدعو لاستكمال الطابع العالمي على اتفاقية لاهاي بشأن حماية التراث الثقافي
  • جامعة القاهرة تستعرض حصاد إنجازاتها خلال 7 سنوات في البحث العلمي
  • حصاد إنجازات جامعة القاهرة خلال 7 سنوات في البحث العلمي.. 268 مشروعا وبراءة اختراع
  • جامعة القاهرة حققت طفرة غير مسبوقة في النشر العلمي
  • لجنة تقييم أفضل مبنى بجامعة جنوب الوادي تواصل جولاتها التفقدية
  • رئيس جامعة أسيوط يعلن عن تمويل 21 مشروعا بحثيا
  • جامعة جنوب الوادي تُنظم إحتفالية معايدة بعيد الأضحي