كشفت وسائل الإعلام الإسرائيلية عن أزمة سياسية تضرب البلاد مع مرور أكثر من 140 يوما على الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة بين الفصائل الفلسطينية وجيش الاحتلال الإسرائيلي.

دعوة رئيس وزراء سابق لمحاصرة الكنيست الإسرائيلي

وذكرت صحيفة «معاريف» الإسرائيلية، أن رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق إيهود باراك دعا عبر إذاعة جيش الاحتلال الإسرائيلي المتظاهرين لمحاصرة الكنيست (البرلمان) الإسرائيلي في ظل تظاهرات إسرائيلية داخلية للضغط على الحكومة الإسرائيلية للإفراج عن الأسرى الإسرائيليين لدى الفصائل الفلسطينية مع استمرار الحرب بين جيش الاحتلال الإسرائيلي والفصائل، وتأتي الدعوة للتظاهرات بعد التعنت الإسرائيلي لإيقاف الحرب أو الوصول لصفقة هدنة مع الفصائل، حيث تضع إسرائيل شروطا غير قابلة للتنفيذ، وفي الوقت ذاته تقف إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية بتهمة تنفيذ إبادة جماعية ضد الشعب الفلسطيني الأعزل في دعوة مقدمة من دولة جنوب إفريقيا.

استمرار الحرب الإسرائيلية الفلسطينية

وبدأت الحرب بين الفصائل الفلسطينية وجيش الاحتلال الإسرائيلي في قطاع غزة في السبت السابع من أكتوبر 2023 في ظل تنفيذ الفصائل الفلسطينية عملية طوفان الأقصى للإفراج عن أسرى فلسطينيين في السجون الإسرائيلية، ما دفع جيش الاحتلال الإسرائيلي لتنفيذ عملية السيوف الحديدية المستمرة حتى الآن وسط مطالبات إقليمية ودولية لإنهاء الحرب التي سجَّلت استشهاد أكثر من 29 ألفا و500 فلطسيني وسقوط أكثر من 575 جنديا إسرائيليا من مختلف الرتب العسكرية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: إسرائيل غزة الفصائل الفلسطينية الجيش الإسرائيلي الاحتلال الإسرائیلی الفصائل الفلسطینیة

إقرأ أيضاً:

"الأورومتوسطي لحقوق الإنسان": انتهاكات إسرائيل ضد الأسرى الفلسطينيين يندى لها جبين الإنسانية

قال رامي عبده، رئيس المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان، إن المرصد أصدر 4 تقارير عن أوضاع الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال الإسرائيلي، مشيرًا إلى أن التقارير الأربعة وثقت عشرات الأسرى الفلسطينيين ممن أعدمهم الاحتلال.  

وأضاف عبده، خلال تصريحاته عبر قناة "القاهرة الإخبارية": "الأسرى ينقلون مباشرة إلى المستشفيات جراء التعذيب، والاحتلال الإسرائيلي يحاول إخفاء ما يحدث من تعذيب رغم ما تُرك على أجساد الأسرى من آثار، وما يجري بحق الأسرى الفلسطينيين يندى له جبين الإنسانية، وللأسف الشديد، فإن المواقف الدولية تجاه ما يتعرض له الأسرى خجولة".

وأوضح رئيس الأورومتوسطي لحقوق الإنسان: "ثمة تركيز دولي وأممي على الرهائن الإسرائيليين، بينما آلاف الرهائن الفلسطينيين يتعرضون للقتل والموت، وهناك توثيق لعشرات حالات السجناء الذين أعدموا داخل السجون الإسرائيلية أو فقدوا الحياة جراء التعذيب، وهناك أيضا المشاهد المروعة التي تخرج بشكل شبه يومي، والشهادات المروعة حول عمليات الاغتصاب التي يتعرض لها الأفراد".

الاحتلال حول السجون إلى معازل


فيما قال رئيس نادي الأسير الفلسطيني عبدالله الزغاري، إن الاحتلال حول السجون الإسرائيلية إلى معازل تفتقر لكل مقومات الحياة الأساسية، مشددًا على أنّ  مدير مجمع الشفاء الطبي بغزة، محمد أبوسلمية، شاهد على الجرائم البشعة التي يرتكبها الاحتلال الإسرائيلي.

وأضاف، أن آلاف الفلسطينيين من مدنيي قطاع غزة اعتقلهم الاحتلال دون الإفصاح عن أي معلومات بشأنهم، لافتًا إلى أن 57 أسيرًا استشهدوا في سجون الاحتلال الإسرائيلي بعد السابع من أكتوبر الماضي، لافتًا إلى أن الاحتلال حوّل السجون الإسرائيلية إلى معازل تفتقر لكل مقومات الحياة الأساسية.

وأوضح رئيس نادي الأسير الفلسطيني، أن الاحتلال يُمارس سياسة التجويع بحق الأسرى الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية، موضحًا أن الاحتلال يرتكب جرائم طبية ضد الأسرى الفلسطينيين، مطالبا بتشكيل لجنة تحقيق دولية لزيارة السجون الإسرائيلية، وكشف جرائم الاحتلال بحق الأسرى الفلسطينيين.

مقالات مشابهة

  • يحتاج 10 آلاف جندي فورا.. أزمة تجنيد شديدة تضرب الجيش الإسرائيلي بسبب الحرب في غزة
  • مسؤول أمريكي سابق: إسرائيل تخاطر بحرب كارثية ضد حزب الله لأسباب سياسية
  • ‏القناة 14 الإسرائيلية: الجيش يقترب من إنهاء الحرب على قطاع غزة
  • يحتاج 10 آلاف جندي فورا.. أزمة تجنيد شديدة تضرب جيش الاحتلال بسبب حرب غزة
  • ‏القناة 12 الإسرائيلية: الجيش الإسرائيلي يشدد على إنه لا ينبغي أن يكون هناك أي إعلان عن "انتهاء الحرب" حتى عودة جميع المختطفين
  • مسؤولون إسرائيليون: نتنياهو تراجع في الأسابيع الأخيرة عن معارضته لمشاركة أفراد مرتبطين بالسلطة الفلسطينية في إدارة غزة بعد الحرب
  • "الأورومتوسطي لحقوق الإنسان": انتهاكات إسرائيل ضد الأسرى الفلسطينيين يندى لها جبين الإنسانية
  • قصف بين حزب الله وإسرائيل وسموترش يدعو لإقامة منطقة عازلة داخل لبنان
  • ‏تايمز أوف إسرائيل: بن غفير يدعو إلى إقالة رئيس الشاباك بعد إطلاق سراح مدير مستشفى الشفاء
  • انتهاء أزمة الطائرة الإسرائيلية التي هبطت اضطراريا في تركيا