أثير – مـحـمـد الـعـريـمـي

علمت “أثير” بأن الكاتب والصحفي الروسي سرجي بليخانوف مؤلف كتاب “مصلح على العرش” توفي في ولاية صلالة قبل يومين، عن عمر يناهز 75 عاما، حيث كان يُعالج من مرض السرطان.

ووفقًا للمعلومات التي حصلت عليها “أثير”، فقد كان بيلخانوف يتعالج من مرض السرطان منذ فترة طويلة جدًا في موسكو، إلا أنه قبل عدة أشهر اشتد عليه المرض وهو في صلالة، وتلقى العلاج في مستشفى السلطان قابوس.

وأشارت المعلومات إلى أن بيلخانوف كان يزور صلالة بصورة متواصلة منذ 15 عامًا، ويمكث فيها من 3 إلى 4 أشهر عندما يحل فصل الشتاء في روسيا.

وأكدت المعلومات لـ “أثير” بأن جثمانه موجود حاليًا في صلالة، وتتم إجراءات نقله وتسليمه إلى ذويه في روسيا.

وأوضحت المعلومات بأن بيلخانوف كان من مؤيدي الملكية والحكم الوراثي وأفضل من الأنظمة الأخرى، ويرى أن ذلك يجعل من الدول أكثر استقرارًا سياسيًا ومجتمعيًا؛ فقد كان ينوي تأليف كتاب في هذا المجال، ويذكر النموذج العُماني كنموذج ناجح عبر التاريخ.

يُذكر أن بليخانوف ولد في عام 1949م وهو خريج معهد جوركي للأدب، وعضو اتحاد الكتاب الروس، وحصل على جائزة جوركي في القصة، وله عدد من المؤلفات، ونشر عن عدد من السياسيين. كما تخصص في السيرة الذاتية، وله تحليلات سياسية، وذلك بحسب المعلومات المنتشرة عنه على الإنترنت.

وصدر كتاب “مصلح على العرش” بنسخته العربية في عام 2004م من مكتب مستشار جلالة السلطان للشؤون الثقافية آنذاك معالي الوزير -المتقاعد الآن- عبد العزيز الرواس، لتكون ترجمة للنسخة الأصلية باللغة الروسية.

وتناول الكتاب سيرة السلطان الراحل قابوس بن سعيد -طيب الله ثراه- في 16 فصلا، وذلك منذ ولادته عام 1940م، ليشمل مراحل تاريخية عديدة للدولة وللسلطان الراحل، وأسرة آل سعيد.

وفي عام 2020م، وبعد رحيل السلطان قابوس بن سعيد -طيب الله ثراه- استضاف معرض مسقط للكتاب في جلسة حوارية ثلاث شخصيات التقت بالسلطان الراحل للحديث عن ذكرياتها، ومنهم سيرجي بليخانوف.

وذكر بليخانوف في الجلسة بحسب الخبر الذي نشرته وكالة الأنباء العمانية آنذاك، أنه كان معجبا جدا بشخصية السلطان الراحل، إذ استقبله السلطان -طيب الله ثراه- في سيح البركات، وسأله بليخانوف عددا من الأسئلة المتعلقة بالكتاب، وتحدثا عن طفولة الراحل ولقائه بجده في مومباي.

وأعرب بليخانوف عن انبهاره بشغف السلطان الراحل المبكر بالموسيقى وثقافته الواسعة جدا حتى في هذا المجال، معتبرا إياه موسوعة موسيقية، ومحدثا إياه عن إعجابه بالموسيقى الأندلسية والهندية والإفريقية ويعرف الكثير عنها إضافة إلى الموسيقى العربية.

وأشار بليخانوف إلى أن الراحل تحدث أيضا عن نظرته إلى مسألة الديمقراطية، حيث كان يخطط لإشراك شعبه في صنع القرار عبر عملية مدروسة وتدريجية تضمن لها النجاح، إذ كان يقول إن بناء برلمان دون أسس صلبة عملية ستذهب في مهب الريح، ثم وضع الأسس وأقيمت انتخابات الشورى وانتخابات المجلس البلدي وهي تحقيق لما خطط له هذا السلطان في أن يشرك العمانيين في اتخاذ القرار.

يذكر أن لبليخانوف إصدارات أخرى في السير الذاتية، ومنها “دماء فوق الرمال: حياة وموت صدام حسين”.

المصدر: صحيفة أثير

كلمات دلالية: السلطان الراحل

إقرأ أيضاً:

وزيرة الثقافة تعزي في وفاة “نور الدين سعودي” المدير العام الأسبق لأوبيرا الجزائر

تلقت الدكتورة صورية مولوجي وزيرة الثقافة والفنون بتأثر عميق. خبر وفاة المرحوم الفنان الموسيقي نور الدين سعودي المدير العام الأسبق لأوبيرا الجزائر.

وبهذه المناسبة الأليمة، تقدمت الوزيرة لأسرة الفنان الراحل، ولكل العائلة الفنية  الكبيرة، بخالص التعازي وصادق المواساة.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

مقالات مشابهة

  • “المركزي الروسي” يرفع أسعار العملات الرئيسية أمام الروبل
  • “بوشناف” يبحث مع السفير الروسي لدى ليبيا المستجدات المحلية والدولية
  • وفاة السفير الروسي بشكل مفاجئ في الجزائر
  • “الأخطبوط” الروسي مدفيديف يواصل مشواره في ويمبلدون
  • ابن كريستوفر ريف يظهر في فيلم “سوبرمان” الجديد
  • وزيرة الثقافة تعزي في وفاة “نور الدين سعودي” المدير العام الأسبق لأوبيرا الجزائر
  • المقاومة الفلسطينية تستهدف بقذيفتي “الياسين 105” دبابتي ميركافا للاحتلال الإسرائيلي في حي تل السلطان غرب مدينة رفح جنوب مدينة غزة
  • معلقة “غزة على أسوار القدس” للشاعر الراحل خالد أبو خالد في محاضرة باتحاد كتاب حمص
  • محمود حميدة يحيي ذكرى وفاة الفنان الراحل "عزت أبو عوف"
  • نبيلة عبيد تحيى ذكرى الكاتب الراحل وحيد حامد بهذه الكلمات «صورة»