◄ "مدائن" تستهدف إيجاد بيئة تنافسية جاذبة للاستثمارات المحلية والخارجية

◄ توقيع 4 عقود استثمار بأكثر من 7 ملايين ريال لتعزيز تنافسية المنطقة لوجستيا

◄ جهود حثيثة للاستفادة من المقومات التنافسية وتعزيز الربط اللوجستي بين عمان والسعودية

 

 

عبري - ناصر العبري

افتتحت المؤسسة العامة للمناطق الصناعية "مدائن"، ضمن برنامج الأمانة العامة للاحتفالات الوطنية لافتتاح المشروعات الوطنية، مشروع المرحلة الأولى من مدينة عبري الصناعية، تحت رعاية سعادة نجيب بن علي الرواس محافظ الظاهرة.

وأكَّد سعادته أنَّ الافتتاح يأتي مواصلة لخطط حكومة سلطنة عُمان الرامية لتوزيع التنمية الاقتصادية على مختلف محافظات السلطنة، وتماشياً مع الأولويات الوطنية لرؤية "عمان 2040"، وإيجاد بيئة تنافسية جاذبة للاستثمار المحلي والخارجي. مضيفًا سعادته بأن وجود مدينة صناعية في محافظة الظاهرة سيُسهم في إحداث نقلة نوعية للجوانب الاقتصادية والصناعات التحويلية والقيمة المضافة وتنشيط مختلف الجوانب التجارية، وإيجاد فرص عمل للباحثين عن عمل، إضافة لتشجيع الصادرات وتنمية التجارة الدولية وتشجيع إقامة الصناعات التصديرية، علاوة على تنشيط القطاعات الاقتصادية الأخرى؛ كقطاعات النقل والمصرفي وغيرها. مشيراً إلى أنَّ محافظة الظاهرة تتمتع بالموقع الجغرافي المميز الذي يربطها بحدود مع المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة والذي من شأنه أن يسهم في دعم وتنمية عمليات التصدير والاستيراد الدولية، إضافة لقربها من الموانئ والمناطق الصناعية كميناء صحار ومدينة خزائن الاقتصادية ومدينة نزوى الصناعية، كذلك وجود مناطق الامتياز النفطية والمواد الخام كالمعادن والرخام والنحاس.

 

عوائد استثمارية

وبدأ الحفل بكلمة ألقاها صلاح بن ناصر العلوي مدير عام مدينة عبري الصناعية؛ أوضح من خلالها أن "مدائن" تحتفل بافتتاح مشروع تطوير مدينة عبري الصناعية (المرحلة الأولى)، حيث تبلغ المساحة الإجمالية للمدينة الصناعية ما يقارب الـ10 ملايين متر مربع، تم الانتهاء من تطوير المرحلة الأولى منها بمساحة 3 ملايين متر مربع وبتكلفة استثمارية بلغت 9 ملايين ريال عماني؛ حيث إن وجود مدينة صناعية مجهزة بالخدمات الأساسية سيكون داعما حقيقيا لدفع عجلة التطور وتوفير بيئة مشجعة للقطاع الخاص لمزاولة مختلف الأنشطة الصناعية والتجارية والخدمية في مكان واحد متكامل. مضيفاً بأنه وإيماناً من إدارة المؤسسة العامة للمناطق الصناعية "مدائن" بضرورة تشجيع الاستثمار بالمدينة الصناعية؛ فقد تم منح حزمة من الحوافز للمستثمرين؛ من ضمنها إعفاء من القيمة الإيجارية لمدة سنتين لكافة المشاريع الجديدة، وتخفيض القيمة الإيجارية لمدة ثلاث سنوات تالية بنسبة 50% للعقود المبرمة من العام 2021 حتى 2024، وكذلك تخفيض كافة الرسوم الواردة بلائحة الاستثمار بنسبة 50% لجميع المشاريع؛ الأمر الذي كان له الأثر في ارتفاع عدد المستثمرين بالمدينة إلى 10 مشاريع بحجم استثمارات أولية تقدر بـ6 ملايين و500 ألف ريال عماني، وقد باشر عدد من هذه المشاريع بعمليات البناء والتعمير بالمدينة الصناعية.

من جانبه، قال أحمد بن محمد الفارسي مدير المشاريع في المديرية العامة للمرافق والبنى الأساسية في "مدائن": إنَّ مشروع تطوير المرحلة الأولى من مدينة عبري الصناعية يتضمن تنفيذ مجموعة من الخدمات، كالطرق ومنطقة مواقف الشاحنات، وشبكة وخزان المياه، وشبكة مكافحة الحرائق، وشبكات مياه الصرف الصحي وخزان التجميع، وسد الحماية من مياه الأمطار، والمنظومة الأمنية وكاميرات المراقبة.

 

بيئة تنظيمية جاذبة

وقال الدكتور سعيد بن خليفة القريني مدير عام قطاع تطوير الاستثمار في الهيئة العامة للمناطق الاقتصادية الخاصة والمناطق الحرة: إنَّ من بين اختصاصات الهيئة هو "التخطيط والتطوير"؛ من خلال التأكد من إعداد المناطق التي تُشرف عليها الهيئة للخطط والحلول اللازمة للقطاعات الحالية والقطاعات المستقبلية ذات الأولوية. وأيضا التنظيم والإشراف لضمان إيجاد بيئة تنظيمية جاذبة للأعمال في المناطق التي تُشرف عليها الهيئة ومتابعة خطط وأداء المناطق. مضيفا بأن الهيئة تعمل على التسهيل وتقديم رعاية ما بعد الخدمة من خلال تقديم نهج يركز على تسهيل الإجراءات للمستثمرين وتقديم العناية ما بعد الخدمة لضمان استمرار الأعمال وتطويرها، وكذلك التسويق وجذب الاستثمارات بالشراكة مع أصحاب المصلحة الرئيسيين لتطوير وتعزيز القيمة المضافة للقطاعات التي تجذب المستثمرين الرئيسين المستهدفين.

فيما قدّمت زكية بنت محمد البلوشية مديرة التخطيط والدراسات في الهيئة العامة للمناطق الاقتصادية الخاصة والمناطق الحرة، عرضا عن مشروع تطوير المنطقة الاقتصادية المتكاملة بمحافظة الظاهرة، أوضحت من خلاله أن إقامة منطقة اقتصادية متكاملة بمحافظة الظاهرة تأتي بهدف تعظيم الاستفادة من موقع المشروع على الحدود مع المملكة العربية السعودية؛ في مسعى نحو تحفيز التجارة البينية بين البلدين؛ حيث إنَّ الأهداف الرئيسية للمشروع تتمثل في تعزيز التعاون الاقتصادي والتجارة البينية بين سلطنة عمان والمملكة العربية السعودية، والاستفادة من المقومات التنافسية وجاذبية الموقع، وتعزيز عملية الربط اللوجستي بالموانئ البرية والبحرية بين السلطنة والمملكة العربية السعودية، وتعظيم الفائدة من استغلال الموارد الطبيعية بالموقع ضمن الأنشطة الاقتصادية بين البلدين، مشيرة إلى أن إجمالي مساحة المنطقة الاقتصادية بمحافظة الظاهرة تبلغ 388 كيلومترا مربعا وتبعد عن منفذ الربع الخالي حوالي 20 كيلومترا.

وشهد الحفل توقيع مدينة عبري الصناعية 4 عقود استثمار؛ الأول مع شركة سيح السرية لإنشاء مصنع متخصص في صناعات النفط والغاز يقام على مساحة إجمالية تبلغ 60 ألف متر مربع وبتكلفة استثمارية تصل إلى 6 ملايين ريال عماني. أما العقد الثاني، فتم توقيعه مع شركة الموجة الخامسة للصناعات الغذائية لإنشاء مصنع متخصص في صناعات المواد الغذائية (البن المحمص ومشتقاته) على مساحة 5000 متر مربع، وبتكلفة استثمارية تبلغ نصف مليون ريال عماني، في حين تم توقيع العقد الثالث مع شركة رعد عبري لإنشاء مصنع متخصص في الصناعات التحويلية (الفحم ومشتقاته) على مساحة تبلغ 5000 متر مربع وبتكلفة استثمارية تتجاوز 250 ألف ريال عماني، بينما جاء توقيع العقد الرابع مع شركة الميزة المتحدة المتخصصة في الصناعات الخفيفة (الورق المقوى) لإقامة مشروع على مساحة 8000 متر مربع، وبتكلفة إجمالية تتجاوز 250 ألف ريال عماني.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

مؤشر بورصة مسقط يضيف 8.8 نقطة إلى قيمته السوقية

أضاف مؤشر بورصة مسقط اليوم 8.8 نقطة واستقر عند مستوى 4696.02 نقطة، وبلغت قيمة التداول 2.875 مليون ريال عماني متراجعة 0.2% مقارنة مع آخر جلسة تداول، وارتفعت القيمة السوقية 0.007% وبلغت ما يقارب 24.28 مليار ريال عماني.

وتباينت مؤشر القطاعات الرئيسة للبورصة إذ ارتفع مؤشر الخدمات 0.58%، والمؤشر الشرعي 0.34%، في حين انخفض مؤشر القطاع المالي 0.10%، ومؤشر القطاع الصناعي 0.02%.

وساد توجه نحو الشراء بين شركات الاستثمار العمانية، بينما فضل المستثمرون غير العمانيين البيع، وتراجعت صافي استثماراتهم إلى 343 ألف ريال عماني بعد بيع بقيمة 597 ألف وشراء بقيمة 254 ألف ريال عماني.

وتصدرت بركاء للمياه والطاقة صدارة الأسهم الرابحة بارتفاع سهمها 9.7% وأغلق سهمها عند 305 بيسات، والغاز الوطنية 5.4% وأغلق سهمها عند 117 بيسة، والجزيرة للخدمات 4%، وأغلق سهمها عند 245 بيسة، والسوادي للطاقة 4% وأغلق سهمها عند 76 بيسة.

واستحوذت أوكيو لشبكات الغاز على قيم التداول خلال الجلسة 17% أي ما يعادل 496.5 ألف ريال عماني، تلاها بنك صحار الدولي 16% أي ما يعادل 466.9 ألف ريال عماني، وفندق الخليج - عمان 10% أي ما يعادل 295 ألف ريال عماني.

وفي قائمة الأسهم الأكثر انخفاضا، تصدرت القائمة سندات العمانية القطرية للتأمين 9%، وفقد 170% من قيمته ليصل إلى 170 بيسة، ثم الأسماك العمانية 8%، تلتها المها لتسويق المنتجات النفطية 3%.

وشهدت جلسة أمس تداول 48 ورقة مالية صعدت منها 19 ورقة مالية وتراجعت 12 ورقة مالية فيما حافظت على مستوياتها السابقة 17 ورقة مالية.

مقالات مشابهة

  • توفر 16 ألف فرصة عمل للشباب.. محافظ قنا يعلن بدء تنفيذ المرحلة الأولى من مشروع المنطقة الحرفية بالترامسة
  • مؤشر بورصة مسقط يضيف 8.8 نقطة إلى قيمته السوقية
  • تداولات بورصة مسقط ترتفع 61%.. والمؤشر يتراجع
  • اكتمال المرحلة الأولى من أعمال مشروع "مسارات شوران" في المدينة المنورة
  • بمساحة تتجاوز 85 ألف متر.. اكتمال المرحلة الأولى من مشروع «مسارات شوران» بالمدينة المنورة
  • «الوزراء»: مصر أطلقت حوافز استثمارية كبرى لزيادة مشروعات الهيدروجين الأخضر
  • 7 حوافز تقدمها المنطقة الاقتصادية لقناة السويس لجذب المستثمرين (فيديو)
  • اكتمال المرحلة الأولى من أعمال مشروع “مسارات شوران” في المدينة المنورة
  • إعلام عبري يكشف تفاصيل جديدة بشأن وقف إطلاف النار بغزة
  • طرح فرصًا استثمارية في المدينة المنورة