جريدة الرؤية العمانية:
2024-11-05@21:23:17 GMT

الأخلاق في السياسة الخارجية العُمانية

تاريخ النشر: 25th, February 2024 GMT

الأخلاق في السياسة الخارجية العُمانية

 

د. عبدالله باحجاج

تواردَ إلى ذهني موضوع عنوان المقال أعلاه من خلال مشاركتي في الحوار الوطني "معًا نتقدَّم" وتحديدًا في محور الاعلام والهُوِيَّة العُمانية، وما كشف فيه عن توجهات الحكومة لتعزيز منظومة القوة الناعمة العُمانية لتمتين الجبهة الداخلية، وجعلها من وسائل مواجهة المهددات العابرة للحدود، وتعززت لدى الرغبة للكتابة عن مكانة الاخلاق في السياسة الخارجية العُمانية في ظل استمرارية ثابتة ومميزة للممارسة السياسية والدبلوماسية للمبادئ والقيم في قضايا مصيرية تمر بها الامة الإسلامية بصورة غير مسبوقة وتحت ضغوطات غير مسبوقة أيضًا من قبل أمريكا، وظهرت من خلالها سلطنة عُمان كنموذجٍ غيَّرت فيها المفاهيم المعاصرة التي ترى العلاقات الدولية ما هي إلّا صراع من أجل المصالح، وأصبحت تعلي من قيمة الاخلاق والمبادئ دون الافراط في المصالح.

هذا يعني أن المُمارِس السياسي والدبلوماسي العُماني، قد وصل إلى مرحلة من الذكاء والنضوج والخبرة والثقة، ما تجعله ينجح في التوفيق بين المبادي والمصالح؛ فلم يُفرِّط في أيٍ منهما في وقتٍ انحازت الدول الى المصالح، ومالت كل الميل ضد شعوبها، وأصبحت مواقف جبهتها الداخلية مُتعارضة مع مواقف أنظمتها! وكل من تابع تعاطي المُمارسة السياسية والدبلوماسية العُمانية منذ بدء "طوفان الأقصى" في السابع من أكتوبر الماضي، وحتى الان، سيرى نجاحها في التوفيق بين المبادئ والمصالح. ولنتدرج في الأمثلة من أخر المواقف، وهى مرافعتها الشفهية في محكمة العدل الدولية يوم الجمعة الماضية، فقد تجلّى نجاحها في الوقوف القوي مع القضية الفلسطينية وفق مقاربة الواقع الدولي، فهى بعد أن اعتبرت الفظائع التي يرتكبها الصهاينة في غزة من أسوأ ما يشهده العالم اليوم، وأن الاحتلال يعمل على تغيير التركيبة الديموغرافية في الأراضي المحتلة.. طالبت المجتمع الدولي والمنظمات الدولية الإسراع في مساعدة الشعب الفلسطيني على تحقيق تطلعاته من خلال إقامة دولته المستقلة، ووضع حد فوري وغير مشروط للوضع غير القانوني في الأراضي المحتلة.

وقبله بأيام، صعّد معالي بدر بن حمد البوسعيدي وزير الخارجية من وتيرة الممارسة السياسية والدبلوماسية العُمانية عندما دعا إلى إلغاء حق النقض "الفيتو" في مجلس الامن، بعد أن خرجت واشنطن عن إجماع أعضاء المجلس التابع للأمم المتحدة، وأحبطت قرار الجزائر في مجلس الامن الذي كان يدعو الى وقف اطلاق النار في غزة. وهذه هي المرة الثالثة على التوالي للفيتو الأمريكي. هذا الموقف العُماني يتناغم مع مواقف قديمة لدول العالم الثالث، وكذلك مواقف حديثة مع دول صاعدة مثل البرازيل وجنوب افريقيا، ومواقف دولية مثل الصين، وحتى الان لا تزال هذه الدول تمارس الضغوطات بتوسيع عدد الدول ممن يحق لهم الفيتو وكسر قاعدة الاحتكار الخماسي.

كما طالب معاليه بإصلاح المؤسسات الدولية من منظور تفعليها لايجاد حلول لمشاكل اليوم عوضا عن أحداث الامس، ورأى أن هذه العملية يمكن البدء بها من خلال اجراء جماعي عاجل لإقامة دولة فلسطينية وتحقيقها على وجه السرعة.. وهنا تستفرد مسقط برؤية برجماتية في منظور اصلاح المؤسسات الدولية، وهي تنطلق من الواقع الممكن عبر تغيير ماهية التفكير من الإغراق التاريخي للحل الى الحل من منظور الاني دون الانجرار الى الماضي المعيق للحل، ويوم 16 من فبراير الماضي، أي قبل هذه المواقف التي عبر عنها معالي وزير الخارجية العُماني في محاضرة في مركز أكسفورد للدراسات الإسلامية ببريطانيا.

وعلى صعيد رصدنا للمواقف العُمانية القوية، تجدر الإشارة الى مطالبتها بمحكمة دولية لجرائم الصهاينة في غزة، والى وصف معالي وزير الخارجية العُماني حركة حماس بحركة مقاومة وليس حركة إرهابية في وقت لا يتجرأ فيه أحد على ذلك.. واثناء مثل هذه المواقف المتفردة، تلجأ مسقط الى المطالبة بالحلول السياسية وضرورة تدخل المجتمع الدولي لوقف الحرب على غزة، وقد أصبحت هذه المواقف متصاعدة، وتبرز في الأوقات المناسبة للاحداث في غزة، وتكون دائما في مستوى المواقف الشعبية والفكرية العُمانية، وفي حالات أقوى منها، مما تصبح منتجة وقائدة للاستيعاب الاجتماعي حتى في اقسى انفعالاته.

وتُكرِّس تطبيقات تلكم الممارسة بشقيها السياسي والدبلوماسي الصورة النمطية التاريخية عن أهل عُمان كهُوِيَّة تاريخية عالقة في الاذهان والتي تؤطرها الحديث النبوي الشريف الذي أخرجه الإمام مُسلم في صحيحه من حديث أبي برزة الأسلمي؛ أنَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم بُعث إلى حي من أحياء العرب مبعوثاً فسبوه وضربوه، فقال له الرسول صلى الله عليه وسلم: "لو أنَّ أهل عُمان أتيت ما سبوك ولا ضربوك". من هنا تظهر هذه الهُوِيَّة كامتداد زمني لأنها تعبر عن أصل كينونة الانسان العُماني المتجذرة والثابتة، فرسولنا الأعظم عليه افضل الصلاة والسلام ما ينطق عن الهوى إن هو الا وحى يوحى.

ومن خلال مواقف مسقط- حكومة وشعبًا- لن نبالغ اذا ما قلنا إنها استثنائية في نصرة الأخوة الإسلامية والأخوة الإنسانية سياسيًا وماديًا ومعنويًا، والمجاهرة بها.. لن نجد لها مثيل بتلكم الثنائية المتماهية بين الحكومة والشعب والتي تتفاعل مع أحداث غزة في كل مفاصلها وأولًا بأول، وبصورة تلقائية واستقلالية تامّة، ومعها يتكامل المشهد التصويري التاريخي عن الانسان العُماني مصداقا للرؤية النبوية عن أهل عُمان، وكم يتولد لدينا الوعي بهذا المشهد الان في ظل حالة الخذلان والمؤامرة ضدهم التي تؤلم أهل غزة أكثر من جرائم الإبادة والتدمير والتجويع والتهجير.. الخ.

المفارقة العقلانية المُدهشة أن مواقف سلطنة عُمان تحظى بالتقدير والاحترام من الكل في ظل ديمومة مصالحها مع الكل، ولم نسمع حتى أي ملاحظات على ممارستها السياسية والدبلوماسية، وهذا ليس له من تفسير سوى الشعور بمصداقية ما تطرحه مسقط من قضايا عادلة وفق مقاربة التوفيق بين المبادئ والمصالح، وإن بدأت للأولى أكثر وضوحًا على المشهد من جهة، وأن هذه القضايا تتماهى مع قضايا شعبها المتفاعل بقوة الافراط السيكولوجي مع مشاعره وروابطه الإسلامية والإنسانية من جهة ثانية، وأن الغرب الأمريكي لا يُريد أن يخسر مسقط، فهى ليست دولة عادية أو اعتيادية مثل غيرها، فهى دولة جيوسياسية واستراتيجية فريدة من نوعها: ديموغرافية وجيوسياسية، ومحط تقاطعات إقليمية ودولية؛ فاستمرار علاقاتها معهم غير قابلة للتفريط بها، من هنا ستظل مسقط دولة استثنائية في ذاتها وداخل محيطها، ولا تقارن بغيرها.

لذلك لا تحاول عُمان أن تُسجِّل انتصارات إعلامية لتسويقها واظهارها بحجم وأوزان تنافسية إقليميًا وعالميًا، وإنما تجعل من آليات وميكانزمات (مُحرِّكات) ممارستها السياسية والدبلوماسية تعمل بصورة ميكانيكية محكومة بالثلاثية التالية: الدوافع والوسائل والنتائج. وقد تجلت هذه الثلاثية فيما سبق ذكره، وقد يثور هنا تساؤل حول النتائج، صحيح لم تظهر على وقف الحرب ولا الإبادة الجماعية ولا التدمير ولا التجويع ولا التهجير.. لكنها تظهر في وحدة الدولة وتماسك كل مكوناتها الديموغرافية والفكرية، وتظهر في تحويل البوصلة الفكرية والديموغرافية الى الخارج، وتظهر أنها تعطي للرؤية النبوية على صاحبها أفضل الصلاة والسلام صفة الحكم المستدام على الكينونة العُمانية الإنسانية، وتظهر كدافعية للأخرين لاستدراك الخطأ والخطايا. ونخرج من كل ما تقدم أن عُمان قد تلتقي مع غيرها من الدول في التنظيرات السياسية، لكنها تنفرد عنها بالممارسة السياسية والدبلوماسية وفق واقع الممكن، فمبادئ وقيم الدول تكادُ تكون واحدةً أو متشابهة، وما قيمتها اذا لم تقترن بالتطبيق ومصداقيته؟

ويرى علماء السياسة أن التنظيرات السياسية أسهل بكثير من الممارسة السياسية والدبلوماسية؛ فنجاحها يكون محكومًا بمدى التوفيق بين المبادئ والمصالح، فلا تفريط في أي منهما- نكرر- ومن دون شك أن هذه المُمارسة العُمانية للسياسة الخارجية تجعل من عُمان أفضل مكان وأكثر أمنًا لشعبها، وأكثر ثقة في ذاتها.

رابط مختصر

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

التيك توك في تونس: بين حُماة الأخلاق بالقانون وحماة الحرية بالحرية

تباينت ردود الفعل في تونس بين نشطاء سياسيين وحقوقيين ومدونين حول حكم بالسجن على "صانعة محتوى"، وكذلك إصدار بطاقات إيداع بحق أربعة من "ناشطي" المنصات الاجتماعية. وكانت الدائرة الجناحية التاسعة بالمحكمة الابتدائية بتونس قد قضت منذ أيام بالسجن مدة أربعة أعوام وستة أشهر على "صانعة محتوى"، وبرفض الإفراج عن أربعة آخرين من "صناع محتوى" على شبكات التواصل الاجتماعي وتأخير النظر في شأنهم إلى أجل قادم بطلب من المحامين لمزيد الاطلاع على ملفات الإحالة، أما تعليل الحكم فهو الاعتداء على الاخلاق الحميدة والنيل من كرامة الغير.

ويستعد مجلس نواب الشعب المنتخب بعد أحداث 25 تموز/ يوليو 2021 لتقديم "مبادرة تشريعية تهدف إلى تنظيم محتوى مواقع التواصل الاجتماعي".

ردود الفعل تباينت بين ثلاث رؤى أساسية:

أولا: رؤية ترفض أي إجراء صادر عن سلطة لا يرونها حامية للأخلاق؛ لكونها تحارب الحريات وتضع المعارضين في السجون وتريد توسيع مجالات القمع لتشمل الفضاء الاجتماعي وتحت شعار حماية الأخلاق، ولكن الحقيقة بالنسبة إليهم هي حماية السلطة نفسها من النقد، وهي تريد إشاعة الخوف لإسكات كل صوت معارض سواء كان صوتا سياسيا أو صوتا فكريا أو ثقافيا أو فنيا أو دينيا، فالاستبداد لا يمكن أن يكون مُعلما للأخلاق ولا مثالا للاستقامة.

الأخلاق لا تحميها السلطة وإنما يحميها وعي المجتمع، وأن المجتمعات الحرة هي التي تعالج انحرافاتها بنفسها عن طريق مزيد من الحرية ومزيد من الوعي ومزيد من التجربة، حيث يكون الخطأ والصواب وحيث يكون التفكير الحر ويكون النقد
أصحاب هذه الرؤية يعبرون عن انحياز بالمطلق إلى فكرة الحرية، ويرون أن الأخلاق لا تحميها السلطة وإنما يحميها وعي المجتمع، وأن المجتمعات الحرة هي التي تعالج انحرافاتها بنفسها عن طريق مزيد من الحرية ومزيد من الوعي ومزيد من التجربة، حيث يكون الخطأ والصواب وحيث يكون التفكير الحر ويكون النقد.

ثانيا: رؤية تعتقد بأن الأخلاق لا يحميها الوعي فقط وإنما يحميها القانون أيضا، فالناس ليسوا على نفس الدرجة من الوعي ومن الاستقامة الذاتية، وإنما فيهم من تسيطر عليهم غرائزهم وأهواؤهم فيسيئون للمشترك من القيم والأخلاق ويعتدون على غيرهم بسوء فهمهم للحرية الشخصية، وهنا لا بد من سلطة لها عليهم الغلبة بالقانون، فتمنع اعتداء بعضهم على بعض وتزجر أقلية من المنحرفين حتى لا تنغص على الأغلبية حياتها وأمنها.

أصحاب هذه الرؤية يميزون طبعا بين ما هو حرية وبين ما هو أهواء وأنانية، فلا يمكن الدفاع عمن يتعمدون الاعتداء على الأخلاق ويتعمدون الإساءة إلى الغير بالتشويه والثلب سواء في الحياة العامة أو عبر وسائل التواصل الاجتماعي، إنهم ليسوا "صُنّاع محتوى"، إنهم صُناع تفاهة لإنهم مروّجو رذائل، وقد يكونون أدوات بأيدي دوائر تستهدف شبابنا لصرفه عن قضايا وطنه وأمته نحو تفاهات وأهواء يُبدّد فيها طاقته ويهدر عمره فيتمكن الأعداء من أوطاننا ومن سيادتنا.

ثالثا: رؤية تدافع عن الحرية وعن الأخلاق في نفس الوقت، ولا ترى تعارضا بين حماية الأخلاق بالوعي وبين حمايتها بالقانون، فالأخلاق بما هي زينة الحضارة الإنسانية هي نتاج كدح روحي وصقل قِيمي وتربية جمالية، وهي عملية دؤوبة تحتاج جهدا جماعيا وشعورا مشتركا بالمسؤولية بداية من الأسرة مرورا بالمؤسسة التربوية ثم بالمجتمع حيث العلاقات العامة والمعاملات. والدولة هي الإطار الأوسع الذي تختمر فيه فلسفة الأخلاق وتُصقل فيه القيم من خلال التوجيه والنصح والتوعية، ثم من خلال إشاعة ثقافة قانونية قبل الذهاب إلى تطبيق القانون.

إن كثيرا ممن غلبت عليهم أهواؤهم لا يحترمون القانون ولا يلتزمون قيما أخلاقية وليس لهم وازع من إيمان ولا رادع من وعي، إنهم يستهترون بشكل يهدد النسيج المجتمعي ويُغري الأطفال القاصرين فينساقون معهم لتنتقل المشاكل إلى داخل الأسرة، فيجد الأولياء صعوبة في تنشئة بناتهم وأبنائهم تنشئة سليمة، خاصة في زمن السيل المعلوماتي والطوفان الإعلامي والزحمة البرامجية والفوضى على منصات التواصل الاجتماعي.

المتوجسون من نوايا السلطة محقون بالتأكيد، فما من سلطة إلا وهي تنزع نحو التسلط، وما من سلطة إلا وترفع الشعارات الجميلة للتغطية على ممارسات سيئة، هذا التوجس يرتفع كلما كانت السلطة منغلقة على نفسها منفردة بالرأي ورافضة للحوار قامعة لمنافسيها، وهنا ستكون الأخلاق ضحية مرة أخرى
المتوجسون من نوايا السلطة محقون بالتأكيد، فما من سلطة إلا وهي تنزع نحو التسلط، وما من سلطة إلا وترفع الشعارات الجميلة للتغطية على ممارسات سيئة، هذا التوجس يرتفع كلما كانت السلطة منغلقة على نفسها منفردة بالرأي ورافضة للحوار قامعة لمنافسيها، وهنا ستكون الأخلاق ضحية مرة أخرى، فهي ضحية منتهكيها وهي أيضا ضحية سلطة لا تحترم الحريات وتتخفى وراء شعار حماية الأخلاق لتمرير رغبتها في بسط الهيمنة والتسلط.

وفي الجهة الأخرى فإن المستهترين بالأخلاق سيكونون أكبر المستفيدين من "الحرية المائعة"، فيجدون الجرأة على انتهاك الأعراض وعلى إشاعة الرداءة والتشجيع على الرذيلة، كما يحدث اليوم في بعض القنوات وعلى مرأى من السلطة نفسها.

مبحث الأخلاق والقانون، أو الأخلاق والحرية، هو ليس مجرد مبحث نظري، وليس مبحثا دينيا أو فلسفيا أو مبحثا قانونيا أو سياسيا، إنما هو مبحث عملي حضاري متعلق بالعمران البشري في أمنه وسلامته واستقراره وتحضّره، إنه مبحث فيما بعد الغرائزية وفيما بعد التوحش وفيما هو أرقى من التفاهة.

وهو مبحث يحتاج ذوي إرادة وذوي عزم وذوي صدق، وهذا ما لا تقدر عليه أنظمة سياسية تنزع نحو التسلط وتعتمد غالبا على التافهين وعلى الانتهازيين.

x.com/bahriarfaoui1

مقالات مشابهة

  • الصفيلح.. ثروة وطنية وخاصية عُمانية
  • عروض مميزه للعملاء بين "الوطني العُماني" و"شل العُمانية"
  • مواقف القوى السياسية اللبنانية من المفاوضات ووقف إطلاق النار
  • نتائج الانتخابات تحدد مسار السياسة الخارجية الأمريكية.. 5 ملفات شائكة تنتظر الحسم
  • التيك توك في تونس: بين حُماة الأخلاق بالقانون وحماة الحرية بالحرية
  • خبير أمن قومي: قضايا السياسة الخارجية تهيمن على الانتخابات الأمريكية
  • ما المتغير في التحركات العسكرية والدبلوماسية الأمريكية في الساحة اليمنية؟
  • جامعة بنها تشارك في برنامج «السياسة الخارجية المصرية»
  • مسئول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي: نسعى لرفع مستوى التعاون الأمني مع كوريا الجنوبية
  • العلاقي: الفروقات الكبيرة في مرتبات الليبيين ترجع لانعدام الأخلاق والاستهتار