جريدة الرؤية العمانية:
2024-10-05@19:14:30 GMT

فُقئت عينا الحمراء (1)

تاريخ النشر: 25th, February 2024 GMT

فُقئت عينا الحمراء (1)

 

سالم بن محمد العبري

بوفاة الأستاذ ناصر بن محمد بن عامر بن سليم العبري، غَفَت آخر عين من أعين الحمراء المبصرة، ودسَّها التراب، لينقطع ذلك الذى كان امتدادًا لجيل الكبار من رجال ولاية الحمراء العِظام وغيرها من بلدان عُمان، أجيال وراء أجيال بدأها بقية السلف الشيخ ماجد بن خميس العبري ووالده الشيخ خميس بن راشد العبري المُكنّى بـ"ذى الغبراء"، وتوَّجَه المفتي الأول لسلطنة عُمان الشيخ إبراهيم بن سعيد العبري الذى خلف أستاذه العلَّامة ماجد بن خميس.

وقبل وفاته بسنوات لا تتعدى أصابع اليد الواحدة، توَّجَه شيخًا للعبرين باختياره وتقديمه، فلم يناقشه أحد؛ فمن ذا الذي يعترض على شيخ في العمر والعلم، وقد قدَّم تلميذه وهو لم يكمل العقد الثالث من عمره، ولم يكن هناك من يعتقد أو اعتقد بأنه أولى بمشيخة القبيلة بديلا عنه، وحُقَّ الأمر وانعقدت المشيخة للتلميذ، الذى تأتي لشيخه الوفود يوميا مستفتيةً أو متعلمة أو طالبة للرأي، كما كان الشيخ عبدالله بن حميد السالمي، وهو يُكرِّر الزيارات للشيخ ماجد العبري، الذي تتلمَذ عليه بولاية الرستاق في مرحلة تعلميه الأولى، لرُبَّما كان أولى ان يكون خليفة الشيخ ماجد بن إبراهيم بن سعيد العبري في موقع أستاذه، فسيتزيد علما وتبحُّرًا في طريق العلم والتمحيص والمقارنة.

وكما بلغني عن الأخ محمد بن عامر العسيري الباحث والمحقق أنه كان يرى أن يبقى العلَّامة إبراهيم في مجاله العلمي ولا ينشغل بأمور قَبَليّة، ولولا انشغاله بأمور الرئاسة والإدارة لبلغ في العلم منزلة الأقطاب، ولعلا عن شؤون قبلية بها ما بها ولها ما لها، وربما يسند هذا الرأي ما حصل بينه والإمام الخليلي من لبس وسوء فهم نسجته أيدٍ مغرضة وتوجهات قبلية؛ حتى إذا ما تبيَّن للإمام الخليلي هذه الأمور جلية أخذ يحاول مع الشيخ إبراهيم بن سعيد لإعادته؛ وقد تحاور الشيخ والإمام في سجال كان ضروريًّا للشيخ إبراهيم لإبراء ذاته وتوجّهاته. وعن ذلك السجال، قال لي الشيخ يحيى بن عبدالله بن سليمان النبهاني: إن الشيخ إبراهيم وهو يمثل بين يدي الإمام الخليلي بدا الحوار بينهما علميًّا رائعًا، وقطع لي بالقول المعتاد أنَّ حوار الشيخ إبراهيم مع الإمام الخليلي كان صريحًا لأبعد الحدود. وفي آخر المساجلة رفض الشيخ قبول العودة.

وفي ظنِّي أنَّ تقديم العلامة إبراهيم بن سعيد واليًا على عبري خلفا للشيخ الرقيشي، إنما كان سعيًا من الإمام وحرصا منه على إبراء ذمة الشيخ إبراهيم العبري؛ وذلك بعد أن عيَّن معه نائبا له والدي محمد بن أحمد بن سعيد العبري، ويبدو أنهما اتفقا أن يقيم بالولاية وأن يراجع العلامة من فترة لأخرى، وقد يكون ذلك ليبقي الشيخ العلَّامة إبراهيم في خدمة القضاء والقيام به لدى السلطان سعيد بن تيمور الذى ربط العلامة قبوله بموافقة السلطان، والتكفُّل برواتب الموظفين بـ"الحصن"؛ ولعل الشيخ إبراهيم بهذا الشرط أراد التوثق من بقاء الرواتب منتظمة وليس كما يُسار عليه في نزوى إذا يبقى الوالي يموِّل نفسه أو يقترض باسمه ويستوفي مخصصاتهم في "القيظ" بعد "الطناء"، وربَّما قصَّ عليه الشيخ سالم بن حمود بن شامس السيابي قصته حين وُلِّي جعلان بني بوحسن؛ فمع انتهاء موسم القيظ بُلِّغَ أن يدبِّر نفسه ويقبض من الغلة القادمة، لكنه أُعفِي قبل حلول الصيف بعد أنْ كان قد اقترض لتدبير رواتب موظفيه ونفقات الحصن؛ فلما أُعفي لم تُرسل له مُخصَّصات فترة عمله بالولاية، وقد يكون النقل أتى عاجلا. إلا أنَّ بعض المتصيدين في ماء السياسة العكر أثار فريةً بين الناس؛ قال فيها: إن الشيخ سالم السيابي قد خرج من الولاية وعليه دَيْن، ولم يوضِّح للناس أن له أُجرة وراتبًا فترة توليه الولاية، لم يحصل عليه وغمغم على الإمام الخليلي؛ فأمر ببيع ماله بسمائل وصارة قصة نكتفي منها بهذا القدر كدليل أو تسبيب لاشتراطة العلّامة إبراهيم العبريّ تمويل نفقات الحصن من السلطان وبواسطة ابن خالته الشيخ سلطان بن سيف الحوسني.

ونتساءل هنا: هل العلامة الشيخ إبراهيم العبري قد استشعر أو تنبأ أن الولاية وعُمان كلها من أقصاها إلى أقصاها صائرة للسلطان وتحت يده، وإن لم يذهبوا إلى عقد الولاية والسلطة للسلطان بالإجماع، وعدم الذهاب لتجديد البيعة لإمام جديد لا يرى أن الأمور ستستتب له بكل المعطيات والمحددات وموافقة ميول الغالبية بعُمان كلها شرقها وغربها، خصوصا أنَّ الشيخ علي بن هلال بن زاهر الهنائي حين بُلِّغ بعقد الإمامة لابنه غالب، قال ما معناه: بليوه. وهل من نبوءة عارف بشؤون العمانيين وتقلباتهم أدق وأصدق من هذه، وله أن يقول ذلك وأبناء عمومتهم وأخوالهم متضعضعون!

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

الشاعر المناضل حنا إبراهيم.. قاوم الاستعمار والاحتلال من أجل الهوية الفلسطينية

أخذه النضال عن طريق الشعراء، وأخذته الأشغال الشاقة عن نعومة الأقلام، وأخذته معارك الحياة عن ترف الأمسيات الثقافية..

عاش القضية والفكرة، وعمل لها في المجموعات السرية، ناضل للحفاظ على الهوية الفلسطينية لمن بقي من شعبنا تحت الاحتلال.. وإن كنت لا أوافقه بالفكرة التي بنى عليها نضاله، إلا انه يُسجَّل له أنه حاول ووقف بوجه الاحتلال وسُجن عدة مرات بسبب هذا النضال.

لعل أشهر حالة مثّلته، هي عندما كان في خمسينيات القرن العشرين يعمل في المحاجر، وضيقت عليه السلطات الإسرائيلية سبل العيش، وأن السؤال عن الهوية الذي وجهه الضابط الإسرائيلي إليه أنتج قصيدة من أشهر قصائد القرن العشرين. حين حكى للشاعر محمود درويش ما جرى معه، فكتب درويش قصيدة "سجّل أنا عربي"..

من هو شاعرنا؟

إنه الأديب والشاعر والمناضل حنا إبراهيم إلياس، المولود في قرية البعنة الجليليَّة، عام 1927. يُعدّ من أوائل الشعراء والكتاب الفلسطينيين الذين عُرفوا بشعراء المقاومة تحت الاحتلال، والذين كتبوا الشعر الوطني السياسي بعد عام النكبة 1948 في الداخل المحتل، مدافعين عن الوجود الفلسطيني الذي عُرف آنذاك بالأقلية العربية، حتى لوحق وسُجن وأقفلوا أبواب الرزق والعمل، وفرضوا عليه الإقامة الجبريَّة مدّة طويلة.

بالمقابل، عانى من التعتيم في ظل سيطرة تيار واحد على الصحافة في ذلك الحين، ولم يأخذ حقهُ من الشهرة عربياً وعالمياً.

درس شاعرنا في قريته في مدرسة البعنة الابتدائية حتى الصف الرابع، وانتقل إلى مدرسة الرامة حيث أنهى الصف السابع، والتحق بمدرسة عكا الثانويّة بعد أن سكن والده في عكا ليعمل فيها، وكان الأول في كل الصفوف والمواضيع. ولم تسمح حالته المادية بإتمام دراسته الثانوية في القدس، فترك المدرسة والتحق بمدرسة البوليس الفلسطيني، التي ما لبث أن أصبح مدرّساً لمادة العقوبات فيها حتى سنة 1948.

في تلك الأثناء انتسب شاعرنا إلى "عصبة التحرر الوطني"، وأسهم في العمل السري، قبل وقوع النكبة وبعدها، وتعرض للمضايقة والملاحقة من قبل الاحتلال، واعتُقل أكثر من مرة.

وفي عام 1978 انتُخِب رئيساً لمجلس محلي قريته البعنة، ورفض الترشيح مرة ثانية رغم ترشيحه بالتزكية من سكان قريته.

في عام 1995 نال وسام القدس للثقافة والفنون والآداب.

وتوفي في 15 تشرين الأول (أكتوبر) 2020، إذ تمرّ هذه الأيام الذكرى الخامسة لوفاته، ودفن في قرية البعنة التي ولد فيها قبل 93 سنة من وفاته.

نشاطه الثقافي

كتب حنا إبراهيم الشعر الكلاسيكي وعبّر فيه أيضاً عن همومه وأحزانه وأحلام الفلسطيني المنكوب، وكتب أيضاً القصة القصيرة، وعمل على رواية طويلة تعبّر عن الواقع الفلسطيني منذ بداية الانتداب حتى وقت كتابتها.

سافر عام 1967 إلى الاتحاد السوفييتي لدراسة الفلسفة، فأتقن الروسية بالإضافة إلى اللغة الإنجليزية، وترجم عدة قصص من الأدب الروسي. في عام 1969 عُيّن مديراً لمطبعة الاتحاد ومن ثم محرراً في صحيفة الاتحاد.

في عام 1980 تأسست مؤسسة الأسوار الوطنية في عكا وانتخبته بالإجماع رئيساً فخرياً متطوعاً لها، ومسؤولاً ثقافياً فيها ومحرراً في مجلتها "الاسوار"، وبقي في هذا الموقع حتى عام 2000 حين استقال لظروف صحية.

تُرجمت بعض قصصه إلى عدة لغات منها: العبرية والروسية والإنجليزية، تناول الكثيرون من طلاب معاهد التعليم العالي (الكليات والجامعات) أدبه ضمن دراساتهم الأكاديمية.

له أعمال شعرية ونثرية متنوعة تتناول موضوعات وجدانية وسياسية ووطنية فلسطينية وتقدم صوراً عن حياة الفلسطينيين في الريف،، ونشر معظمها في مجلة الجديد التي كان واحداً من مؤسسيها.

مؤلفاته

ـ صوت من الشاغور، شعر، 1981.
ـ نشيد للناس، شعر، 1992.
ـ صرخة في واد، شعر، 2007.
ـ أزهار برية، قصص، 1972.
ـ ريحة الوطن، قصص، 1979.
ـ الغربة في الوطن، قصص، 1980.
ـ أزهار برية، مجلد لمجموعاته القصصية، 2000.
ـ أوجاع البلاد المقدسة، رواية، 1997.
ـ موسى الفلسطيني، رواية، 1998.
ـ عصفورة من المغرب، رواية.
ـ ذكريات شاب لم يتغرب، سيرة ذاتية، 1996.
ـ شجرة المعرفة، سيرة ذاتية، 1996.

نماذج من شعره

إلى أخي خلف الخط الأحمر
قلبي عليك بقدر ما قلبي معك
فاحسب حسابي حين تحصي أضلعك
لا ذنب لي إن كنت ضلعاً قاصراً
نزعوه منك ولا يزال يقول لك
قدرٌ علينا أن تعيش مكافحاً
فيما أظل مصابراً
***

فإذا انتهى أمري فأنقذ موقعك
واليوم جئت عليك أعرض نجدتي
ما في يدي حجر ولا في جعبتي
إلا قصائد أشتهي أن تنفعك
أوليست الأعمال بالنيات أم
رهن لعمرك بالمكان وبالزمان
ها أنت ذا بيد تقوّم منكراً
وأنا أحاول باللسان
ويظل كل الشعر عندي
لا يوازي إصبعك

***

قالوا لنا ... نفس الرجال قليلة
يحيي الرجال أصك هذا مسمعك؟
أتحسّ حين يعربد الرشاش إذ
تغشى العيون من الدخان
وحين ترتطم الحجارة بالدروع
وإذ يشد القيد معصمك المحطم
أن أنفاسي تدفّئ أضلعك

***

ماذا بوسعي أن أقول
 كان ضيعني صغيراً
مَنْ كبيراً ضيعك؟
أأقول بارك لاعِنيك؟
أحب شارون المليك
وغازياً أودى بإبلِك
ثم شتماً أوسعك؟!
قد قلت لو بعث المسيح
لما أحال الماء خمراً بل حجر
ولبارك الأطفال حَرّضهم
على المحتل، حمّلهم حجر
وأهاب حتى بالخطاة
ليرجموه بالحجر

*كاتب وشاعر فلسطيني

مقالات مشابهة

  • حمد إبراهيم مديرًا فنيًا لـ الإسماعيلي
  • الاعلام العبري : الحكومة قررت شن هجوم قوي على إيران
  • الشاعر المناضل حنا إبراهيم.. قاوم الاستعمار والاحتلال من أجل الهوية الفلسطينية
  • حماس تزف القيادي في القسام سعيد عطا الله علي
  • الإعلام العبري يفجر مفاجأة: (إسرائيل) تسعى لإبرام صفقة مع حزب الله ووقف القتال - تفاصيل
  • سعيد بن خرباش: المعلم حجر الأساس
  • إبراهيم ضيف يكشف تفاصيل لقاءه بمحمد أبوجبل
  • حزب الله يفجّر عبوات بقوات اسرائيلية والإعلام العبري يصف الحادث بـالخطير ويمنع النشر
  • محمد المكي إبراهيم
  • مالكوم: أنا سعيد جدًا في السعودية وكذلك عائلتي