عقدت غرفة الصناعات الهندسية، برئاسة محمد المهندس، اجتماعاً مع اللواء أحمد سليمان، رئيس مصلحة الدمغة والموازين، في مقر الغرفة باتحاد الصناعات المصرية، لبحث أطر التعاون المشترك بين الجانبين في تسهيل وتنشيط حركة الصناعة المصرية، خاصةً في قطاع الأجهزة المنزلية .

شارك في الاجتماع المهندس حسن مبروك، رئيس شعبة الأجهزة المنزلية بغرفة الصناعات الهندسية، والمهندس عبدالصادق أحمد، المستشار الفني للغرفة، إضافة إلى ممثلين عن شركات الأجهزة المنزلية.

ناقش الاجتماع التحديات التي تواجه المصنعين في تأخير خروج بعض مستلزمات الإنتاج المستوردة من مكاتب مصلحة الدمغة والموازين، وتم توضيح الأسباب التي قد تؤدي إلى ذلك، كما تم التفاهم بين الطرفين، سواء المصنعين أو مصلحة الدمغة والموازين، وتم حل الكثير من المشكلات العالقة.

تحديات تواجه الصناعة وتسريع وتيرة الإنتاج

من جانبه، رحب محمد المهندس، رئيس غرفة الصناعات الهندسية باتحاد الصناعات المصرية، باللواء أحمد سليمان، رئيس مصلحة الدمغة والموازين والوفد المرافق له، وقدم له الشكر على سرعة استجابته لعقد اجتماع عاجل لبحث تسهيل إجراءات خروج مستلزمات صناعة الأجهزة المنزلية لدعم الصناعة والمصنعين.

وقال رئيس غرفة الصناعات الهندسية إن الاجتماع يأتي ضمن خطة مجلس إدارة الغرفة لحل أي تحديات تواجه الصناعة، والعمل على تسريع وتيرة الإنتاج، من خلال إزالة أي معوقات، والتواصل المباشر مع المسؤولين، والجلوس على مائدة واحدة لتحقيق الهدف الأسمى وهو مصلحة بلدنا، ومصلحة الصناعة المصرية، لتكون قوية، وتلبي احتياجات السوق المصري، وتوفر منتجات للتصدير على أعلى مستوى.

«الدمغة والموازين» تعمل جاهدة لتقديم خدماتها

وفي كلمته، وجه رئيس مصلحة الدمغة والموازين التحية للحضور، وإلى رئيس غرفة الصناعات الهندسية، مؤكداً أن المصلحة تعمل جاهدة لتقديم خدماتها في أسرع وقت، وتيسير احتياجات المصنعين، سواء في الدمغ أو المطابقة، وقدم اللواء أحمد سليمان عرضاً لخدمات المصلحة التي تقدمها، وطبيعة عملها، ولاقى العرض ترحيباً من الحضور.

وأوضح رئيس مصلحة الدمغة والموازين أن المعهد القومي للمعايرة هو الجهة المنوطة باعتماد مطابقة المعايرة، وأكد أن هناك فرق بين شهادة الجودة للمنتجات، وعمل تقييم مطابقة، مشيراً إلى أنه المصلحة تشارك في هذا الموضوع، لعمل تقييم مطابقة ومعايرة، وفي حالة استيراد مكونات إنتاج، لابد من وجود شهادة اعتماد مطابقة مع شهادة المنشأ في أي مستلزم إنتاج لأنواع القياس المختلفة.

تحديات تنشيط قطاع صناعة الأجهزة المنزلية

من جانبه، قال المهندس حسن مبروك، رئيس شعبة الأجهزة المنزلية بغرفة الصناعات الهندسة، إن الاجتماع أسفر عن نتيجة مهمة، وهي أن أي مستلزم إنتاج يتم استيراده، ليدخل في صناعة الأجهزة المنزلية، لابد من عمل شهادة مطابقة له في المعهد القومي للمعايرة في مصر، أو يتم إرفاق شهادة مطابقة مع المنتج المستورد من بلد المنشأ، صالحة لمدة 10 سنوات.

وأوضح «مبروك» أن «التحديات التي كانت تواجهنا، هي تأخر خروج البضاعة المستوردة من الجمارك، بسبب عدم وجود شهادة المطابقة»، مشيراً إلى أنه لا توجد في مصر سوى جهة واحدة تستخرج شهادة المطابقة، والكل يتقدم لها، ولهذا تأخد وقتاً طويلاً لخروج البضاعة المستوردة، ولذلك تم التوافق حالياً على استقدام شهادة مطابقة مع المنتج المستورد من بلد المنشأ.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الصناعات الهندسية الصناعة الدمغة والموازين رئیس مصلحة الدمغة والموازین غرفة الصناعات الهندسیة الأجهزة المنزلیة

إقرأ أيضاً:

الصناعات التحويلية بأميركا تواصل الانكماش للشهر الثالث

انكمش قطاع التصنيع في الولايات المتحدة للشهر الثالث على التوالي في يونيو فيما تراجع مؤشر قياس الأسعار التي تدفعها المصانع مقابل شراء المدخلات إلى أدنى مستوى في ستة أشهر وسط ضعف الطلب على السلع مما يشير إلى أن التضخم قد يستمر في التراجع.

وقال معهد إدارة التوريدات، الاثنين، إن مؤشر مديري المشتريات لقطاع الصناعات التحويلية انخفض إلى 48.5 نقطة الشهر الماضي من 48.7 في مايو.

وحاجز 50 نقطة هو الفاصل بين النمو والانكماش. ويمثل قطاع الصناعات التحويلية 10.3 بالمئة من الاقتصاد الأميركي.

وتوقع اقتصاديون في استطلاع لوكالة رويترز ارتفاع مؤشر مديري المشتريات إلى 49.1 نقطة.

ويتعرض قطاع الصناعات التحويلية لضغوط بسبب ارتفاع سعر الفائدة وتراجع الطلب على السلع.

وأظهرت بيانات حكومية الأسبوع الماضي انكماش قطاع الصناعات التحويلية بنحو 4.3 بالمئة على أساس سنوي في الربع الأول بقيادة السلع المعمرة.

وارتفع المؤشر الفرعي للطلبيات المستقبلية الجديدة في استطلاع معهد إدارة التوريد إلى 49.3 من 45.4 نقطة في أبريل.

وانخفض المؤشر الفرعي للإنتاج إلى 48.5 من 50.2 نقطة في مايو.

وتراجع مؤشر التوظيف في المصانع بعد انتعاشه لفترة وجيزة في مايو . وتعمل المصانع على تقليص أعداد العاملين من خلال التسريح وتجميد التوظيف.

مقالات مشابهة

  • الجمارك تشارك الأجهزة الأمنية في ضبط نحو 5 أطنان من المبيدات الزراعية الممنوعة والمهربة
  • الصناعات التحويلية بأميركا تواصل الانكماش للشهر الثالث
  • توقيع مذكرة تفاهم لمجموعة العربي بشأن تصنيع منتجات "هيلر" الألمانية بمكونات مصرية
  • رئيس الوزراء يشهد توقيع مذكرة تفاهم لتصنيع منتجات "هيلر" الألمانية بمكونات مصرية
  • شعبة الأجهزة الكهربائية: توقعات بارتفاع حجم سوق الأجهزة المنزلية في مصر إلى 9 مليارات دولار
  • 5.5 مليار دولار أمريكي حجم سوق الأجهزة المنزلية الرئيسية في مصر
  • «الأجهزة الكهربائية»: 5.5 مليار دولار حجم سوق الأجهزة السوق المصرية
  • «الغرفة التجارية»: تطور هائل في صناعة الأجهزة المنزلية بمصر آخر عامين
  • الهند وروسيا تبحثان سبل تعزيز التعاون في مجال الدفاع
  • الإمارات وفرنسا تبحثان التعاون في الرقابة والنزاهة