قال أندريه يرماك مدير مكتب الرئيس الأوكراني، اليوم الأحد، إن أوكرانيا وشركاءها الغربيين قد يدعون روسيا لحضور قمة سلام في المستقبل لبحث إنهاء الأزمة المستمرة منذ عامين.
وصرح يرماك بأن سويسرا ستستضيف قمة لمناقشة رؤية السلام التي طرحها الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، والتي يمكن تسليمها لروسيا خلال اجتماع ثان في وقت لاحق.


وقال مدير مكتب الرئيس الأوكراني، خلال مؤتمر نقله التلفزيون في العاصمة كييف "قد يكون هناك وضع ندعو فيه معا ممثلين عن روسيا الاتحادية لتقديم الخطة لهم".
وطرح زيلينسكي صيغة السلام للمرة الأولى في قمة مجموعة العشرين في نوفمبر 2022. وتدعوالخطة إلى استعادة وحدة أراضي أوكرانيا.
وتقول موسكو إنه لا يوجد أساس حالي لمحادثات سلام بين روسيا وأوكرانيا وإن خطة السلام، التي طرحتها كييف، غير معقولة لأنها تستبعد روسيا.

أخبار ذات صلة البابا فرنسيس يوجه نداء بشأن الأزمة الأوكرانية القوات الروسية تحسّن مواقعها في جبهة القتال المصدر: وكالات

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: أوكرانيا خطة سلام قمة سلام الدعوة روسيا روسيا وأوكرانيا

إقرأ أيضاً:

إنهاء الحرب في يوم واحد.. مسؤول روسي يعلق على تصريحات ترامب

قال فاسيلي نيبينزيا مبعوث روسيا لدى الأمم المتحدة الاثنين إن "أزمة أوكرانيا لا يمكن أن تحل في يوم واحد"، وذلك ردا على سؤال عن تصريحات متكررة صدرت عن دونالد ترامب المرشح الجمهوري في انتخابات الرئاسة الأميركية مفادها أن بمقدوره إنهاء الحرب خلال 24 ساعة إذا فاز في الانتخابات.

ولم يذكر ترامب أي تفاصيل في تلك التصريحات. وسبق أن قال إنه إذا كان في الولايات المتحدة "رئيس حقيقي" يحترمه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لم تكن موسكو لتغزو أوكرانيا من الأصل في فبراير 2022.

وقال ترامب الأسبوع الماضي خلال مناظرة رئاسية مع الرئيس جو بايدن مرشح الحزب الديمقراطي "سأصل لتسوية للحرب بين بوتين و(رئيس أوكرانيا فولوديمير) زيلينسكي لدى انتخابي رئيسا قبل أن أتسلم المنصب في 20 يناير. ستكون الحرب قد انتهت... وسأسوي الأمر بسرعة قبل أن أتسلم المنصب".

وقال نيبينزيا في مؤتمر صحفي بمناسبة بدء الرئاسة الروسية لدورة مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة في يوليو "الأزمة الأوكرانية لا يمكن أن تحل في يوم واحد".

وردا على ذلك، قال المتحدث باسم الحملة الانتخابية لترامب لرويترز "الرئيس ترامب أكثر رجل دولة ومفاوض يتمتع بالكفاءة والفاعلية في التاريخ وسيحل هذا الصراع عندما ينتخب".

مقالات مشابهة

  • إنهاء الحرب في يوم واحد.. مسؤول روسي يعلق على تصريحات ترامب
  • فعالية خطابية في إب بمناسبة ذكرى يوم الولاية
  • أوكرانيا تنفي تعزيز قواتها في روسيا البيضاء.. والجيش يصد هجمات روسية قرب قريتي نوفولكساندريفكا وسبيرن
  • ردًا على الهجمات المتزايدة.. زيلينسكي يطلب منحه "الحرية" في ضرب العمق الروسي
  • شاهد: سلسلة بشرية في كييف بمناسبة يوم الوحدة الأوكراني وسط تصاعد التهديدات الروسية
  • روسيا تعلن السيطرة على بلدتين جديدتين في شرق أوكرانيا
  • برلماني أوكراني يتحدث عن "ذعر كبير" في مكتب زيلينسكي بعد المناظرة الأمريكية
  • زيلينسكي يرحب بإطلاق سراح سجناء من روسيا
  • مقتل 5 أشخاص في روسيا بقصف بطائرة أوكرانية مسيرة
  • أوربان: قادة الاتحاد الأوروبي يريدون جر أوروبا للصراع الأوكراني على الرغم من افتقارهم للإمكانية