الحرة:
2024-06-29@15:39:13 GMT

تسرب فيروس تنفسي إلى مصر.. ما الحقيقة؟

تاريخ النشر: 25th, February 2024 GMT

تسرب فيروس تنفسي إلى مصر.. ما الحقيقة؟

أصدر مجلس الوزراء المصري تعليقا رسميا على ما تداولته بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي من أنباء بشأن تسرب فيروس تنفسي جديد إلى البلاد.

وحسب ما أورده المجلس على حسابه على فيسبوك، فقد نفت وزارة الصحة والسكان تلك الأنباء، مؤكدةً أنه لا صحة لتسرب فيروس تنفسي جديد إلى مصر، عبر الوافدين من الخارج،.

وشددت الوزارة على أن الوضع الصحي في مصر مطمئن ومستقر تماماً، ولا يوجد أي تفش لفيروسات أو أي أمراض وبائية على مستوى الجمهورية، مشيرةً إلى امتلاك مصر برنامج ترصد وتقصي للأمراض الوبائية يعمل بشكل فعال في الاكتشاف والرصد المبكر لأي أوبئة أو أمراض.

وأكد بيان الوزارة تطبيق كافة التدابير الاحترازية بالمطارات والموانئ المصرية على القادمين من الدول التي بها مناطق موبوءة، مناشدةً المواطنين عدم الانسياق وراء تلك الشائعات، مع ضرورة استقاء المعلومات من مصادرها الرسمية.

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

بعد تفشيه في إسرائيل.. 7 معلومات عن فيروس غرب النيل «يحمله البعوض»

أعلنت وزارة الصحة بالاحتلال الإسرائيلي وجود انتشار مستمر لفيروس حمى غرب النيل، وإصابة 81 شخصا بالفيروس ووفاة 7 أشخاص، في المرض الذي ينتقل بواسطة البعوض.

معلومات عن حمى غرب النيل

أبرز المعلومات عن فيروس غرب النيل بحسب موقع منظمة الصحة العالمية، نرصده لكم كما يلي:

1- يسبب فيروس غرب النيل مرضًا عصبيًا ووفاة لدى الأشخاص، ويتواجد الفيروس غرب النيل بشكل شائع في أفريقيا وأوروبا والشرق الأوسط وأمريكا الشمالية وغرب آسيا، ويمكن أن يصيب البشر والخيول والثدييات الأخرى.

2- تم عزل فيروس غرب النيل لأول مرة لدى امرأة في منطقة غرب النيل في أوغندا عام 1937، وتم التعرف عليه لدى الطيور (الغربان والحماميات) في منطقة دلتا النيل عام 1953.

3- قبل عام 1997 لم يكن فيروس غرب النيل يُعتبر مسببًا لأمراض الطيور، ولكن في ذلك الوقت ظهرت في إسرائيل تسببت سلالة أكثر ضراوة في وفاة أنواع مختلفة من الطيور التي ظهرت عليها علامات التهاب الدماغ والشلل، وتم الإبلاغ عن حالات إصابة بشرية تعزى إلى فيروس غرب النيل في العديد من دول العالم لأكثر من 50 عامًا.

4- حدثت أكبر حالات تفشي المرض في اليونان والاحتلال الإسرائيلي ورومانيا وروسيا والولايات المتحدة الأمريكية، وتقع مواقع تفشي المرض على طرق هجرة الطيور الرئيسية. 

5- تحدث العدوى البشرية في أغلب الأحيان نتيجة لدغات البعوض المصاب، حيث تصاب البعوض بالعدوى عندما تتغذى على الطيور المصابة، والتي تنقل الفيروس في دمها لبضعة أيام ويصل الفيروس إلى الغدد اللعابية للبعوض وعندما يلدغ البعوض، قد يتم حقن الفيروس في البشر والحيوانات، حيث يمكن أن يتكاثر وقد يسبب المرض، ويمكن أن ينتقل الفيروس أيضًا عن طريق الاتصال بالحيوانات المصابة الأخرى، أو دمها، أو أنسجتها الأخرى.

6- تكون العدوى بفيروس غرب النيل إما بدون أعراض في حوالي 80% من المصابين، ويمكن أن تؤدي إلى حمى غرب النيل أو مرض حمى غرب النيل الصعب. 

7- تشمل الأعراض الحمى والصداع والتعب وآلام الجسم والغثيان والقيء، وأحيانًا مع طفح جلدي وتضخم الغدد الليمفاوية، وتشمل أعراض المرض الشديد حمى غرب النيل ويُسمى أيضًا مرض الغزو العصبي، الصداع، والحمى الشديدة، وتيبس الرقبة، والذهول، والارتباك، والغيبوبة، والرعشة، والتشنجات، وضعف العضلات، والشلل.

مقالات مشابهة

  • تفاصيل إصابة 50 عاملا باختناق داخل شركة أجهزة كهربائية
  • بسبب القاتل الصامت.. إصابة 50 عاملا داخل شركة بالوايلي
  • إصابة 50 عاملا بحالات اختناق نتيجة تسرب الغاز في الوايلي
  • إصابة 6 أشخاص إثر حدوث تسرب غاز داخل مسجد الرحمن الرحيم بطريق صلاح سالم
  • بعد وفاة طالبة ثانوية عامة بسبب تكييف السيارة.. ما هي علامات الاختناق؟
  • فوائد غير متوقعة لمشروب الكركديه.. يحارب فيروس خطير
  • بعد تفشيه في إسرائيل.. 7 معلومات عن فيروس غرب النيل «يحمله البعوض»
  • بسبب الغاز.. نقل 36 عاملا بمصنع القفازات إلى الإستعجالات
  • إلغاء كأس العراق.. اتحاد الكرة يكشف الحقيقة
  • 4 علامات تدل على تسرب غاز الفريون من التكييف.. راقب فاتورة الكهرباء