تُجري الهيئة القومية لسكك حديد مصر، تعديلات كبيرة في حركة القطارات خلال مارس الجاري، بالتزامن مع حلول شهر رمضان، حيث تتم  التعديلات لتقديم أفضل الخدمات لجمهور الركاب على الخطين البحري والقبلي، على أن يتم صيانة القطارات بصفة مستمرة.

تشغيل قطارات جديدة

تبدأ التعديلات بتشغيل قطارات جديدة من نوعية الإسباني المكيف والتي تم الانتهاء من تطويرها في ورش كوم أبوراضي ببني سويف، حسب مصادر في الهيئة لـ«الوطن»، موضحة أنّه جرى تطوير 6 قطارات حتى الآن لتقديم خدمات متميزة للركاب.

وأكدت المصادر، أنّ القطارات الإسباني المكيفة خضعت للتطوير وفق المواصفات والمعايير العالمية، وبأيادٍ مصرية خالصة، ويتم تشغيل القطار السابع خلال الأيام القليلة المقبلة، لافته إلى أنّ القطارات لم تُطور لمدة تصل إلى 40 سنة.

حركة القطارات 

ضمن التعديلات في حركة القطارات تعديل تركيب قطار 917 مكيف «القاهرة - الإسكندرية» بعربات إسباني مطور ليتكون من 4 عربات أولى مكيفة إسباني مطور و7 عربات ثانية مكيفة إسباني مطور، اعتبارا من يوم الجمعة الموافق الأول من مارس المقبل، كما يتم تعديل تركيب قطار رقم 2010 مكيف «القاهرة - أسوان» بعربات VIP ليتكون من «4 عربات أولى VIP + 8 عربات ثانية VIP.

وتشتمل التعديلات وفق تقرير للسكة الحديد على تعديل تركيب قطار رقم 2009 مكيف «أسوان - القاهرة» بعربات إسباني مطور ليتكون من «4 عربات أولى مكيفة إسباني مطور - 7 عربات ثانية مكيفة إسباني مطور»، اعتبارا من 2 مارس المقبل، وتعديل تركيب قطار رقم 2011 مكيف «أسوان - القاهرة» بعربات VIP.

تعديل قطاري رقم 1902 و989 مكيف

تنتهي تعديلات الهيئة، بتعديل قطاري رقم 1902 و989 مكيف «القاهرة - أسوان» والعكس بعربات إسباني مطور بتركيب 4 عربات أولى مكيفة إسباني مطور و7 عربات ثانية مكيفة إسباني مطور، وذلك اعتبارا من يوم الأحد الموافق 10 من مارس المقبل.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: القطارات حركة القطارات السكة الحديد الركاب تعدیل ترکیب قطار حرکة القطارات عربات ثانیة عربات أولى

إقرأ أيضاً:

كيف طورت السكة الحديد عربات القطارات المتهالكة على مدار 10 سنوات؟

وضعت الهيئة القومية لسكك حديد مصر خطة طموحة لتغيير جميع عربات القطارات المتهالكة على قضبان السكك الحديدية، بعد أن تراجعت مستويات الخدمة بها، تقوم على إضافة عربات جديدة تُقدم خدمات متميزة لجمهور الركاب، وفق المواصفات والمعايير العالمية، بجانب تغيير الجرارات بأنواع أخرى جديدة مُصنعة عالمياً.

إعادة تأهيل 92 جرارًا

نجحت الخطة خلال السنوات القليلة الماضية في تحقيق طفرة واضحة في منظومة السكك الحديدية، وفق عبدالله أبوخضرة أستاذ الطرق والنقل بجامعة بني سويف، إذ تم توريد 210 جرارات جديدة GE من إجمالي 260 جرارًا مخطط توريدها، وإعادة تأهيل 92 جرارًا من إجمالي 222 جرارًا مخطط إعادة تأهيلها.

وتمكّنت الهيئة بالتنسيق مع الشركات العالمية، وفق تقرير لها، في وصول 6 قطارات من إجمالي عقد توريد 7 قطارات بتكلفة 157 مليون يورو من شركة تالجو الإسبانية، ودخلت جميعها الخدمة، وتوريد 946 عربة من إجمالي عقد توريد 1350 عربة ركاب جديدة بتكلفة 1.1 مليار يورو من شركة جانزمافاج المجرية.

قطار نوم سياحي فاخر

انتهت هيئة السكة الحديد من إعادة تأهيل 1354 عربة عادية من إجمالي عدد 1404 عربة مخطط إعادة تأهيلها، وتم توريد 527 عربة من إجمالي 1215 عربة بضائع طرازات مختلفة من مصنع سيماف، فضلاً عن توقيع اتفاقية شروط وأحكام بين الهيئة القومية لسكك حديد مصر وشركة أرسينال الإيطالية بشأن إعادة تأهيل قطار نوم سياحي فاخر وإعادة تشغيله لرجال الأعمال على خطوط السكك الحديدية.

تطوير المزلقانات

لم يقتصر الأمر على الجرارات والعربات، بل اشتمل أيضاً تطوير البنية الأساسية لتأمين مسير القطارات وزيادة معدلات السلامة والأمان، وتطوير المزلقانات إذ تم الانتهاء من التطوير الشامل لـ699 مزلقانًا من إجمالي 1120 مزلقانًا مخطط تطويرها على الشبكة، وتجديد مسافات سكة بإجمالي أطوال 1382 كيلومترًا، و2090 مفتاحًا بما فيها أعمال تجديدات وتعديلات السكك بمشروعات تطوير نظم الإشارات.

انتهت أيضاً الهيئة القومية لسكك حديد مصر من تطوير 307 محطات منها 109 محطات ضمن المرحلة الاولي لمبادرة حياة كريمة، وجار العمل على تطوير 122 محطة، فضلاً عن تركيب البوابات الإلكترونية والحجز والدفع الإلكتروني بمحطات السكة الحديد، لافتة إلى أنّه تمّ وجار تطوير نظم الإشارات على 5 خطوط رئيسية على الشبكة بإجمالي أطوال 971 كيلومترًا بتكلفة 18.5 مليار جنيه.

مقالات مشابهة

  • مواعيد قطارات الوجه البحري «القاهرة- إسكندرية- مطروح» اليوم
  • اعرف طريقك.. تباطؤ حركة السيارات على أغلب شوارع وميادين القاهرة والجيزة
  • السكة الحديد تعلن مواعيد القطارات اليوم الثلاثاء 2 يوليو 2024
  • كيف طورت السكة الحديد عربات القطارات المتهالكة على مدار 10 سنوات؟
  • لو مسافر.. اعرف مواعيد قطارات السكة الحديد على القاهرة - الإسكندرية اليوم
  • مصدر يكشف حقيقة سحب عربات المترو المكيفة لترشيد الكهرباء
  • مواعيد القطارات اليوم الاثنين 1 يوليو 2024
  • مواعيد القطارات المكيفة والروسية على خط القاهرة - أسوان والعكس
  • لو مسافر الصعيد.. مواعيد القطارات اليوم الاثنين 1 يوليو 2024 من القاهرة إلى أسوان
  • من القاهرة للمحافظات.. مواعيد القطارات اليوم الأحد 30 يونيو 2024