بقيت أسعار الفائدة عالميًا عند أعلى المستويات في تاريخ البنوك المركزية، وذلك لكبح جماح التضخم الذي سجل معدلات قياسية فى بلدان العالم المختلفة، إلا أن الأسواق تتوقع خفض صنّاع السياسة النقدية حول العالم هذه المعدلات قريبًا.

وتوقعت ثلاث شركات وساطة كبرى أن يخفض مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي أسعار الفائدة في يونيو القادم.

يأتي ذلك وسط عدم يقين واسع النطاق بين صناع سياسات المجلس الاحتياطي الفيدرالي حول المدة التي يجب أن تظل فيها تكاليف الاقتراض عند نطاقها الحالي البالغ 5.25% – 5.50% لجلب التضخم إلى مستهدف المركزي البالغ 2%.

وأظهرت بيانات من وزارة العمل الأمريكية الأسبوع الماضي أن أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة ارتفعت أكثر من المتوقع في يناير، على الرغم من أن الزيادة السنوية تراجعت عن ذروة بلغت 9.1% في يونيو 2022.

وتوقع عدد قليل من الاقتصاديين، أن يخفض الفيدرالي الفائدة على الأموال الفيدرالية في يونيو، بما يتماشى مع توقعات السوق التي تظهر احتمالية بنسبة 53% تقريبًا للخفض في نفس الشهر، وفقًا لبيانات “FedWatch”.

ويتوقع كل من “غولدمان ساكس”، وبنك “يو بي إس” لإدارة الثروات العالمية، و”مورغان تانلي” بداية عمليات تخفيضات أسعار الفائدة في يونيو.

ويتوقع بنك “غولدمان ساكس” تخفيضًا إجماليًا بمقدار 100 نقطة أساس على مدار العام، مما يؤدي إلى معدل مستهدف يتراوح بين 4.25% إلى 4.50% بحلول ديسمبر 2024.

وتوقع بنك “يو بي إس” لإدارة الثروات العالمية أيضًا خفضًا أوليًا في يونيو ولكنها تتوقع تخفيضًا إجماليًا أكثر تحفظًا بمقدار 75 نقطة أساس، لتنهي العام بمعدل يتراوح بين 4.50% و4.75%.

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: الاحتياطي الفيدرالي الفائدة الأمريكية خفض الفائدة فی یونیو

إقرأ أيضاً:

بومان: لا تخفيضات متوقعة للفائدة في 2024 وسط استمرار مخاطر التضخم

يونيو 25, 2024آخر تحديث: يونيو 25, 2024

المستقلة/ متابعة/- أكدت عضو الفيدرالي الأمريكي، ميشيل بومان، اليوم الثلاثاء، أن الاحتفاظ بمعدل الفائدة الحالي “لفترة أطول” سيكون كافياً للسيطرة على التضخم، مشيرةً في الوقت نفسه إلى استعدادها لرفع تكاليف الاقتراض إذا دعت الحاجة.

بومان: لا تخفيضات متوقعة في 2024

وفي تصريحات أدلت بها في لندن، قالت بومان: “لا يزال التضخم في الولايات المتحدة مرتفعاً، وأرى أن هناك العديد من المخاطر التصاعدية التي تؤثر على توقعاتي للتضخم”. وأضافت، في جلسة أسئلة وأجوبة بعد كلمتها، أنه لا توجد نية لتخفيض الفائدة في 2024، موضحة: “نعم، هذا هو رأيي. لم أدرج أي تخفيضات إضافية في معدلات الفائدة في بياني الاقتصادي لمعظم هذا العام”، في إشارة إلى التوقعات التي قدمها مسؤولو الفيدرالي بشكل مجهول في اجتماع السياسة الأخير للبنك المركزي في وقت سابق من هذا الشهر.

التوقعات الاقتصادية والاحتياطات المستقبلية

وأضافت بومان: “لقد نقلت تلك التوقعات إلى السنوات القادمة… في الوقت الحالي، مع عدم اليقين في التوقعات الاقتصادية وما تخبرنا به البيانات، نحن في وضع جيد لفهم كيف يمكن أن تتطور الأمور”.

عوامل تؤثر على التضخم

أشارت بومان إلى أن التحسن في سلاسل التوريد وزيادة العرض العمالي من الهجرة، والتي ساعدت في خفض التضخم العام الماضي، من غير المرجح أن تستمر. وأضافت أن الصراعات الإقليمية قد تزيد من الضغط على أسعار الطاقة والغذاء، وأن الظروف المالية الفضفاضة أو التحفيز المالي يمكن أن يؤدي أيضاً إلى زيادة التضخم.

ختاماً، يبدو أن الفيدرالي الأمريكي مستعد لمواصلة مراقبة التطورات الاقتصادية عن كثب واتخاذ التدابير اللازمة لضمان استقرار الأسعار والسيطرة على التضخم، مع الحفاظ على المرونة الكافية للتكيف مع الظروف المتغيرة.

مرتبط

مقالات مشابهة

  • أسعار الذهب مساء اليوم الأربعاء 26 يونيو 2024
  • غولدمان ساكس: تدفقات النفط عبر البحر الأحمر تنخفض 1.5 مليون برميل
  • تراجع جديد في أسعار الذهب المحلية في الصاغة الآن
  • العائد على سندات الخزانة الأمريكية يرتفع لـ 4.29%
  • الذهب العالمي يتراجع ليومين متتاليين بانتظار بيانات التضخم الأمريكي
  • تراجع طفيف في أسعار الذهب عالميا اليوم الأربعاء 26-6-2024
  • توتر الأسهم الآسيوية في التعاملات المبكرة قبل صدور بيانات التضخم الأمريكية
  • بومان: لا تخفيضات متوقعة للفائدة في 2024 وسط استمرار مخاطر التضخم
  • النفط يتراجع والذهب يستقر وسط ترقب بيانات أميركية بشأن التضخم
  • «جولد بيليون»: الذهب يتراجع عالميا والأسواق تترقب بيانات التضخم الأمريكية