الحرة:
2024-07-24@07:07:48 GMT

للنساء.. أعراض أمراض القلب التي تختلف عن المألوف

تاريخ النشر: 25th, February 2024 GMT

للنساء.. أعراض أمراض القلب التي تختلف عن المألوف

تعد أمراض القلب والأوعية الدموية سببا رئيسيا للوفاة للنساء والرجال، لكن الأسباب والأعراض لدى النساء قد تختلف كثيرا عن الرجال، وفقا لخبراء.

وتشكل أمراض القلب 16 في المئة من مجموع الوفيات الناجمة عن جميع الأسباب، وفق منظمة الصحة العالمية. 

وبات عدد الأشخاص الذي تفتك بهم يفوق أي وقت مضى، مع ارتفاع عدد الوفيات الناجمة عن أمراض القلب بأكثر من مليوني حالة منذ عام 2000، ليصل إلى ما يقرب من 9 ملايين حالة وفاة عام 2019، وفق المنظمة.

وأمراض القلب السبب الرئيسي للوفاة بين النساء في الولايات المتحدة، إذ تقتل أكثر من 300 ألف امرأة سنويا، ومع ذلك فإن حوالي نصف النساء فقط على دراية بمخاطر النوبات القلبية وعلاماتها وأعراضها.

وتقول جمعية القلب الأميركية إن أكثر من 40 في المئة من النساء فوق سن العشرين قد لا يدركن أن لديهن مشكلات في القلب والأوعية الدموية.

ويشير الدكتور جون كاو، رئيس قسم أمراض القلب في مركز بالي مومي الطبي في هاواي، إلى أن الأعراض النموذجية للنوبة القلبية والسكتة القلبية مثل ضغط الصدر لا تشعر بها النساء دائما، وفق ما نقله موقع محطة khon2 التلفزيونية في هونولولو.

ويقول الطبيب إنه في بعض الأحيان قد تكون الأعراض ضيق التنفس، والشعور بالتعب، والشعور بالضيق، أو حرقة المعدة، وعسر الهضم.

غلايزا كامانو، المديرة التنفيذية لجمعية القلب الأميركية في هاواي، تقول إن النساء قد يتعرض للنوبات القلبية لأن النساء "يميلن إلى التغاضي عن الألم الذي يشعرن به"، بسبب مشاغلهن الحياتية، مثل الأمومة، والذهاب إلى العمل.

وتضيف كامانو: "يمكن أن يتعرض شخص ما لأزمة قلبية ويمكن أن يكون الشخص الأكثر صحة، لكنه لم يدرك أنه يعاني من خلل أساسي في القلب والأوعية الدموية".

ومن بين أكثر من 1100 حالة سكتة قلبية في هاواي، لم تتمكن 90 من النساء من النجاة بسبب تأخر استجابة الإنعاش القلبي الرئوي (يتم من خلال الضغطات القوية والسريعة على الصدر).

وتقول كامانو إن النساء أقل عرضة لتلقي الإنعاش القلبي الرئوي لأن أفراد المجتمع يخشون لمس النساء (للقيام بالإنعاش القلبي الرئوي)

وتحدث النوبة القلبية حين ينخفض تدفق الدم إلى القلب بشدة أو ينسد مساره. ويكون الانسداد في الغالب نتيجة تراكم الدهون والكوليسترول ومواد أخرى بشرايين القلب (الشرايين التاجية)، وفق مايو كلينك.

ويطلق على هذه الترسبات الدهنية التي تحتوي على الكوليسترول اسم لويحات. وتسمى عملية تراكم اللويحات بتصلب الشرايين.

ويمكن أن تتمزق اللويحة في بعض الأحيان وتكوّن جلطة تمنع تدفق الدم. ويؤدي نقص تدفق الدم إلى إحداث ضرر في جزء من عضلة القلب أو إتلافها بالكامل.

ونشرت "سي بي أس" من قبل تقريرا عن أعراض النوبات القلبية التي تحدث للنساء التي يجب الانتباه إليها،

النوبة القلبية للنساء.. هذه العلامات "غير النمطية" ينبغي الانتباه إليها تعد أمراض القلب السبب الرئيسي للوفاة في العالم، وتشكل 16 في المئة من مجموع الوفيات الناجمة عن جميع الأسباب، وفق منظمة الصحة العالمية

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: أمراض القلب

إقرأ أيضاً:

نصائح ذهبية من جمال شعبان لحياة صحية آمنة: إفطار ومشي وقهوة

قدم الدكتور جمال شعبان، استشاري أمراض القلب، نصائح طبية هامة يجب اتباعها والإلتزام بها، موضحا أن الوقاية تغني عن العلاج وليس أفضل من العلاج.

عاجل.. جوميز يعلن تشكيل الزمالك أمام الداخلية في الدوري إبراهيم المنيسي يُفجر مفاجأة بشأن ظاهرة المراهنات في الدوري المصري (فيديو)


وتابع خلال لقائه مع الإعلامية فاتن عبد المعبود، مقدمة برنامج صالة التحرير، المذاع على قناة صدى البلد، أنه يجب المشي على الأقل 45 دقيقة على مدار 5 أيام أسبوعيًا والمشي يكون في جو معتدل.


وطالب الدكتور جمال شعبان، استشاري أمراض القلب، بضرروة الاهتمام بوجبة الإفطار، مشددا على ضرورة تناول الصغار الإفطار قبل الذهاب للمدرسة ومن يلتزم بنظام تخسيس لا مانع من تأخير الفطار ولكن تناول بيض على الأقل.
وقال إن القهوة والشاي دون سكر بحد أقصى.3 كوبات مفيد للقلب، مشدد على ضرورة ألا يتم تناولهما في المساء نظرا لوجود مخاطر على صحة الإنسان.


وحذر الدكتور جمال شعبان، استشاري أمراض القلب، من العشاء نصف الليل أو في وقت متأخر حيث يجب ألا يكون بعد الساعة 6 مساء لأنه يؤدي إلى اختناق في التنفيس وزيادة السمنة.


وقال: لا تدخن ولا تجالس مدخنا لأن الضرر لا يختلف كثيرا في الحالتين، مطالبا بالاعتدال في المشاعر فلا تحزن أو تفرح كثيرًا لأن الفرح العارم قد يؤدي إلى توقف القلب ومن ثم الوفاة، كحالة الشاب الصعيدي الذي وافته المنية بعدما بالغ في الفرحة بعد هدف القاضية ممكن.
 

مقالات مشابهة

  • ارتفاع أمراض العيون بين الأطفال والشباب.. وتحذيرات من الممارسات الخاطئة
  • صندوق تحيا مصر يطلق مبادرة قلوبهم مسؤوليتنا لتركيب الصمامات الرئوية للأطفال
  • صندوق تحيا مصر يطلق مبادرة "قلوبهم مسؤوليتنا" لتركيب الصمامات الرئوية للأطفال
  • عندما تخدعك الأعراض: أمراض خطيرة قد تتخفى وراء أعراض بسيطة
  • أمراض القلب والسكري.. أضرار المشروبات المحلاة بالسكر
  • استشاري: 9 أعراض للحمى المسببة لروماتيزم القلب لدى الأطفال
  • أعراض تحذيرية تكشف خلل كهرباء القلب .. ما هي؟ وكيف تتجنب مخاطرها؟
  • 8 أعراض تنذر بإصابتك باضطرابات كهرباء القلب .. ما هي؟
  • أعراض الغدة الدرقية عند النساء ..تعرف عليها
  • نصائح ذهبية من جمال شعبان لحياة صحية آمنة: إفطار ومشي وقهوة