شاهد المقال التالي من صحافة السودان عن هل وقف الشعب على مسافة واحدة من الجيش والجنجويد؟، ذكرنا سابقا ان المتابع للمشهد العام لا تفوت عليه ملاحظة انقسام صفوة المدنيين بين مؤيد سري للجنجويد واخر أعلن انحيازه للجيش ومعسكر ثالث محايد .،بحسب ما نشر النيلين، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات هل وقف الشعب على مسافة واحدة من الجيش والجنجويد؟، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

هل وقف الشعب على مسافة واحدة من الجيش والجنجويد؟

ذكرنا سابقا ان المتابع للمشهد العام لا تفوت عليه ملاحظة انقسام صفوة المدنيين بين مؤيد سري للجنجويد واخر أعلن انحيازه للجيش ومعسكر ثالث محايد تماما جله ضد الطرفين بنفس القدر.

المعسكر الداعم للجيش لا ينحصر في مجموعات الاخوان. يجمع داعمو الجيش خارج معسكر الاخوان على ان الجيش مؤسسة مليئة بالعيوب وارتكبت اجرام كانوا هم افصح من وثقه ولكنهم يرون ان الجنجويد ليس الحل وان هزيمة الجيش تعني انكسار اخر ركائز الدولة السودانية التي سوف يذهب ريحها بسقوطه ويقولون اصلاح الجيش اكثر مهمة الحاحا بعد نهاية الغزو المليشياتي.

في الجانب الاخر نري ان ان داعمي الجنجويد اضمروا وتفادوا التصريح ولكنهم تماهوا مع خطاب الجنجويد ووفروا المساعدة له بترديد تجاوزات الجيش وتصويره كذراع اخواني وسكتوا عن الانتهاكات التي يرتكبها الجنجويد أو افردوا لها كسرا صغيرا في مناحاتهم يصلح كحاشية ولا اكثر.

وهناك أيضا تيار معتبر يتمني الا ينتصر أي من “طرفي النزاع” وهو تيار الدرون – أي التعادل ويعارض هذا التيار كلا الطرفين بنفس الدرجة ولا يري أي فرق بينهما ولا يهمه من ينتصر.ما هو الأقرب لرأي الشعب من بين هذه التيارات الثلاث؟

للإجابة على هذا السؤال لا بد ان نقر بان موقف الشعب لخصه شعاره العبقري الذي أبان الإجابة قبل اندلاع الحرب حين قال في تلخيص كثيف “العسكر للثكنات والجنجويد ينحل”.نلاحظ ان شعار الشعب يرفض تدخل الجيش في السياسة ويدعو لانسحابه للثكنات وان يترك السياسة للمدنيين، ولكنه لا يساوي بين الجيش والجنجويد علي الاطلاق.

تتضح عدم مساواة الشعب بين الجيش والجنجويد في ان شعاره لم يقل “العسكر للثكنات والجنجويد للثكنات”. ولم يقل “الجيش ينحل والجنجويد ينحل”. ولكنه أكد على أهمية وجود جيش في ثكناته يحمي البلاد ويقوم بمهام الجيش المحترف. وأكد على ضرورة حل الجنجويد وليس ذهابهم الي أي ثكنة.

اذن فان المساواة بين الجيش والجنجويد تحت أي مبرر مجرد ضلال وانحراف عن فطرة الشعب السليمة. كما ان عدم المساواة بين الجيش والجنجويد لا يعني انحياز لتيار اخواني ولا لدكتاتورية عسكرية اذ انه يصر علي ان العسكر للثكنات كشرط لتأسيس ديمقراطية مدنية.

معتصم اقرع

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: الجيش تاق برس تاق برس تاق برس تاق برس تاق برس موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس

إقرأ أيضاً:

القسام تنشر تسجيلا لاستهداف دبابة وناقلة جند في رفح (شاهد)

نشرت كتائب القسام الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية حماس، مقطع فيديو يوثق معاركها مع جنود الاحتلال في حي التنور شرق مدينة رفح، جنوب قطاع غزة.

وتظهر اللقطات أحد الجنود الإسرائيليين وهو يقف على دبابة قبل أن يتعرض للقصف من مسافة قريبة، بالإضافة إلى استهداف دبابة أخرى من داخل أحد المنازل المدمرة.
يا قوة الله #عاجل #القسام
مشاهد جديدة من استهداف القسام لجنود و آليات العدو المتوغلة في حي التنور شرق مدينة رفح جنوب القطاع. pic.twitter.com/WEPQXae5Oj — بلال نزار ريان (@BelalNezar) October 2, 2024
كما قامت كتائب القسام بتدمير ناقلة جنود من طراز "نمر"، وجرافة على بعد مسافة قريبة جدًا.

في السياق، أعلنت كتائب القسام الأربعاء أيضا مسؤوليتها عن عملية إطلاق النار التي نفذها اثنان من مقاتليها في مدينة يافا، الواقعة في الأراضي المحتلة عام 1948، والتي أسفرت عن مقتل سبعة مستوطنين.

وذكرت القسام في بيان لها أن المنفذين للعملية هما محمد راشد مسك وأحمد عبد الفتاح الهيموني من مدينة الخليل.


وأضافت الكتائب أن المقاتلين "تمكنا من التسلل إلى داخل أراضينا المحتلة، وطعن أحد جنود الاحتلال واستوليا على سلاحه الآلي، ثم نفذا العملية البطولية في موقعين مختلفين في قلب تل أبيب، أحدهما داخل محطة للقطارات، حيث قاما بالإجهاز على المغتصبين الصهاينة من مسافة صفر".
كتائب القسام

نعلن مسؤوليتنا عن عملية يافا التي نفذها القساميان محمد راشد مسك وأحمد عبد الفتاح الهيموني من الخليل وطالما واصل الاحتلال إبادة شعبنا وأطفالنا في غزة فإنه سيعتاد رؤية قتلاه في شوارع مدننا المحتلة.#اوهن_من_بيت_العنكبوت pic.twitter.com/UakMtm5nBT — م/لؤي الشامي (@loayalshami28) October 2, 2024
كما أكدت كتائب القسام، أن الأيام المقبلة ستشهد تصعيدًا في العمليات ضد الاحتلال الإسرائيلي. وأشارت إلى أن المجاهدين الأشداء من أبناء القائدين إسماعيل هنية وصالح العاروري سيتولون تنفيذ هذه العمليات في مختلف مناطق الضفة الغربية.

وشددت على أنه طالما استمر الاحتلال في إقدامه على إبادة الشعب الفلسطيني وأطفاله في غزة، فإنه سيتوجب عليه الاستعداد لرؤية المزيد من قتلاه في شوارع المدن المحتلة، بإذن الله.

وفي الاثنين الماضي، أعلنت كتائب القسام أنها فجّرت حقل ألغام استهدف قوة إسرائيلية في منطقة الفخاري شرق مدينة خان يونس، وذلك بعد ساعات من إعلانها تنفيذ كمين مركب في نفس المنطقة.

وفي بيان عبر منصة تليغرام، أكدت الكتائب أن مجاهدي القسام تمكنوا من تفجير حقل ألغام مُعد مسبقًا، ما أسفر عن سقوط قتلى وجرحى في صفوف القوة الهندسية الإسرائيلية في منطقة الفخاري.


والاثنين الماضي أيضا، أعلنت كتائب القسام أن مقاتليها نفذوا كمينًا مركبًا في المنطقة نفسها، حيث تمكنوا من تدمير ناقلتي جند واستهداف دبابة ميركافا وجرافتين عسكريتين من نوع "دي-9" باستخدام العبوات الناسفة وقذائف الياسين 105.

وذكرت الكتائب أن المقاتلين أسقطوا طواقم الآليات الإسرائيلية بين قتيل وجريح، مؤكدة رصد هبوط طائرات مروحية للإخلاء في المنطقة.

مقالات مشابهة

  • دارفور: المشتركة سم الجنجويد
  • الكيزان والجنجويد (الحرامية).. أفعال وأمثلة..! 
  • تعز.. 13 مسيرة تحت شعار “وفاء لشهيد المسلمين.. مع غزة ولبنان معركة واحدة حتى النصر”
  • دار الإفتاء: الجيش المصري مزود بأحدث الأسلحة العالمية للدفاع والحماية
  • الجنجويد كانوا بصفوا أهل دارفور الرافضين لهم بالفلنقايات.. لكن الوضع تغير
  • ابن مالك منزل الحلفايا: منزلنا لم يكن تكية.. والجنجويد احتلوه ونهبوه وأدخلوا فيه تاتشرات ومدافع
  • القسام تنشر تسجيلا لاستهداف دبابة وناقلة جند في رفح (شاهد)
  • اللواء الغباري يكشف كواليس 6 أكتوبر: السادات وحد الشعب خلف الجيش لتحقيق النصر
  • حركات الكفاح:الجيش السوداني يحقق انتصارا ساحقا على قوات الدعم السريع في واحدة من أكبر المعارك
  • من مسافة قصيرة.. الجيش الإسرائيلي: قتلنا عناصر من حزب الله