صدر عن موظفي مديرية المالية العامة في وزارة المال البيان الآتي:

"تلقى ولا يزال موظفو وزارة المال منذ الاسبوع الماضي اتهامات وافتراءات واساءات وشتائم لا تُحصى ولا تُعد من زملائهم في الأسلاك كافة والمتقاعدين والمواطنين، واتّخذوهم محط سخرية وباتوا أحاديث البرامج الحواريّة ومنصات التّواصل الاجتماعيّة. لقد اضطرّ موظفو وزارة المال لتحمّل كلّ ما ورد أعلاه ملتزمين الصّمت لعلّ الجّهات المعنيّة تضع حدّا لتلك الأكاذيب والافتراءات.


أمّا وأنه لم يقم احدٌ مقامه، ولا يزال البعض يرتعون ويتذاءبون، فلا بدّ من تبيانٍ للحقائق:

أولاً، لا يُستتبّ الوضع الماليّ لأيّ من القطاعات في الدولة من دون الرّجوع إلى وزارتنا.

ثانيًا، حرصنا على القيام بواجباتنا على أكمل وجه منذ أحداث 17 تشرين الأول 2019 ومرورّا بمرحلة انتشار وباء كورونا وصولاً إلى الانهيار الاقتصادي التّام، ولم نسمح بتأخير صرف الرواتب والتعويضات والأجور والمعاشات التقاعدية التي صرفت في وقتها المحدد الّا قسرًا وكانت ولا زالت في سلم أولوياتنا، واستقبال المعاملات وامداد الخزينة بالضرائب والرسوم وانجاز الموازنة العامة ضمن المهل القانونية، وذلك رغم كافة الصعاب.

ثالثًا، رفضت وزارة المال منذ البدء بمنح الموظفين مساعدات تحت مسميات عدة (مساعدة اجتماعية، بدل إنتاجية، تعويض مؤقت)، تمييز موظفيها عن باقي الموظفين في الإدارات كافة، ولقد تُرجم هذا الموقف في النصوص التطبيقية الصادرة لهذه الغاية، ناهيكم عن العديد من مشاريع المراسيم التي اعدت منذ الصيف القائمة على الدراسات الشاملة التي استغرقت الجهد والوقت الكبير للمساعدة على إقرار زيادة تعطى لكافة العاملين في الإدارات من دون تمييز.

رابعًا، خلال شهر شباط الحالي، تعرضنا إلى مظالم عدّة، حيث تم ربطنا كموظفين بمشروع القرض الذي تمّ التداول به عبر المحطات الإذاعيّة ولسنا المعنيين بالدّفاع والتوضيح عنه. وفي يومي السادس والثاني والعشرين منه، تمّ التّظاهر أمام مبنى وزارتنا من قِبل ما يُسمّى بمتقاعدي القوى المسلّحة وبعض من المدنيين، ومُنِعنا من الدّخول اليها، وقد لحق البعض منّا انتهاكات كثيرة ومنها التّعرض بالدّفع لبعض زميلاتنا.

أمام هذا الواقع المشين، نُؤكّد أنّ ما أُقرّ من حوافز مؤقّتة الى الموظفين العاملين في وزارتنا (غير المنقطعين عن الوظيفة لأيّ من الأسباب) ما هي الّا جزء ممّا نستحقّه على أتعابنا ونحن الّذين لم نتكاسل ولم نتقاعس عن واجباتنا. علمًا بأنّ هذه الحوافز تطال جهات عدّة لم يتم ذكرها والتّعرض لها البتّة استفادت بدورها منذ ما يقارب السنة من حوافز علم بها موظفو المالية ونصحنا بعدم الاستمرار بهذا النهج كونه لا يرتكز الى مبدأ العدالة، وبقي الامعان بهذا الاستهتار لحين أعلن موظفو وزارة المال في تشرين الثاني الماضي التوقف عن العمل بقرار منفرد من قبلهم وبكل شجاعة، ولم يثنهم عن قرارهم الا وعد بإقرار مرسوم سيصدر اعتبارا من اول كانون الأول ٢٠٢٣، الامر الذي لم يحصل.
وكأنّما هي حملة موجّهة علينا خصوصًا.
سؤالنا بعد هذا البهتان والكلام التّعسفي الذي طالنا من الجهات كافّة، وخاصة من زملائنا في الإدارات العامّة. أين هم رؤساؤهم والوزراء القيّمين عليهم من هذا الأذى؟ ولِم صمتهم خلال كل الفترة الممتدة من العام ٢٠١٩ ولغاية تاريخه، إذ لم نسمع يأي اجتماع لمحاولة تعويض الموظف عن الخسائر التي تلقاها، لا بل ان وزارة المال كانت هي المبادرة لطرح الاقتراحات وتقديم الدراسات.
 
استناداً إلى ما ورد أعلاه، يهم موظفو وزارة المال الادلاء بالتالي:
أمّا وقد وصلت الأمور إلى المسّ بكرامتنا، فإنّا نعلن الإقفال التّام ولن نتراجع عن قرارنا قبل تصحيح هذا الاعوجاج من خلال ما يلي:
• استكمال صرف الحوافز المقرّة الموقتة التي تم اللجوء اليها كحل موقت يعوض فقط لمن لم يتوقف عن العمل كي يستطيع الاستمرار، وهذا لا يُقارن بالجهود التي بذلت ولا زالت.
• إيقاف العنجهيّة وعدم التّعرّض لنا بأي سوء "إن كان قولًا أم فِعلاً".
• أن يتحمل المسؤولية القيمون في الأسلاك العسكريّة والإداريّة كافّة على ما صدر من مرؤوسيهم وسبق ذكره آنفًا.
• أخذ الإجراءات المناسبة كي لا يُسمح لأيّ كان من اتّخاذ مباني وزارة المال مطيّة لتنفيذ مآربهم الشخصية".

المصدر: لبنان ٢٤

إقرأ أيضاً:

وزارة المالية العراقية تحدد موعد صرف رواتب المتقاعدين لشهر أكتوبر 2024 وحقيقة زيادتها

مقالات مشابهة رابع أكبر شركة لصناعة السيارات في العالم تخفض توقعات أرباحها في 2024

‏22 دقيقة مضت

كسوف الشمس 2024.. حدث فلكي استثنائي وتأثيرات غير متوقعة على الصحة البشرية

‏27 دقيقة مضت

تسريبات مصورة تستعرض ألوان هاتفي Galaxy A16 5G وA16 4G

‏37 دقيقة مضت

وزارة التعليم العالي العراقية تعلن معدلات القبول المركزي في الجامعات للعام 2024_2025وكيفية التسجيل

‏40 دقيقة مضت

تردد قناة طيور الجنة الجديد 2024 على القمر الصناعي نايل سات وعرب سات

‏49 دقيقة مضت

“تحفيز الإبداع والابتكار” كيف ساهمت جائزة الملك عبدالله الثاني للتميز 2024 في رفع مستوى الأداء المؤسسي؟

‏ساعة واحدة مضت

حددت وزارة المالية العراقية، موعد صرف رواتب المتقاعدين لشهر أكتوبر 2024 وخطوات الاستعلام عنه، وكذلك فقد كشفت الوزارة حقيقة زيادة الرواتب للشهر المقبل ويكون ذلك وفقا لانتشار العديد من الأنباء خلال الساعات الماضية والتي تسببت في إثارة الكثير من التساؤلات، ولذلك نقدم لكم السطور المقبلة كافة التفاصيل حول ذلك الموضوع.

موعد صرف رواتب المتقاعدين لشهر أكتوبر 2024

أشارت وزارة المالية العراقية، بأن موعد صرف رواتب المتقاعدين لشهر أكتوبر 2024، سيكون خلال الساعات المقبلة، حيث أنه قد تم تحديد ميعاد الصرف ليكون اليوم الاول من كل شهر ميلادي، أما إذا صادف عطلة أو إجازة أسبوعية أو رسمية ففي تلك الحالة يتم تغيير ميعاد الصرف.

أوضحت الوزارة بأن ميعاد الصرف سيكون كما هو في موعده الموحد يوم 1 اكتوبر  2024، وسيتم إيداع الراتب في حسابات المستفيدين بدء من الساعات الاولى من صباح هذا اليوم، وأكدت الوزارة أنه لا يوجد زيادة للرواتب لهذا الشهر وفقا للاخبار المتداولة والتي ليس لها أي أساس من الصحة.

خطوات الاستعلام عن رواتب المتقاعدين لشهر أكتوبر 2024

أضافت الوزارة أنه يوجد عدد من خطوات الاستعلام عن رواتب المتقاعدين لشهر أكتوبر 2024 والتي جاءت على النحو التالي:

قم الدخول على رابط موقع وزارة المالية العراقية.من ثم تسجيل الدخول عبر حسابك.الضغط على الخدمات الإلكترونية.النقر على استعلم رواتب المتقاعدين.إدخال البيانات المطلوبة بكل دقة.أخيرا قم بالنقر على استعلم لتظهر امامك تفاصيل الراتب.شروط استحقاق رواتب المتقاعدين في العراق لعام 2024

حددت وزارة المالية شروط استحقاق رواتب المتقاعدين في العراق لعام 2024 والضوابط اللازمة 2024 والتي تمثلت في الآتي:

يكون الشخص المتقاعد لاستحقاق الراتب عراقي الجنسية.كذلك يكون الشخص مقيم بشكل مستمر في دولة العراق.بالنسبة للعمر للرجال فلا يقل عن 55 عام، وبالنسبة للنساء لا يقل عن 45 عام.ضرورة دفع اشتراك الضمان الاجتماعي قبل التعاقد لمدة لا تقل عن 10 سنوات.ألا تقل فترة الخدمة عن 15 عام وذلك لأصحاب الهمم الخاصة عن 15 عام.
Source link ذات صلة

مقالات مشابهة

  • عرض شعبي لقوات التعبئة العامة في مديرية وضرة بحجة
  • وزارة المالية العراقية تحدد موعد صرف رواتب المتقاعدين لشهر أكتوبر 2024 وحقيقة زيادتها
  • الرقابة المالية: نعمل على تنفيذ أجندة إصلاحات لتعزيز دور البورصات في تحقيق مستهدفات التنمية
  • الرقابة المالية: التكامل بين البورصات العربية من شأنه تعزيز الوزن النسبي في المؤشرات الدولية
  • الصحة تؤكد أن الاستقرار الوظيفي وحماية الحقوق يشملان موظفي البنود
  • كم بلغ عدد شهداء وجرحى الغارة التي شنّها العدو على الهرمل؟
  • عرض شعبي لقوات التعبئة العامة في مديرية الزاهر بالبيضاء
  • الرقابة المالية استعرضت تجربتها في كيفية الرقابة على أسواق التداول
  • مديرية حيفان بتعز تشهد عرضا عسكريا شعبيا لقوات التعبئة العامة
  • عرض شعبي لقوات التعبئة في مديرية الحشاء بالضالع احتفاءً بالعيد الـ 21 من سبتمبر