أنقرة (زمان التركية) – فجر تمل كرم الله أوغلو، زعيم حزب السعادة في تركيا، مفاجأة بتوجيهه اتهاما للرئيس رجب طيب أردوغان بالسعي لحبس قدوته في تيار الإسلام السياسي، رئيس وزراء تركيا الأسبق نجم الدين أربكان في عام 2006.

وخلال مشاركة تلفزيونية، زعم كرم الله أوغلو أن حزب العدالة والتنمية عارض أربكان زعيم حزب السعادة، قائلا: “عقب عودته من الولايات المتحدة أصبح أردوغان الرئيس المشترك لمشروع الشرق الأوسط الكبير، وفي وقت لاحق، عندما حُكم على أربكان بالسجن في عام 2006، -أصدر رئيس الوزراء آنذاك أردوغان- قرارا بفرض الحراسة على منزل أربكان وبذل جهدًا كبيرًا لوضعه في السجن، لأنه تم إدانته، -وعندما كان يخطط لاقتياده- من منزله ويضعه في السجن ليجعله يبدو سيئا بطريقة ما، حينها ذهب -رجل الأعمال الثري- حسن كاليونكو إلى أردوغان وهدده -بما لا يحمد عقبله- إذا أقدم على هذه الخطوة ولن يسمح له بممارسة السياسة، حينها قام أردوغان بتغيير الحكم إلى إقامة جبرية”.

وخلال مشاركة تلفزيونية بقناة KRT، علق محمد ألتينوز صهر أربكان على ما ذكره زعيم حزب السعادة، مؤكدا صحة كلام تمل كرم الله أوغلو.

وأوضح ألتينوز أن الواقعة محط الادعاءات حدثت بالفعل في عام 2006، قائلا: “أثناء وجود الحرس المكلف من وزارة الداخلية داخل سكن أستاذنا أربكان، جاء فريق آخر من عناصر الشرطة وحاول اقتياد أستاذنا أربكان”.

جدير بالذكر أنه أثناء شغل أردوغان منصب رئيس الوزراء، قامت المحكمة الدستورية التركية بفصل أربكان المعروف بـ أبو الإسلام السياسي في تركيا، من رئاسة حزب السعادة وعضويته بعد إدانته في قضية “التريليون المفقود” -المتهم بها عدد من نواب حزب الرفاه المنحل والذي كان يتزعمه أربكان-.

وفي عام 2008 أصدر الرئيس التركي آنذاك، عبد الله جول، عفوا عن أربكان ليُعاد انتخابه رئيسا لحزب السعادة في أكتوبر/ تشرين الأول 2010 إلى أن توفي في فبراير/ شباط 2011.

 

Tags: تمل كرم الله أوغلوحزب السعادةرجب طيب أردوغاننجم الدين أربكان

المصدر: جريدة زمان التركية

كلمات دلالية: حزب السعادة رجب طيب أردوغان نجم الدين أربكان حزب السعادة کرم الله فی عام

إقرأ أيضاً:

ماذا ينتظر تركيا في حال إعادة انتخاب ترامب؟

أنقرة (زمان التركية) – يعتبر الكثيرون قرار انسحاب الرئيس الأمريكي جو بايدن من سباق الانتخابات الرئاسية الأمريكية، بمثابة ضربة حظ للمرشح الجمهوري والرئيس السابق دونالد ترامب. وإذا أعيد انتخاب دونالد ترامب فمن المتوقع أن يكون لذلك عواقب وخيمة على تركيا أيضًا.

ولوحظ اهتمام أنقرة بمرحلة ما بعد الانتخابات في الولايات المتحدة الأمريكية، حيث أجرى الرئيس رجب طيب أردوغان في الثامن عشر من الشهر الجاري مكالمة هاتفية مع ترامب، الذي تعرض لمحاولة اغتيال في 13 من الشهر نفسه، متمنيا له التوفيق. ووصف الرئيس أردوغان محاولة الاغتيال بأنها “هجوم على الديمقراطية” وهنأ ترامب على ترشحه للرئاسة.

واعتبر البعض تجديد الرئيس أردوغان، الذي لم يستضيفه بايدن في البيت الأبيض خلال زيارته الأخيرة إلى واشنطن لحضور قمة الناتو، للعلاقات من خلال الاتصال بترامب بعد محاولة الاغتيال، على أنها علامة على استعداد أنقرة للمرحلة الجديدة.

و خلال عودته من رحلته الأخيرة إلى واشنطن، كشف أردوغان عن توقعاته للمرحلة الجديدة مع الولايات المتحدة خلال إجابته عن سؤال بشأن العقوبات الأمريكية المفروضة على الصناعات الدفاعية التركية، وقال: “نعتقد أن الانتخابات، خاصة في الولايات المتحدة، لها دور حاسم في هذا، اما عن الخطوات التي يمكن اتخاذها بالتزامن مع نتيجة هذه الانتخابات، فسنبحث هذا بشكل منفصل، لكنني أعتقد أن البوصلة تتحول لصالح تركيا. لذلك، أنا مطمئن. أنتم أيضا كونوا مطمئنين”.

حسنا، ما هي المخاطر على تركيا أو الفرص التي يمكن توقعها في عصر ترامب إذا تم انتخابه؟

إن تقدم العلاقات مع تركيا خلال ولاية ترامب الثانية المحتملة واحدة من أكثر القضايا التي يتم الحديث عنها في الدبلوماسية وراء الكواليس هذه الأيام.

ووفق تقرير لوكالة دويتشه فيله بنسختها التركية، يرى السفير المتقاعد ألبير جوشكون، وهو محلل كبير في مؤسسة كارنيغي للسلام الدولي، بأن هذا النمط كان مؤثراً إلى حد ما في العلاقات مع الولايات المتحدة، مشيراً إلى أنه كان هناك منذ فترة طويلة تصور بأن تركيا يمكن أن تتحدث بحرية أكثر قليلاً مع الإدارات الجمهورية.

وذكر جوشكون أن مرشح الديمقراطيين جو بايدن كان حريصًا دائمًا على أن يكون على مسافة معينة مع الرئيس أردوغان بالرسائل التي نقلها قبل وبعد وصوله إلى السلطة، مفيدا أن بايدن لم يتواصل مع أردوغان بعد مكالمته الوحيدة التي أبلغه خلالها إنهم “سيعترفون بالإبادة الجماعية للأرمن” بعد توليه الرئاسة.

وأضاف جوشكون أن أهمية تركيا برزت مع أزمات مثل أفغانستان وأوكرانيا، وعندها فقط غير بايدن موقفه تجاه الرئيس أردوغان قليلاً.

وفيما يتعلق بنظرة الحكومة التركية إلى كل من بايدن وترامب، قال جوشكون: “”لقد جعلني هذا الوضع أشعر وكأننا نستطيع التحدث إلى ترامب، لكن لا يمكننا الاتصال به الآن. ومع ذلك، أرى أنه لا ينبغي لي أن أفكر بهذه الطريقة بالضبط، لأنه ربما كان يتم التباحث مع ترامب، لكنني أعتقد أنه غالبًا ما ضلل تركيا بموقفه الذي لا يمكن التنبؤ به وخطابه التعسفي خلال الرئاسة، مما أعطى الانطباع بأنه يمكن أن يحصل على نتائج باستخدام الصلاحيات التي لم يكن يمتلكها بالفعل”.

وتشير عضوة هيئة التدريس في جامعة قادر هاس، سينام أكغول أتشيكماشا، إلى أنه إذا أعيد انتخاب ترامب، فإن أنقرة ستفضل العلاقات الثنائية والحوار الوثيق مع تركيا، على عكس فترة بايدن، قائلة: “لقد سُجلت فترة حكم بايدن في التاريخ كفترة من عدم الحوار وعدم التواصل بالنسبة لتركيا. كان الاستثناء الرئيسي هو الحوافز التي دفعت السويد وفنلندا إلى إلغاء حق النقض التركي على عضويتهما في الناتو، في هذا الصدد، سيخلق عصر ترامب فرصة اتصال أكثر تفضيلاً لتركيا مع النصائح التي قدمها عصر ترامب السابق”.

وأكد جوشكون أن تواصل الزعيمين هاتفيا لا يمكن اعتباره بمفرده دليلاً على وجود علاقة جيدة بين البلدين، وقالت: “لا أعتقد أن هناك صورة ستشجعنا على النظر إلى التفاصيل ووضع التطورات فوق بعضها البعض والقول إننا ندخل فترة جيدة مع ترامب مرة أخرى. ولا أقول إن هذا حدث في عهد بايدن أيضا. من المعروف أين كنا خلال فترة بايدن “.

ويسرد جوشكون الفارق بين المرشحين بنظرة دبلوماسية، بقوله: “”الفرق هو أنني أعتقد أن إدارة بايدن، أو بالأحرى الديمقراطيين، أكثر قابلية للتنبؤ واستقرارًا من حيث قواعد السلوك الخاصة بهم، لذا فإن قدرتهم على تضليلنا أقل قليلاً، وطالما أنها تدار بشكل جيد على المدى الطويل، أعتقد أنها أرض أصح وأكثر قابلية للإدارة “.

هل ستتغير الموازين في الشرق الأوسط من جديد؟

تعهد ترامب، الذي نجا بأعجوبة من محاولة الاغتيال، بإنهاء الحروب العالمية “بمكالمة هاتفية” إذا تولى منصبه، بينما ناقش كيف يمكن أن تتأثر مناطق الصراع مثل أوكرانيا وغزة بالانتخابات.

وفي الوقت الذي قطعت فيه تركيا علاقاتها مع إسرائيل واتبعت خطًا متشددًا بسبب هجماتها في غزة، فإن الجمهوريين وترامب معروفون بسياساتهم المؤيدة لإسرائيل.

وأشارت أتشيكماشا إلى إعلان ترامب دعمه اسرائيل بكل فخر وقت اندلاع الحرب في قطاع غزة، قائلة: “لقد رأى ترامب إسرائيل كحليف قيم وسيواصل القيام بذلك، من الواضح أنه سيكون هناك صراع بين سياسة ترامب المؤيدة لإسرائيل ودعم تركيا الحاد لفلسطين ونهاية المذبحة الإنسانية في فلسطين”.

في فترة ولايته الأولى، شرع ترامب في تصميم جديد للشرق الأوسط من خلال اصطحاب إسرائيل ودول الخليج معه، وفي هذا السياق، اتخذ خطوات لتطبيع علاقات بعض الدول الخليجية والعربية مع إسرائيل عبر الاتفاق الإبراهيمي، واعترف ترامب بالقدس عاصمة لإسرائيل في ديسمبر/ كانون الأول عام 2017.

من جانبه، قدم جوشكو تذكيرا مشابها، قائلا: “يجب ألا ننسى حقيقة أن ترامب يعترف بالقدس عاصمة لإسرائيل. لذلك، نحتاج إلى النظر في إمكانية أن تكون إدارة ترامب محاوراً أكثر صعوبة لتركيا، وهو أمر حساس بشأن هذه القضية، من حيث الخط الذي نقف عليه في سياق الشرق الأوسط “.

هل ستنسحب الولايات المتحدة من سوريا؟

الاحتمال الآخر الذي يدفع أنقرة ودول المنطقة إلى خطط جديدة مع احتمال وصول ترامب، هو انسحاب الولايات المتحدة من سوريا، حبث كان أحد التطورات البارزة في عهد ترامب هو أنه في 19 ديسمبر/ كانون الأول من عام 2018، بعد مكالمة هاتفية مع الرئيس أردوغان، أعطى الأمر “بسحب القوات الأمريكية في سوريا بالكامل”، ومع ذلك لم يسفر هذا الخطاب عن نتائج مع تدخّل مؤسسات مثل البنتاجون والقيادة المركزية الأمريكية.

في هذا الإطار، يرى جوشكون أن الولايات المتحدة ستنسحب من سوريا عاجلا أم آجلا، قائلا: “في الوقت الحالي، يواصلون هذا الوجود بتكلفة منخفضة، مع تجنب وقوع خسائر في الأرواح، ومخاطر منخفضة في الوقت الحالي، لكنه غير مستدام على المدى الطويل. قد ينتهي الأمر في عهد ترامب. لا أدري، لأن الكوادر الديمقراطية، الذين هم مهندسو سياسة الشرق الأوسط، يؤمنون بهذا الوجود كثيراً، رحيلهم قد يعزز احتمالية الانسحاب”.

لهذا السبب، يقول جوشكون إن توقعات أنقرة بشأن هذه القضية قد تكون مبررة، مشيرًا إلى أن محاولة ترامب للقيام بذلك مرة واحدة في ولايته الأولى لا تزال محفورة في الذاكرة.

جدير بالذكر أنه خلال فترة ولايته الأولى، واصل ترامب سياسة الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما واستمر في دعم وحدات حماية الشعب الكردية – حزب الاتحاد الديمقراطي، على الرغم من اعتراضات تركيا، لكنه أدلى أيضًا بتصريحات مفادها أن حزب العمال الكردستاني منظمة إرهابية خطيرة.

من جانبها ترى أتشيكماشا أن مشكلة دعم الولايات المتحدة لحزب الاتحاد الديمقراطي/وحدات حماية الشعب، والتي تحولت إلى واحدة من المشاكل الوجودية للعلاقات التركية الأمريكية بعد تصريحات ترامب حول الانسحاب الأمريكي من سوريا، قد تتوقف أيضا عن أن تكون المحدد الرئيسي للعلاقات، وبالتالي قد يفقد أيضا الانتهاء النسبي من القتال ضد داعش، وقرار عدم الحفاظ على وجود في سوريا والاختلاف بين البلدين على تعريف الإرهاب كونها أحد القضايا الرئيسية.

العلاقات مع الصين وروسيا

ومن المثير للفضول أيضًا كيف ستتأثر علاقات تركيا الوثيقة مع دول مثل روسيا أو الصين إذا عاد ترامب.

وذكرت أتشيكماشا أن ترامب أشار إلى أنه سيكون هناك تركيز أقل على القضية مما كان عليه في عهد بايدن عبر تصريحات من قبيل عدم تقديم مساعدات عسكرية لأوكرانيا والمزيد من الدعم لأوكرانيا من أعضاء الناتو الأوروبيين، قائلة: “في ظل هذه الظروف، لا ينبغي توقع أن تكون علاقات تركيا المعتدلة نسبيًا مع روسيا وقضية إس 400 هدفًا لأسهم إدارة ترامب، ونظرا إلى أن ترامب شخصياً يميل إلى إقامة علاقات ثنائية أوثق وأكثر اعتدالاً مع القادة الاستبداديين مثل بوتين “، فإن العلاقات التركية الروسية لن تكون القضية الرئيسية “.

ويُعتقد أن هدف ترامب في الفترة الجديدة قد يكون الصين وليس روسيا. وفي هذا السياق، يسلط جوشكون الضوء على الاحتمالات التي تنتظر تركيا، التي أقامت مؤخرًا علاقات وثيقة مع الصين وحاولت جذب الاستثمار، قائلا: “لا ينبغي أن ننسى أن ترامب فرض عقوبات تجارية على تركيا، ولا تزال تركيا تواجه مشكلة كبيرة مع الولايات المتحدة الأمريكية في صادرات الألومنيوم والصلب. هذه هي القيود التي جاءت في عهد ترامب، وإذا تحول ترامب إلى خط أكثر صرامة في نهجه تجاه التجارة العالمية والصين، فقد تنشأ صعوبات إضافية وحتى عقوبات لتركيا “.

كيف كانت العلاقات بين تركيا والولايات المتحدة في عهد ترامب؟

شغل ترامب، الذي يستعد للعودة إلى البيت الأبيض، منصب الرئيس بين عامي 2017 و 2021، وكانت العلاقات مع تركيا في ذلك الوقت وعرة ومليئة بالحركة.

كانت أكثر التطورات التي لا تنسى في ولاية ترامب الأولى لتركيا هي أزمة القس أندرو كريج برونسون، وعقوبات إس-400، وتهديد ترامب “بتدمير الاقتصاد التركي”، و عبارة ” لا تكن أحمق” التي استخدمها في رسالته الموجهة إلى الرئيس أردوغان.

على الرغم من أن الرئيس أردوغان ذكر أنهما أقاما “علاقات جيدة”، إلا أنه خلال فترة ولايته التي استمرت أربع سنوات، ذُكر ترامب في تاريخ العلاقات الثنائية كرئيس الولايات المتحدة، الذي فرض عقوبات على تركيا خمس مرات، اثنتان لقضية القس برونسون، واثنتان لشراء S-400، وواحدة للعمليات ضد وحدات حماية الشعب الكردية.

وأدت هذه القضية وغيرها من القضايا المماثلة إلى أكثر فترات العلاقات الثنائية اضطراباً في ولاية ترامب الأولى، بالإضافة إلى أن العقوبات المفروضة على طائرات F -16 وF-35، لا سيما في صناعة الدفاع، يمكن اعتبارها دليلاً على أن الشراكة الاستراتيجية المرغوبة غير موجودة بالفعل.

وعلى عكس السيد بايدن، الذي لم يستضيف السيد أردوغان في البيت الأبيض، دعاه السيد ترامب مرتين إلى واشنطن واجتمع الزعيمان مرتين لإجراء محادثات رسمية، واحدة في عام 2017 وواحدة في عام 2019.

 |DW|

Tags: الاتفاق الإبراهيميالانتخابات الأمريكيةالعلاقات التركية الأمريكيةجو بايدنكامالا هاريس

مقالات مشابهة

  • د.سالم البوسعيدي: دور المفسّر المعاصر أن يعالج بالقرآن قضايا اليوم مقدما الحلول والرؤى
  • أسما إبراهيم تخطف الأضواء بأحدث ظهور لها
  • رئيس الوزراء: نعمل بجهد كبير للسيطرة على الدين الخارجى
  • رئيس الوزراء: الدين الخارجي لمصر انخفض بشكل كبير
  • أنقرة تتوقع فوز ترامب وتفضِّله
  • قائد إسرائيلي: السنوار اكتسب مكانة عالمية وأصبح صلاح الدين
  • عمرو يوسف يكشف عن رأيه في المسلسلات القصيرة
  • ماذا ينتظر تركيا في حال إعادة انتخاب ترامب؟
  • طلب إحاطة لاتخاذ قرار عاجل لإلغاء وقف الإفراج الجمركي لسيارات ذوي الهمم
  • دعوة الرئيس لبناء الإنسان