شارك الدكتور عصام فرحات  رئيس جامعة المنيا، في فعاليات وضع حجر الأساس لمشروع أرض الجامعات المصرية، بحضور الدكتور ايمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والذي قام بوضع حجر الأساس للمشروع، والذي يُعد باكورة المبادرة الرئاسية "تحالف وتنمية".

يأتي ذلك في إطار تفعيلً بروتوكول التعاون الذي تم توقيعه بين المجلس الأعلى للجامعات ومحافظة الوادى الجديد، بشأن تخصيص 10000 فدان للجامعة  لأغراض البحث العلمي والتجارب الزراعية والتكنولوجية وزراعة المحاصيل الاستراتيجية والنباتات الطبية والعطرية.

وقدم الدكتور عصام فرحات، تهنئته لوزير التعليم العالي، لباكورة إنجاز جديد وُضع اساسه شمال مدينة الخارجة بالكيلو 55 بمحافظة الوادي الجديد؛ لتحقيق التنمية بإقليم الصعيد، وذلك بحضور اللواء الدكتور محمد الزملوط محافظ الوادي الجديد ، والدكتور عبدالعزيز طنطاوى رئيس جامعة الوادي الجديد، والدكتور مصطفى رفعت أمين المجلس الأعلى للجامعات ، ورؤساء الجامعات وقيادات الوزارة.

وصرح الدكتور أيمن عاشور، أنه تقرر تأسيس شركة وادي الأعمال المصري للتكنولوجيا والعلوم الزراعية (إيست ڤالي) ، كشركة مساهمة مصرية لإدارة المشروع والإشراف عليه ، على أن يرأس مجلس إدارة الشركة وزير التعليم العالي والبحث العلمي، ويضم في عضويته رؤساء أكبر ثلاث جامعات حسب نسبة المشاركة ، وخبراء من الجامعات ، وممثل جهاز الخدمة الوطنية ، وثلاثة من الخبراء ورجال الأعمال في قطاع الزراعة والغذاء.

وتضم شركة إيست ڤالي ، العديد من المعامل والوحدات والمزارع ، ومنها (حاضنة الأعمال الزراعية، المزارع التجريبية والحقول الإرشادية، معامل تحاليل التربة والمياه وبيانات المناخ، معامل وطنية لزراعة  الأنسجة النباتية لأغراض الإنتاج التجاري ، مصانع المنتجات الغذائية، مقرات إدارية للشركات الزراعية الكبرى والناشئة، العيادة الزراعية، العيادة البيطرية).

وأكد الدكتور عادل عبدالغفار المُستشار الإعلامي والمُتحدث الرسمي للوزارة، أن مشروع (إيست ڤالي)،  يعُد أحد المشروعات البحثية والإستثمارية في قطاع الزراعة المصرية في الأراضي الجديدة والصحراوية ، ضمن المبادرة الرئاسية "تحالف وتنمية" ومقره الإداري وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، بينما ستنتشر مراكز البحوث والتطوير والإبتكار وحاضانات الأعمال الزراعية والمزارع التجريبية والإستثمارية والمصانع والحقول الإرشادية ، في عدة أماكن ومنها الوادى الجديد (الخارجة)، ومطروح، والمنيا، ومدينة السادات، جنوب سيناء (رأس سدر).

وأضاف المُتحدث الرسمي، أن الشركة ستعمل على استقطاب الكوادر البشرية المُتميزة ، من الباحثين والفنيين والخبراء في المجال ، من المراكز البحثية والجامعات والجهات المختلفة ، بالإضافة إلى الكفاءات المصرية بالخارج ، في مجالات محددة تساعد في تحقيق أهداف الوادي ، فضلًا عن إعطاء الفرصة لخريجي الكليات التكنولوجية ، ومدرسة التعليم الفني الزراعي، ورواد الأعمال والمُبتكرين من خلال منح احتضان القائمين على الشركات التكنولوجية الناشئة.

ولفت المتحدث الرسمي ، إلى أن اللجنة المُشكلة من المجلس الأعلى للجامعات ، برئاسة الدكتور عبدالعزيز قنصوة رئيس جامعة الإسكندرية ، قامت بإعداد دراسة جدوى مُتكاملة وشاملة للمشروع ؛ لضمان استدامة المشروعات المُنفذة والموارد المُستثمرة ، لتحقيق أقصى استفادة ممكنة من المشروع.

جدير بالذكر أن هذا المشروع سيعمل على استصلاح الأراضي في محافظة الوادي الجديد ، وإنشاء مزارع نموذجية بحثية تخصصية ، يكون لها مردود إيجابي على تطوير البحث العلمي في الجامعات المصرية، بالإضافة ، إلى دعم جهود تنمية الدولة المصرية لإقليم الصعيد.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مشروع أرض الجامعات المصرية شارك أخبار محافظة المنيا

إقرأ أيضاً:

رئيس جامعة حلوان يهنئ وزير التعليم العالي لتجديد الثقة به

هنأ الدكتور السيد قنديل رئيس جامعة حلوان، الدكتور محمد أيمن عاشور بمناسبة تجديد ثقة الرئيس عبد الفتاح السيسي له بالاستمرار في تولي وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

مسيرة تطوير وتحديث منظومة التعليم العالي

وأعرب «قنديل» عن تمنياته بالتوفيق والسداد للوزير، في مواصلة مسيرة تطوير وتحديث منظومة التعليم العالي.

وأشاد رئيس جامعة حلوان بالجهود الكبيرة التي تبذلها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، تحت قيادة الدكتور عاشور، مشيرًا إلى إطلاق الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي، وتقديم الدعم الشامل للنهوض بهذا القطاع والارتقاء بالمستوى الأكاديمي والبحثي، سعيًا لتحقيق أهداف التنمية المستدامة 2030.

قطاع التعليم العالي والبحث العلمي في مصر

وأكد «قنديل» أن قطاع التعليم العالي والبحث العلمي في مصر، قد حظي باهتمام ودعم كبيرين من القيادة السياسية خلال العقد الماضي، مما أدى إلى تطور كمي ونوعي غير مسبوق.

كما شدد على أن جامعة حلوان، تسعى جاهدة للارتقاء بمنظومة التعليم العالي، ودعم كافة مجالات البحث العلمي.

الجدير بالذكر أن الدكتور محمد أيمن عاشور، الوزير الحالي للتعليم العالي، قد شغل سابقًا منصب نائب وزير التعليم العالي، كما تولى منصب المدير التنفيذي للهيئة القومية للجامعات الأهلية والتكنولوجية، وهو أستاذ العمارة والتخطيط العمراني والإسكان بكلية الهندسة في جامعة عين شمس.

مقالات مشابهة

  • وزير التعليم العالى يشهد توقيع أضخم اتفاق إطاري للشراكة الدولية
  • رئيس جامعة أسيوط يشهد توقيع الاتفاق الإطاري للشراكة بين الجامعات المصرية والفرنسية
  • وزير التعليم العالى يشهد توقيع اتفاق إطاري للشراكة الدولية بين الجامعات المصرية والفرنسية
  • وزير التعليم العالى يشهد توقيع أضخم اتفاقية بين الجامعات المصرية والفرنسية
  • وزير التعليم العالي يوقّع اتفاق شراكة بين الجامعات المصرية والفرنسية
  • جامعة النيل تهنئ أيمن عاشور لتجديد الثقة به وزيرا للتعليم العالي
  • رئيس جامعة كفر الشيخ يهنئ وزير التعليم العالي لتجديد الثقة به
  • رئيس جامعة كفر الشيخ يهنئ الحكومة الجديدة
  • رئيس جامعة حلوان يهنئ وزير التعليم العالي لتجديد الثقة به
  • وزير التعليم العالي: استكمال مشروع إنشاء 17 جامعة تكنولوجية جديدة