يصادف اليوم الأحد الموافق 25 فبراير اليوم الثالث والعشرون من شهر أمشير، وهو أحد الشهور القبطية المميزة بطابعها الخاص وظروفها الجوية الاستثنائية، حيث يُعرف شهر أمشير برياحه الشديدة التي تميزه عن غيره من الشهور، مما جعله يُلقب بـ "أبو الزعابيب"، وتتسم أيامه بتحميلات من الأتربة والأمطار، حيث يعبر عن نهاية فصل الشتاء.

لذا، يسعى الكثيرون لمعرفة موعد انتهاءه تمهيدًا للمرحلة القادمة، وسنوفر لكم التفاصيل الكاملة من خلال السطور القادمة.

ما هو شهر أمشير؟

أمشير من الشهور القبطية، وفيه عشرة أيام باردة مثل طوبة، عشرة أيام حسوم وهي رياح ساخنة والتي ينضج بها الزرع حيث تهب الرياح من جهة الجنوب، وهو الشهر السادس القبطي، وقد تم تسميته من القدماء المصريين، نسبة إلى مشير إله الريح عند القدماء المصريين نتيجة لكثرة الرياح فيه.

النهارده كام أمشير 2024؟

أما بالنسبة لتاريخ اليوم في الشهر القبطي أمشير، والذي يتساءل عنه الكثيرين، اليوم هو 25 فبراير 2024 بالتاريخ الميلادي، والذي يوافق 15 شعبان 1445 بالتاريخ الهجري، أما التاريخ القبطي فهو 17 أمشير 1740.

ترتيب الشهور القبطية بأسمائها في اللغة المصرية القديمة

ونقدم لكم عبر الفقرات القادمة ترتيب الشهور القبطية وأسماءها:

يبدأ بشهر توت (تحوت): وهو من 11 سبتمبر إلى 10 أكتوبر.ثم شهر بابة (هابي): وهو من 11 أكتوبر إلى 10 نوفمبر.بعدها شهر هاتور (حتحور): وهو من 11 نوفمبر إلى 9 ديسمبر.يليه شهر كهيك (كا ها كا): وهو من 10 ديسمبر إلى شهر 8 يناير.بعدهم شهر طوبة (أمسو خم): وهو من 9 يناير إلى 7 فبراير.ثم شهر أمشير (مشير): وهو من 8 فبراير إلى 9 مارس.بعد ذلك شهر برمهات (مونت): وهو من 10 مارس إلى 8 إبريل.يليه شهر برمودا (رنو): وهو من 9 إبريل إلى 8 مايو.بعدها شهر بشنس (خنتي): وهو من 9 مايو إلى 7 يونيو.ثم شهر بؤونة: وهو من 8 يونيو إلى 7 يوليو.يليه شهر أبيب (أبيدا): وهو من 8 يوليو إلى 6 أغسطس.بعد ذلك شهر مسري (مس أو ري): وهو من 7 أغسطس إلى 5 سبتمبر.وفي الختام شهر نسئ: وهو من 6 سبتمبر إلى 10 سبتمبر. أمثلة على شهر أمشير

نتيجة لطبيعة الشهر الممتلئ بالعواصف والرياح الشديدة، فقد ضرب به المثل، على كثرة الرياح والعواصف، فمنها:

أمشير يقول لبرمهات عشرة مني خد وعشرة مني هات.أمشير أبو الزعابيب الكتير.أمشير ياخد العجوزة ويطير.أمشير يفصص الجسم نسير نسير.أمشير يخلي العجوزة جلدة والصبية قردة.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: امشير أمشير 2024 الشهور القبطیة شهر أمشیر وهو من

إقرأ أيضاً:

قبل بدء العام الهجري الجديد.. . تعرف على أسماء الشهور الهجرية وسبب تسميتها

مع اقتراب حلول العام الهجري الجديد، يزداد شعور المسلمين ببهجة الاستقبال، إذ يحمل معه آمالاً وتطلعات جديدة، ولكن هل تساءلت يومًا عن أسماء الشهور الهجرية وترتيبها وسبب تسميتها بهذا الاسم؟.

تختلف الشهور الهجرية عن الشهور الميلادية في طريقة حسابها، حيث تعتمد على التقويم القمري الذي يعتمد على دورة القمر.

العام الهجري الجديد

وقبل بدء العام الهجري الجديد، فمن الجدير بالقول أنّ الشهور الهجرية 12 شهر، وترتيبها كالتالي:

1- محرم.

قالت دار الإفتاء المصرية إنه سمي بذلك لكونه شهرًا محرّمًا، فهو أحد الأشهر الحُرُم الأربعة، وهي التي لا يستحلّ فيها المسلمون القتال، قال الله تعالى فيها: «إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَأوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ فَلَا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنْفُسَكُمْ وَقَاتِلُوا الْمُشْرِكِينَ كَافَّةً كَمَا يُقَاتِلُونَكُمْ كَافَّةً ۚ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ». سورة التوبة 36. 

2 - صفر

 قيل إنه العرب أطلقوا عليه هذا الاسم لأنه الشهر الذي تَصفرّ فيه الأشجار، وقيل إن العرب في هذا الشهر كانو يخرجون إلى بلاد اسمها الصفريّة، وقيل أيضًا: سمّي بذلك لأن العرب قديمًا كانوا يخرجون في طلب الغارات، فتبقى ديارهم صِفرًا.

3 - ربيع الأول 

4- ربيع الآخر

 أما شهري ربيع الأول والآخر فإن العرب كانت تقسم الشتاء قسمين، أطلقوا عليهما الربيعيْن: الأول منهما ربيع الماء والأمطار، والثاني ربيع النبات؛ لأن فيه ينتهي النبات منتهاه، بل إن الشتاء كله ربيع عند العرب من أجل الندّى. 

5 - جمادي الأولى.

6 - جمادي الآخرة.

تسميته جاءَتْ في الشتاء حيث يتجمَّد الماء؛ فلَزِمه ذلك الاسم، وجُمادَى اسمٌ للشهرين الخامس والسادس من شهور السنة القمرِيَّة.

7- رجب.

سمي شهر رجب بهذا الاسم لأنه كان يرجب في الجاهلية أي يعظم.

8 - شعبان.

 شعبان، هو مصطلح يدل على التشعب والتفرق، ويقال أن القبائل كانت تتفرق فيه بحثا عن الماء والمرعى.

9 - رمضان

سمي هذا الشهر رمضان، لأنه غالبًا ما يصادف زمن الرمضاء، وهو الذي يشتد فيه الحر في جزيرة العرب، فسمي بذلك، من الرمض وهو شدة الحر.

10- شوال

سمي بذلك لأن الإبل كانت تشول بأذنابها أي ترفعها وقت التسمية طلبا للإخصاب وقيل لتشويل ألبان الإبل، أي نقصانها وجفافها.

11 - ذو القعدة

سمي بذلك لأن العرب تقعد فيه عن القتال لحرمته وتعظيمه.

12 - ذو الحجة

سمي ذو الحجة بهذا الاسم لأنه يكون فيه الحج.

بداية التقويم الهجري وأول من وضعه

وبحسب دار الإفتاء فإنه يعرف تاريخ كلِّ شيء بأنه غايته ووقته الذي ينتهي، وأما عرفًا: فهو توقيت الفعل بالزمان؛ ليعرف ما بين قدر ابتدائه وأي غاية فرضت له، وقيل: هو عبارة عن يوم ينسب إليه ما يأتي بعده، وقيل: عبارة عن مدة معلومة تعد من أول زمن مفروض؛ لتعرف الأوقات المحددة، فلا غنى عن التاريخ في جميع الأحوال الدنيوية والأخروية.

 

مقالات مشابهة

  • زي النهارده.. وقعت «معركة أبريتاس» بين الرومان والقوط وانتهت بهزيمة الروم
  • الثانوية العامة 2024| اليوم.. الطلاب المكفوفون يؤدون امتحان الجغرافيا "ورقة أولى"
  • قبل بدء العام الهجري الجديد.. . تعرف على أسماء الشهور الهجرية وسبب تسميتها
  • طقس صيفي طبيعي في أغلب المناطق الأحد
  • «الأرصاد» عن طقس الأحد: نشاط في الرياح المثيرة للأتربة والغبار على عدة مناطق
  • الأحد ..أجواء صيفية اعتيادية الى حارة نسبياً 
  • القاهرة الإخبارية: مصر نجحت في حشد تمويلات أسهمت في دعم الاقتصاد
  • غداً الأحد... أحوال الطقس ستتبدل وهذا ما سيحصل!
  • الثانوية العامة 2024| اليوم.. الطلاب يؤدون امتحان مادتي التاريخ والفيزياء
  • تصل إلى 45 درجة.. الأرصاد تحذر من حالة الطقس السبت 29 يونيو 2024